حياتناصحة وأسرة

9 نصائح صحية تساعد على إطالة عمرك

الغد- أوصت مجموعة من الخبراء باتباع بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على التخلص من المشاكل الصحية وتطيل عمرك، مثل صعود السلالم على أصابع القدمين وأكل الموز الأخضر والفواكه الزرقاء.

وفي تقرير نشره موقع “أف بي ري” الروسي كما نقلت الجزيرة، استعرضت الكاتبة تاتيانا جملة من النصائح التي تساعد على إطالة العمر المتوقع:

1– تناول الموز الأخضر
ذكرت الكاتبة أن الموز الأخضر يمثل مصدرا جيدا للبروبيوتيك وهو مفيد لصحة الأمعاء وفقا للخبراء. وحسب اختصاصية التغذية والمتحدثة الرسمية باسم الجمعية البريطانية للنظم الغذائية، الطبيبة لورا تيلت، فإن البروبيوتيك والألياف تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

2- صعود السلالم على أطراف الأصابع
أوردت الكاتبة أن صعود السلالم على أطراف أصابع القدم يقوي عضلات الساق. ويؤكد الدكتور جيمس هيجينز أن “صعود الدرج على أطراف أصابع القدم يعزز عضلات الساق، ويحد من تقوس الساقين ويحسن دعم الجسم، مما يقلل من الألم والتهاب المفاصل في الظهر والوركين والكاحلين”.

3- الوقوف على قدم واحدة أثناء غسل الأسنان
يوصي الخبراء بالوقوف على قدم واحدة أثناء غسل الأسنان. ويقول الدكتور هيجينز “إن الوقوف على ساق واحدة لفترة قصيرة من الوقت، على سبيل المثال أثناء تنظيف الأسنان، يعزز من صحة العضلات والعظام، التي تتأثر بالشيخوخة”.

4- النزول من الحافلة قبل المحطة المحددة
أشارت الكاتبة إلى أن النزول من السيارة قبل الوصول إلى وجهتك المحددة أو حتى المشي أو ركوب الدراجة، يحد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية. وقد توصل باحثون في جامعة ليدز، بعد دراسة شملت 43 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 25 و74 عاما في إنجلترا، إلى أن معدل الإصابة بالنوبات القلبية كان أقل بكثير في المناطق التي كان فيها ركوب الدراجات أو المشي من العادات الأكثر شيوعا. في الوقت ذاته، تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم على تحسين وظيفة عضلة القلب وضخ الدم بشكل أفضل عبر الجسم.

5- لا ترهق نفسك
ينصح الخبراء بتجنب الإرهاق وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط، لأن ذلك يمكن أن يجهد الجسم ويؤدي إلى عواقب وخيمة. وأكد استشاري أمراض القلب في مؤسسة بارتس هيلث، البروفيسور ريتشارد شيلينغ، أن “بعض التدريبات المتطرفة مثل ألتراماراثون قد تكون ضارة لمجموعة من الناس، خاصة بالنسبة لأولئك المعرضين بالفعل لخطر الإصابة بأمراض القلب”. وقد أظهرت الدراسات أن التمرينات الرياضية الشديدة في بعض الحالات يمكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب.

6- تناول كوب من الشاي الأخضر أو الأسود يوميا
وفقا لأحد الخبراء، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب ينخفض عند الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أو الأسود، نظرا للتأثير الإيجابي لهذا المشروب على صحة القلب. ويعد استهلاك هذه الأنواع من الشاي مؤشرا على نمط حياة صحي، خاصة أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا.

7– تناول أكبر عدد ممكن من الخضروات والفواكه الزرقاء
يقول الدكتور إقبال مالك إن الخضروات والفواكه الزرقاء، مثل الباذنجان أو الخوخ أو العنب البري، مفيدة بشكل خاص للقلب، لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا. وتشير الدراسات إلى أن مركب الأنثوسيانين، الذي يعطي هذه الخضار والفواكه لونها الأزرق الغني، يساعد على توسيع الشرايين والتخلص من الرواسب المتراكمة داخل الأوعية الدموية وتوفير فوائد أخرى للقلب والأوعية الدموية.

8- تناول الأسماك
وتعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين مفيدة للقلب، لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد على الحد من الالتهابات، التي يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية وتقلل من مستوى الدهون في الدم وتخفض ضغط الدم.

وأشار الدكتور مالك إلى أنه ينبغي أكل الأسماك الزيتية مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

9- مارس الهوايات
الرسم أو الحياكة أو البستنة أو دراسة التاريخ وممارسة جميع الهوايات باختلاف أنواعها مفيد لصحة القلب. وحسب الدكتور إقبال مالك، فإن الإجهاد يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه يثبط الجهاز المناعي ويزيد من الأدرينالين. في المقابل، تساعد ممارسة بعض الهوايات على الاسترخاء وتشتيت الانتباه وتخفيف التوتر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
51 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock