اعتلال "الشبكية السكري" أكثر أمراض العيون انتشارا في الأردن

عمان - دعا رئيس جمعية اطباء العيون في نقابة الاطباء د.عصام البطاينة الى إجراء دراسة وطنية شاملة حول أمراض العيون في المملكة، للوقوف على حجم المشكلة والعبء الاقتصادي الناجم عن علاجها.اضافة اعلان
وقال إن أكثر أمراض العيون شيوعا هو اعتلال الشبكية السكري الذي قد يسبب العمى ما لم تتم معالجته بوقت مبكر من خلال السيطرة على مرض السكري والذي يصيب ما بين 25-35 % لمن تزيد اعمارهم على 45 عاما.
واضاف في تصريحات صحفية، أمس على هامش المؤتمر الدولي الثاني عشر لجمعية اطباء العيون ان هناك توجها لدى الخدمات الطبية الملكية لإنشاء مركز وطني للعيون على غرار مستشفى الاطفال، ليغطي امراض العيون كافة.
وأجريت في ختام فعاليات المؤتمر أمس ست عمليات جراحية على يد طبيب ياباني يعد من أمهر الأطباء المتخصصين بعمليات (الساد) او ما يعرف بالمياه البيضاء، بواسطة جهاز "الفمتوسكند" الحديث.
وقال الدكتور البطاينة انه لأول مرة تعقد على هامش المؤتمر 15 ورشة متخصصة، بهدف تعميم الفائدة من تلك الورش والتي تطرقت الى مواضيع متخصصة في حقول طب العيون.
وتتناول الورش مواضيع العيون العصبية والزرق وجراحة تصحيح البصر وزرع الغشاء الأميني وأمراض وجراحة المجاري الدمعية، وإصابات حجاج العين، وإزالة الساد بواسطة الفاكو، وتشخيص العصب البصري بواسطة الامواج فوق الصوتية، وعلاج الاجسام العائمة في الجسم الزجاجي، ومعالجة زرق العين وطرق الوقاية منها قبل تفاقمها، وتشخيص امراض الشبكية بالطرق الحديثة، وقياس قوة عدسة العين.
وأكد انه مع تطور طب العيون في المملكة لم يعد هناك حاجة لإرسال أي مريض للخارج، مشيرا الى وجود نقص في اطباء العيون في بعض الاختصاصات وخاصة في جراحة امراض الشبكية والجسم الزجاجي.-(بترا)