"اكوا باور" تستحوذ على 70 % من "صن رايز"

خلايا لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية - (أرشيفية)
خلايا لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- أعلنت شركة "أكوا باور" للطاقة عن استحواذها على 70 % من شركة "صن رايز" للطاقة الشمسية التي تملك مشروع المحطات المستقلة للطاقة الشمسية لتوليد 50 ميجاواط  في المفرق.اضافة اعلان
وقال المدير التنفيذي لشركة "أكوا باور" ثامر الشرهان في مؤتمر صحفي عقد بعد الإعلان عن اتفاقية الاستحواذ ان المشروع سيسهم في تخفيض تكلفة انتاج الكهرباء وانبعاثات الكربون الناتجة من محطات توليد الطاقة في المملكة.
من جانبه؛ قال الرئيس التنفيذي للاستثمار في "اكواباور" راجيت ناندا أن المشروع يشكل فرصة مهمة لتعزيز مكانة "اكوا باور" من خلال تنفيذ مشاريع شركة توليد الكهرباء المركزية بالأردن لتوفير طاقة نظيفة وموثوقة باقل تعرفة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المنطقة.
يشار إلى ان "أكوا باور" استحوذت في  تموز(يوليو) من العام 2011 على أكبر حصة في شركة توليد الكهرباء المركزية، وهي أكبر شركة توليد كهرباء في المملكة.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة صن رايز لانظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية جورج كارنوموراكيس أهمية الشراكة مع شركة "اكوا بارو" التي ستقدم الدعم لتطوير المشروع وامداد الأردن بمصدر للطاقة "الاقل سعرا حتى اليوم".
وأكد التزام "صن رايز" بالتعاون مع شركة "اكوا باور" لتوفير افضل الحلول الاقتصادية في مجال توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الالواح الشمسية الكهروضوئية.
وبموجب الاتفاقية ستتولى شركة "اي تي سوليوشينز" الالمانية مسؤولية تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات وتشييد المشروع بينما تشرف شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية على عمليات التشغيل والصيانة بالتعاون مع الشركة الوطنية الاولى للتشغيل والصيانة المحدودة "نوماك" التابعة لشركة "اكوا باور".
ويتوقع انجاز المشروع  وفقا للمشاركين في المؤتمر في شهر آب (أغسطس) من العام المقبل وذلك بعد ان تنهي شركة الكهرباء الوطنية محطة التحويل الخاصة بربطه على الشبكة، على ان يوفر المشروع طاقة شمسية بتعرفة تبلغ 43 فلسا لكل كيلوواط ساعة أي ما يعادل 6.13 سنت أميركي .
وبين المشاركون ان هذه التعرفة تعد "افضل ثاني تعرفة" ضمن مشاريع الجولة الثانية من برنامج وزارة الطاقة والثروة المعدنية لاستقطاب الاستثمارات في مشاريع الطاقة الشمسية.
ومن المقرر ان تقام المحطة في منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في المفرق بالقرب من محطتين اضافيتين فازتا بثاني وثالث أعلى تعرفة في الجولة ذاتها لتشكل المحطات الثلاث مجمعا للطاقة الشمسية باستطاعة اجمالية تبلغ 150 ميجاواط.