برامج تدريب مهارية للعاملين بمستشفى الإيمان توافق بدء تشغيله

عامر خطاطبة

عجلون - مع بدء تشغيل مستشفى الإيمان الحكومي بمحافظة عجلون في مرحلته الأولى، تسعى وزارة الصحة إلى تدريب وتأهيل كافة العاملين بالمستشفى من خلال عقد دورات وورش تدريبية مكثفة لرفع مهاراتهم، سيما فيما يتعلق ببرنامج الحوسبة "حكيم".اضافة اعلان
وتم اطلاق البرنامج التدريبي الاكبر من نوعه من حيث العدد والتنوع العلمي والطبي فيه، حيث إن هذا البرنامج التدريبي موجه في الدرجة الأولى للموظفين الجدد من كافة التخصصات الطبية والفنية والادارية .
وأكد مدير المستشفى الدكتور محمد فريحات أن هذا البرنامج سيعمل على رفع كفاءة الكوادر الطبية في المستشفى وخصوصا بعد الانتقال للمبنى الجديد، لافتا إلى أن عدد الموظفين الذين سيتم تدريبهم سيتجاوز الـ600 موظف من كافة التخصصات، وسيشتمل على العديد من المهارات والمعلومات التي يحتاجها العاملون في المستشفى.
وأكد أن كل موظف سيتلقى أكثر من 5 ورشات مختلفة وهذا يعكس حجم البرنامج وضخامته، موضحا أن الهدف من هذا البرنامج هو الاستمرار في رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة لمواطني المحافظة التي تستحق أن يكون لديها كوادر طبية متميزة ومتطورة ومدربة بالشكل المطلوب.
ولفت الى أنه سيتم وضمن هذا البرنامج التدريبي ابتعاث أكثر من 60 طبيبا وممرضا للتدرب على الانعاش القلبي الرئوي وذلك في مركز الانعاش القلبي الاميركي(AHA ) وسيحصل كل متدرب منهم على رخصة دولية في الانعاش القلبي وهذا سيزيد كفاءة الكوادر الطبية والتمريضية في التعامل مع الحالات الطارئة، لافتا في الوقت نفسه الى أنه سيتم تدريب بقيه الكوادر على الانعاش القلبي الاساسي والمتقدم وانعاش الاطفال حديثي الولادة عن طريق 3 مدربين معتمدين من وزارة الصحة.
وبين الفريحات ان قسم التدريب والتعليم وأقسام الجودة وضبط العدوى والتمريض تعمل بكل جهدها لتحسين الخدمات وذلك بتحسين مهارات العاملين في المستشفى.
وأكد الفريحات بأن البرامج التدريبية ستتواصل لتشمل كافة الكوادر الطبية والتمريضية والفنية والادارية في المستشفى والتي تأتي متزامنة مع عملية التحديث والتطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين.
الى ذلك، أكد مسؤولو التدريب والتعليم في المستشفى بأن هناك برنامجا تدريبيا كبيرا سيتم المباشرة فيه بعد الانتهاء من هذا البرنامج حيث يهدف إلى التوعية والتدريب على متطلبات التطوير المهني المستمر، لافتين الى أن عدد المتدربين سيتجاوز الـ700 متدرب وسيتم أيضا ابتعاث ما يزيد على 140 موظفا لأخذ دورات متخصصة في معهد الإدارة وغيرها من الدورات التخصصية.
يذكر أنه يندرج تحت هذا البرنامج تدريب كافة القابلات القانونيات على العديد من الاجراءات التي ستطبق في أقسام التوليد والتي من شأنها المحافظة على صحة النساء الحوامل وصحة الجنين.
كما يتفرع عن هذا البرنامج التدريبي تدريب كافة الكوادر في المستشفى بكافة التخصصات على برنامج "حكيم" وعلى الحوسبة وذلك لرفع أداء العاملين في هذا البرنامج وزيادة سرعة الأداء مما سيسرع اجراءات العلاج وخصوصا في قسم العيادات وقسم الطوارئ.
يذكر أن وزيرا الصحة والأشغال العامة والإسكان الدكتور فراس الهواري والمهندس يحيى الكسبي، افتتحا مؤخرا المرحلة الأولى من تشغيل مستشفى الإيمان الحكومي الجديد بعجلون، متعهدين بسرعة افتتاحه قريبا بشكل كامل.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمستشفى الإيمان الحكومي الجديد حوالي (250) سريرا، وتم تصميمه ليكون قابلاً للتوسعة لغاية (350) سريرا.
ويتكون المستشفى من مبنى رئيسي بمساحة إجمالية مقدارها (42) ألف متر مربع تقريباً وبكلفة حوالي (40) مليون دينار.
وبمقارنة سريعة بين المستشفى الجديد والقديم يتبين ارتفاع عدد العيادات إلى 46 عيادة مقارنة بـ16 عيادة في المستشفى القديم، فيما ارتفع عدد أسرة الطوارئ إلى 45 سريرا بدلا من 16 سريرا، وأسرّة الكلى من 15 سريرا إلى 23 سريرا في المستشفى الجديد.