أخبار محلية

956 حالة التهاب بالكبد (أ) العام الماضي

محمود الطراونة

عمان – كشف تقرير الأمراض السارية للعام الماضي، عن وجود 6076 إصابة بجدري الماء، و956 حالة بالتهاب الكبد (أ) مقارنة بـ417 حالة للعام 2011، بارتفاع نسبته 150%، فضلا عن وجود 402 حالات بالتهاب السحايا غير الوبائي، مقابل حالتين وبائيتين.

كما أشار التقرير الى وجود 4408 حالات عقر، و99 تسمما غذائيا، و157 حمى مالطية.
وأوضح التقرير الذي حصلت “الغد” على ابرز تفاصيله، أن الأعداد والأرقام الواردة فيه، بالمقارنة مع الاعوام السابقة، تكشف ارتفاعا ملحوظا في أعداد المصابين بأمراض معينة، بينها الكبد الوبائي (أ) والحصبة والكبد (ب).
وكان الأردن شهد في الاعوام السابقة، انخفاضا في امراض: الحصبة الألمانية، والمستدمية النزلية، والنكاف، والسعال الديكي، حيث حافظ الأردن على خلوه من بعض الأمراض، كشلل الأطفال، والدفتيريا، والكزاز، والكزاز الوليدي، والتهاب الكبد (ب)، بفضل محافظته على نسب تغطية عالية بالتطعيم، ومواكبة التقدم العلمي، بإدخال مطاعيم جديدة لبرنامج التطعيم الوطني.
ويزداد عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد (أ) من شباط (فبراير) الى نيسان (ابريل) بنسبة 52%، وفق احصائيات وزارة الصحة.
وفيما يتعلق بالتهاب الكبد (ب) كشف التقرير، أن عدد حالاته النشطة المبلغ عنها 3، وهي مقاربة لعدد الحالات الأعوام الماضية.
وبين اكتشاف 10 حالات فيروس انفلونزا الطيور (H1N1) والتي رصدت من بين حالات الانفلونزا الموسمية.
وأشار التقرير الى أن برنامج التطعيم، حقق نسبة تغطية عالية (أكثر من 97 %) بالمطاعيم على المستوي الوطني، والذي انعكس إيجابا على انخفاض معدلات الإصابات والوفيات من الأمراض المحصنة بالمطاعيم.
وفيما يتعلق بالحصبة الألمانية، أكد أنه بلغ عن 24 حالة مشتبهة، عبر رصد الإصابة بالحرارة والطفح الجلدي مقارنة بـ 30 حالة في العام 2011.
وفيما يتعلق بالحصبة، ارتفعت الحالات من 20 العام 2011 الى 205 حالات العام الماضي، بارتفاع نسبته 500 %. 
وحول مرض النكاف، سجلت 132 حالة، وهي أقل من معدل نظيرتها للأعوام الخمسة السابقة، وفقا للتقرير.
وتميز حدوث الإصابات، بوجود نمط موسمي، إذ سجلت معظمها خلال أشهر معينة، أما الفئة العمرية الأكثر تعرضاً للإصابة، فهي الفئة الأقل من 15 عاما، وبنسبة 54 %.
وتشير أعداد الاصابات بالامراض السارية بين شهري كانون الثاني (يناير) وتشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي، الى أن  جدري الماء (6076)، والعقر (4408)، والكبد الوبائي (أ) (956)، والسحايا غير الوبائي (402) والحالات المشتبهة بالحصبة (205)، والحمى المالطية (157)، والنكاف (132)، والتسمم الغذائي (99)، والحالات المشتبهة بالحصبة الألمانية (24)، والكبد الوبائي (ب) (3)، والسحايا الوبائي (2).

[email protected]

mohamed_sarah_n @

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock