اتحاد رجال الأعمال العرب يشارك باجتماعات الوحدة الاقتصادية العربية

عمان- شارك اتحاد رجال الأعمال العرب الذي يتخذ من عمان مقرا له، باجتماعات الدورة التاسعة والأربعين للاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة ضمن نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التي عقدت بمدينة الغردقة المصرية مؤخرا.اضافة اعلان
وناقش الاجتماع آلية دعم الاستثمارات العربية البينية، وفرص الاستثمار المتاحة في الوطن العربي، ورؤية الاتحادات العربية حول إعادة الإعمار والتنمية في الدول العربية المتضررة من تداعيات الربيع العربي، بالإضافة لتأسيس شركات عربية مشتركة.
وقدم مدير عام الاتحاد طارق حجازي، في الاجتماع الذي حضره ممثل الأردن لدى مجلس الوحدة الاقتصادية العربية المستشار الاقتصادي في السفارة الأردنية في القاهرة المهندس حسن العمري، ورقة عمل حول أسباب تدني حجم التجارة العربية البينية في اجتماعات لجنة تنمية الاستثمار والتجارة في البلاد العربية.
وعرض حجازي في ورقته أسباب تدني حجم التجارة العربية البينية رغم تخفيض التعريفة الجمركية إلى الصفر لعدم التزام بعض الدول بإزالة القيود الإدارية والنقدية والكمية كافة بجانب تحرير السلع العربية من الرسوم والضرائب ذات الأثر المماثل الى جانب المعوقات الإدارية والسياسية والاقتصادية الأخرى.
كما عرض الخطوط العريضة لاتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى التي تأسست في العام 1997 وحجم التجارة العربية وتراجع حجمها خلال الفترة الأخيرة، والاستثناءات التي رافقت قيام المنطقة والأسباب والقيود التي تسببت في هذا التراجع.
وأكدت الورقة ضرورة إنشاء إدارة متخصصة معنية بشؤون منطقة التجارة الحرة في كل دولة عربية وتذليل العقبات أمامها، وإيجاد سلطة فعالة فوق قطرية في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي أو الأمانة العامة للجامعة العربية تؤمن الوفاء بالالتزامات من قبل الدول الأعضاء تنفيذا للاتفاقيات والقرارات المتخذة، وتعمل على إزالة كل القيود والعقبات غير الجمركية.-(بترا)