أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

95 شركة أردنية في بغداد الشهر المقبل

طارق الدعجة

عمان– تشارك 95 شركة محلية في معرض الصناعات الأردنية الذي سيقام في بغداد الشهر المقبل بحسب مسؤول ملف التصدير الى العراق في غرفة صناعة الاردن م. ايهاب قادري.


وبين قادري لـ”الغد” أن المعرض الذي يقام للمرة الاولى في بغداد يهدف الى تعريف المستهلك والتاجر العراقي بالمنتجات الأردنية والجودة العالية التي تتمتع بها.


وأكد قادري أن الغرفة تسعى من اقامة المعرض ايضا الذي يستمر لمدة عشرة ايام الى استعادة الزخم وتنويع تواجد المنتجات الأردنية داخل السوق العراقية اضافة الى السعي لعقد الصفقات التجارية بين الصانع الأردني والتاجر العراقي.

وأشار الى قيام غرفة صناعة الأردن خلال الفترة الماضية بتنظيم زيارات قطاعية الى الشقيقة العراق من اجل استثمار الفرص المتاحة.
وبين قادري ان المشاركة في المعرض تتضمن بيعا مباشرا وعرض عينات للمنتجات الاردنية مشيرا الى ان المشاركة بالمعرض تشمل مختلف القطاعات الصناعية وفي مقدمتها الالبسة والغذاء ومستلزمات الاعمار والبناء اضافة الى الصناعات الكيماوية والطبية والمستلزمات الوقائية.


وأكد قادري أن القطاع الخاص ينظر إلى العراق كشريك استراتيجي مهم في مختلف المجالات سعيا إلى تحقيق التكامل الاقتصادي الذي يحقق المصالح المشتركة.

وشدد على اهمية السوق العراقية كفرصة لزيادة الصادرات الوطنية التي تمتلك قدرة عالية لتلبية احتياجاته من مختلف السلع بجودة عالية وأسعار منافسة.


وجدد قادري المطالبة بضرورة تسهيل أعمال التجارة بين الأردن والعراق لتعزيز الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين وإزالة كافة المعيقات خصوصا فيما يتعلق بالتسجيل المسبق للمنتجات الأردنية قبل توريدها إلى السوق العراقية إضافة إلى توسيع قائمة السلع المعفاة من الرسوم العراقية.


ووقع الأردن والعراق، على هامش زيارة رئيس الوزراء د.بشر الخصاونة الى بغداد، نهاية شهر كانون الثاني (يناير) الماضي العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، منها استثناء منتجات البلدين من أي نظام تسجيل للواردات وتسريع استكمال الخطوات التنفيذية لإنشاء المدينة الاقتصادية المشتركة، إضافة للمضي بتنفيذ خط النقل الهوائي الكهربائي مزدوج الدائرة الذي يربط محطة تحويل الريشة مع محطة تحويل القائم وإعادة دراسة الإجراءات على منفذ طريبيل (الكرامة) لتسهيل التبادل التجاري.


وتظهر ارقام التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة اخيرا إلى أن قيمة الصادرات الوطنية للعراق تراجعت خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 6 %، لتصل 262.7 مليون دينار مقابل 279.6 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لكن قيمة الصادرات الوطنية إلى العراق كانت قد وصلت العام 2013 إلى 883.1 مليون دينار.

ويوجد في المملكة حوالي 17 ألف منشأة صناعية، بحجم استثمار يقدر بنحو 15 مليار دينار، توفر قرابة 254 ألف فرصة عمل، فيما تصل مساهمة الصناعة بالناتج المحلي الإجمالي إلى ما نسبته 24.7 %.


كما ينتج القطاع الصناعي 1500 سلعة، فيما تصل حصة الصناعة إلى ما نسبته 46 % في السوق المحلية و17 مليار دينار إجمالي الإنتاج القائم، فيما يحقق كل دينار إنتاج رفد الخزينة بحوالي 9 قروش على شكل ضرائب.

كما تشكل الصناعة 93 % من إجمالي الصادرات الوطنية، فيما يبلغ عدد السلع التي تم تصديرها نحو 1400 سلعة وصلت إلى 142 دولة حول العالم.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock