أندرويد يستحوذ على 81 % من مبيعات نظم تشغيل الهواتف الذكية

الهواتف الذكية -(تعبيرية)
الهواتف الذكية -(تعبيرية)

إبراهيم المبيضين

عمان - يواصل نظام تشغيل الهواتف الذكية "أندرويد" التابع لشركة "غوغل" العالمية سيطرته على الحصة الاكبر من مبيعات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية حول العالم، اذ استحوذ هذا النظام على نسبة تصل الى 81 % من اجمالي مبيعات الهواتف في فترة الربع الاخير من العام الماضي 2015.
ذلك ما خرجت به دراسة عالمية لمؤسسة "غارتنر" البحثية العالمية ونشرت نتائجها مؤخرا، راصدة اعداد الهواتف الذكية التي جرى شحنها وبيعها لمختلف الشركات العالمية المصنعة للهواتف وفي كافة ارجاء العالم.
وذكرت الدراسة بان فترة الربع الاخير من العام الماضي شهدت شحن وبيع حوالي 325.4 مليون جهاز هاتف ذكي يعتمد نظام تشغيل "اندرويد".
وبحسب الدراسة، فان نظام تشغيل "اندرويد" ومع تسجيله هذه المبيعات، يكون قد استحوذ على 81 % من اجمالي مبيعات برامج تشغيل الهواتف الذكية العالمية في الربع الرابع من العام 2015، والتي بلغت حوالي 403.1 مليون وحدة.
و"أندرويد "هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر، مبني على نواة نظام "لينكس"، وصمم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ويجري تطوير "أندرويد" من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة "غوغل"، وذلك بعدما كانت شركة "جوجل" اشترته من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005.
ويشغّل الهواتف الذكية على اختلاف أنواعها عدة أنظمة تشغيل تملكها شركات عالمية أبرزها: نظام "أندرويد" المملوك لشركة جوجل وهو نظام تشغيل مفتوح تعتمد عليه عدة شركات عالمية، ونظام تشغيل "ويندوز فون" التابع لشركة مايكروسوفت، ونظام تشغيل "IOS" المملوك لشركة "أبل" والذي تعتمد عليه أجهزة أبل فقط مثل الآيفون، ونظام تشغيل "ريم" التابع لشركة "بلاك بيري" الذي تعتمد عليه أجهزة بلاك بيري فقط.
الى ذلك، ذكرت الدراسة بان نظام تشغيل "IOS" التابع لشركة " ابل" العالمية والمشغّل لهواتف الايفون حصرا سجل خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي مبيعات بحجم 71.5 مليون وحدة، مستحوذا على حصة تصل الى 18 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية خلال نفس الفترة. 
وقالت الدراسة بان نظام تشغيل "الويندوز" التابع لشركة "مايكروسوفت" قد سجل شحن وبيع حوالي 4.4 مليون وحدة خلال الربع الاخير من العام الماضي، مستحوذا على حصة تصل الى 1.1 % من اجمالي مبيعات الهواتف الذكية عالميا.
واشارت الدراسة بان نظام تشغيل هواتف البلاكبيري قد سجل خلال الربع الاخير من العام الماضي مبيعات بحجم 907 آلاف جهاز، وبحصة قليلة جدا تصل الى 0.2 %.
محليا، يبلغ عدد اشتراكات الخلوي اليوم 14 مليون اشتراك، فيما تقول الدراسات المحايدة بان نسبة انتشار الهواتف الذكية في الاردن تقدر بحوالي 70 % من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة.

اضافة اعلان

[email protected]