المفرق

80 مليون دينار قيمة فواتير المياه بالمفرق لمواجهة اللجوء السوري

حسين الزيود

المفرق- بلغت قيمة المياه التي ضختها وزارة المياه والري لمحافظة المفرق منذ بدء الأزمة السورية ودخول اللاجئين السوريين، أكثر من 80 مليون دينار، وفق مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس محمد الربابعة.
وبين الربابعة، أن تلك المبالغ المالية خصصت لتنفيذ مشاريع تغيير الشبكات في عدد كبير من المناطق وتمديد خطوط المياه الناقلة التي تغذي مناطق مدينة المفرق، فضلا عن حفر الآبار الجديدة وتأهيلها وتمديد الوصلات المنزلية واستبدال بعض خطوط المياه التالفة.
وأشار إلى أن الطلب على المياه في محافظة المفرق ارتفع بنسبة 45 % بعد دخول اللاجئين السوريين، لافتا إلى أن سلطة المياه كانت تضخ 550 مترا مكعبا في الساعة قبل دخول اللاجئين، فيما اضطرت إلى ضخ 1000 متر مكعب في الساعة، لتدارك نقص المياه ومواكبة ارتفاع الطلب على المياه في المفرق.
وقال الربابعة، إن إدارة المياه بدأت بتطبيق خطة ممنهجة لمواجهة تضاعف الطلب على المياه في المفرق من خلال تشغيل مصادر مياه جديدة ومختلفة، كحفر الآبار الجديدة وتأهيلها بمعدات الضخ والكهرباء في مناطق متعددة، واللجوء لخطوط مياه من خلال استثمار مبالغ مالية تجاوزت 10 ملايين دينار خلال مدة العام.
وأكد، أن ضخ المياه في محافظات الشمال زاد على 2000 متر مكعب في الساعة، خلال الفترة الماضية، بعد تزايد عدد السكان جراء اللجوء السوري، والذي دفع بالسلطة إلى البحث عن استغلال مختلف مصادر المياه لتحسين كميات المياه التي تزود للسكان.
وأرجع ارتفاع نسبة الفاقد في المياه بمحافظة المفرق البالغة 65 %، إلى الاعتداءات على المياه بحفر الآبار بطريقة غير مشروعة أثرت على المياه الجوفية، إضافة إلى الاعتداءات على الخطوط الناقلة للمياه بطرق غير مشروعة وما يتبع ذلك من تعديات على المياه ضمن الاشتراكات المنزلية.
ولفت إلى أن الوزارة تعمل وفق خطة استراتيجية لمواجهة أزمة المياه، إذ أن العمل جار لتنفيذ خط مياه ناقل من محطة خو في الزرقاء لمياه الديسة ولغاية محطة الزعتري في المفرق، موضحا أن دراسات هذا المشروع أحيلت على إحدى الشركات، فيما سينفذ خلال عامين.
وتتضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة المياه مشروع وادي العرب رقم 2 ويتضمن تمديد خطوط مياه بقطر 700 ملمتر وبطول 30 كيلومترا لنقل المياه بعد تنقيتها بقدرة تصل إلى 50 مليون متر مكعب، فيما سينفذ المشروع على مدار ثلاثة أعوام. 

تعليق واحد

  1. حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكي يا حكومة شلح
    ضخيتو المي للمفرق وحاسبتو الزرقا عليها
    والله لو عندي مسبح ما بيطلع على 160 كيلو متر
    في أخره وفي رب شاهد على أفعلكم بالشعب المضطهد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock