أخبار محليةالغد الاردني

95 ألف طالب يبدأون امتحان “تكميلية التوجيهي” الخميس

لا تغيير على البروتوكول الصحي

آلاء مظهر

عمان – وسط تدابير وقائية واحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، يتقدم نحو 95 ألف طالب وطالبة بعد غد الخميس لامتحان أولى جلسات الدورة التكميلية لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي).

ويتقدم طلبة الفروع الأكاديمية والمهنية في مبحث التربية الاسلامية في أولى جلسات الامتحان التي تنتهي في 22 كانون الثاني (يناير) المقبل.

مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد كنانة قال إن الوزارة وفرت كل سبل وعناصر السلامة والوقاية لضمان سير الامتحان بمنتهى السهولة واليسر، مشيرا إلى أن الامتحان يعقد في ظل ظرف استثنائي، ما يتطلب تطبيق بروتوكول صحي حفاظا على سلامة الطلبة والكوادر التربوية المشرفة على الامتحان.

وأوضح كنانة لـ”الغد” أن البروتوكول المطبق في هذه الدورة هو ذاته المطبق في الامتحان العام الماضي، لافتا إلى أنه لا يوجد أي تغيير في ظل وجود متحور أوميكرون، مبينا أنه يتضمن ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي، داعيا الطلبة إلى الحضور للامتحان قبل موعده بساعة.

وأضاف ان الوزارة عممت في وقت سابق على الطلبة المشتركين بالامتحان ضرورة التقيد التام بأمر الدفاع 35 لسنة 2021 الذي ينص على تلقي جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا لكل شخص اتم 18 عاما.

ولفت إلى أن الوزارة أنهت كافة التجهيزات في جميع قاعات الامتحان المتعلقة بتوفير التدفئة والكمامات والمعقمات، منوها إلى أنه سيتم تعقيم جميع القاعات يوميا للحفاظ على صحة وسلامة الطلبة والمراقبين وجميع العاملين.

وأوضح ان عدد الطلبة المشتركين في الدورة التكميلية من كافة الفروع الأكاديمية والمهنية يبلغ نحو 94579 طالبا وطالبة، ويتوزع المشتركون على سائر الفروع الأكاديمية والمهنية، بواقع 36340 طالبا وطالبة في الفرع العلمي، و44434 في الأدبي.

كما يبلغ عدد المتقدمين للامتحان من طلبة الفرع الشرعي 163 طالبا وطالبة، و402 من طلبة الدراسة الخاصة فقط في فرع الادارة المعلوماتية.

وبين كنانة ان 50 مشتركا من طلبة الدراسة الخاصة فقط سيتقدمون للامتحان التكميلي في فرع التعليم الصحي، فيما سيتقدم للامتحان في الفرع الصناعي 4422 طالبا.

كما سيتقدم للامتحان التكميلي 2793 طالبا وطالبة في الفرع الزراعي، الى جانب 1345 في الفرع الفندقي والسياحي، و4630 في فرع الاقتصاد المنزلي.

ولفت كنانة إلى أن الامتحان سيعقد في 421 مركز امتحان بواقع 1012 قاعة في مديريات التربية والتعليم كافة، إضافة الى 42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية، موضحا ان الوزارة فعلت مؤخرا الرابط الإلكتروني، لعرض أرقام الجلوس.

وبين أنه بالإضافة إلى رقم الجلوس سيتمكن الطلبة من الاطلاع على اسم مركز امتحاناتهم وكذلك المباحث التي قاموا بتسجيلها في طلب الاشتراك الإلكتروني، لافتا إلى أن الطالب يستطيع من خلال الرابط أن يقوم بالاطلاع على رقمه جلوسه وطباعته في حال رغب في ذلك.

وأشار إلى أن الطالب سيتسلم بطاقة الجلوس الورقية في أول امتحان وزاري وسيقدم له من قبل رئيس القاعة، مشيرا إلى أن الوزارة شكلت غرفة عمليات في مركزها لمتابعة إجراءات سير الامتحانات، واستقبال الملاحظات والاستفسارات من الطلبة والمجتمع، وإعداد تقرير يومي يتضمن هذه الملاحظات والمعالجات التي تمت عليها.

ولفت إلى أن الوزارة عممت أمس أرقام هواتف غرفة العمليات على مديري الإدارات في مركز الوزارة ومديري التربية والتعليم، إضافة إلى نشرها للمجتمع المحلي على موقعها الإلكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي: أرضي 065662475، 065692368، 06569991، خلوي 0791881434، 0791881435، 0777713362، (0777222151)،(0772189811).

وأشار كنانة إلى ان طبيعة الامتحان لن تتغير عما كانت عليه في الامتحان العام، حيث أن الورقة في بعض المباحث ستقتصر على الأسئلة الموضوعية في حين أن بعض الأوراق في عدد من المباحث ستجمع بين الأسئلة المقالية والموضوعية معا.

إقرأ المزيد : 

التربية تُنهي استعداداتها لعقد الامتحان التكميلي

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock