حياتناصحة وأسرة

9 نصائح للنساء لزيادة فرص الحمل

الغد- بعض النساء لا يواجهن أية مشاكل متعلقة بالخصوبة، وسرعان ما يتمكنّ من إنجاب الأطفال، في حين تضطر أخريات إلى تكرار المحاولة لمدة طويلة دون نتيجة.

في الواقع، هناك العديد من الأمور التي بوسع المرأة القيام بها لتعزيز حظوظها في إنجاب الأطفال، فهناك عدد من العوامل المحددة التي تؤثر في الخصوبة، بعضها خارج عن إرادتنا، والبعض الآخر منوط بخياراتنا وسلوكنا.

ونقدم هنا 9 نصائح للنساء لزيادة فرصة الحمل:

1- الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تكون مليئة بالكوليسترول، وهي مادة تؤثر سلبا في توازن الهرمونات لا سيما البروجستيرون.

2- التحول نحو الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن.

3- الابتعاد عن الضغوط النفسية التي تعد من العوامل الشائعة التي تؤثر سلبا في صحة المرأة.

4- ينصح الأطباء النساء بممارسة اليوغا والتأمل، وهي أنشطة تحسن المزاج والحالة الصحية، وذلك وفقا للكاتبة مادينا كيموفا في تقريرها على موقع “آف بي ري” الروسي.

5- زيادة الوزن أو فقدانه أيضا يمكن أن يؤثر في قدرة المرأة على الحمل، فالكيلوغرامات الزائدة تؤثر في إنتاج الهرمونات، وهو ما قد يؤدي إلى العقم. وعندما تكون نسبة الدهون في الجسم أعلى من المعدل بنحو 10 أو 15%، يعني ذلك أن الجسم يحتوي على هرمون الإستروجين بنسبة أكبر من اللازم.

في المقابل فإن النقص الكبير في الوزن ليس عاملا مساعدا أيضا، فقد يسبب ذلك اضطرابا في الدورة الشهرية لدى المرأة، ولذلك ينصح الأطباء بالمحافظة على الوزن المناسب.

6- التدخين قد يخفض بشكل خطير من فرص الحمل، باعتبار أن 13% من أسباب الإصابة بالعقم ترتبط بالتدخين، بحسب أبحاث الجمعية الأميركية لطب الإنجاب. كما أن التدخين يؤثر في الهرمونات لدى الرجل والمرأة، ولذلك إن كان الشريك من المدخنين، فيجب على زوجته الدفع به للإقلاع عن هذه العادة.

وتضيف الكاتبة أن المرأة عندما تصبح حاملا ولكنها تستمر في التدخين، فذلك يؤثر بالسلب في نمو الجنين. فقد أظهرت الدراسات أن النساء المدخنات، وحتى المعرضات للتدخين السلبي، يواجهن مشاكل صحية كبيرة. ولذلك، يجب على من يخططون لإنشاء عائلة الإقلاع عن التدخين قبل كل شيء.

7- الابتعاد عن الخمر: أُجريت دراسة في السويد عام 2004، شملت 7 آلاف سيدة فاقت أعمارهن 18 سنة، وأظهرت أن اللاتي يتناولن الكحول أكثر من غيرهن واجهن مشاكل أكبر فيما يتعلق بالخصوبة. كما أن الكحول خطرة جدا في أولى مراحل الحمل، ويمكن أن تؤدي للإجهاض ومشاكل أخرى.

لذلك، ينصح الأطباء كل من يفكرون في إنجاب الأطفال بالتوقف فورا عن تناول هذه المشروبات.

8- تقليل استخدام الهاتف قبل النوم، فالكثيرون اعتادوا على إلقاء نظرة عشوائية على الرسائل والإشعارات في هواتفهم الذكية والرد عليها، والدردشة مع الأصدقاء قبل الخلود للنوم. لكن الأطباء يحذرون من أن الضوء المنبعث من شاشة الهاتف أو الجهاز اللوحي يتجه مباشرة نحو العينين، ويؤثر بالسلب في دورة النوم أو ما يسمى “إيقاع الساعة البيولوجية”، إلى جانب جودة النوم، وهو ما يعد أمرا مهما جدا، لكن غالبا ما يهمله الناس ولا ينتبهون لتأثيره السلبي على الحمل.

وأكدت الكاتبة أن انبعاثات الضوء في الليل لا تؤثر في فرص الإنجاب فحسب، بل في تطور الجنين أيضا.

9- الكافيين.. قصة متضاربة: بعض الدراسات تحذر من تأثير القهوة في إنجاب الأطفال، حيث أظهرت بعض البحوث أن مادة الكافيين تؤثر في تقلصات العضلات التي تساعد على تحريك البويضة من المبايض وعبر قناة فالوب نحو الرحم، ما قد يؤثر على حظوظ الإنجاب بنسبة 50%.

على الجانب الآخر، هناك بعض الدراسات الأخرى التي تعتبر أن شرب القهوة لا يؤثر في فرص حدوث الحمل. وعموما، ينصح الأطباء كل من يواجهون صعوبة في إنجاب الأطفال بالتفكير في خفض استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.

السن
هناك عوامل ليس بوسع الإنسان تغييرها، والسن واحد منها. لذلك، وبينما لا يزال الوقت مبكرا، يجب علينا التفكير بشكل حكيم في مستقبلنا، فالمرأة عندما تصل إلى سن انقطاع الطمث في الأربعين أو الخمسين، يتوقف نشاط المبايض ولا تعود قادرة على إنتاج البويضات.

وعلميا، لا يوجد سن محددة تبلغ فيها كل النساء هذه المرحلة، لكن أغلبهن يواجهن مشاكل في الخصوبة بعد سن الخامسة والثلاثين.

وتؤكد الكاتبة أن هذا العامل لا يؤثر في جميع النساء بالطريقة ذاتها، فبعضهن يواجهن مشاكل الخصوبة في سن مبكرة نسبيا، في حين تتمكن أخريات من الحمل وإنجاب أطفال أصحاء وعاديين رغم أنهن بلغن سن الخمسين.

عموما، إذا كنت قد بلغت الخامسة والثلاثين، فالأطباء ينصحون بالخضوع للفحص واستشارة طبيب للتأكد من أن صعوبات الحمل مرتبطة بالسن أم بعامل آخر كما جاء في تقرير للجزيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
45 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock