"الأراضي والمساحة" تعيد صياغة خطتها الخمسية

عمان- عقدت دائرة الاراضي والمساحة أمس، ورشة عمل لصياغة الخطة الاستراتيجية للدائرة للأعوام 2017 - 2021 فوالت تعكس، بشكل مرحلي، الاهداف الاستراتيجية لخطة الأردن 2025، بمشاركة فاعلة من القطاعين العام والخاص المعنيين بالقطاع العقاري، وحضور المدراء المعنيين في مركز الدائرة.اضافة اعلان
وقال مدير عام دائرة الأراضي والمساحة المهندس معين الصايغ، إن الخطة الاستراتيجية للدائرة تأتي انسجاما مع الاهداف الوطنية وتجسيدا لمبادرات برنامج عمل الحكومة في محور الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.
وأكد المهندس الصايغ، لدى افتتاحه الورشة، أهمية انعقاد مثل هذه الورش بالتعاون مع شركاء الدائرة خصوصا في القطاع الخاص بهدف الوصول إلى افضل الممارسات في مجال الخدمات العقارية وتلبي الاحتياجات الجديدة للمطورين العقاريين ومتطلبات المجمعات العقارية الجديدة.
وأضاف أن مثل هذه الورشة يشكل حلقة تواصل مع عملاء دائرة الأراضي والمساحة، لافتا إلى أن وضع الخطط الاستراتيجية ورسم خارطة طريق طويلة المدى وضمان مراجعتها، يسهم في تطوير الخدمات التسجيلية والمساحية والارتقاء بمستوى أداء الدائرة، وينسجم مع تطلعات القيادة الرشيدة.
وأوضح المهندس الصايغ أن الهدف من الورشة هو وضع استراتيجية للسنوات الخمس المقبلة، حيث أن الدائرة تدرس إعادة وضع استراتيجيتها بناء على المستجدات في القطاع العقاري، والتوجه نحو الخدمات الإلكترونية بهدف الوصول لرؤية جديدة للدائرة تضع نصب عينيها التميز في تنظيم الخدمات التسجيلية والمساحية.
وأضاف الصايغ أن الدائرة حريصة على تعزيز شراكتها مع القطاع الخاص، ومعالجة أي عقبات تواجه أعماله لخدمة الاقتصاد الوطني ضمن حزمة إجراءات قامت بها لتحسين نوعية الخدمات التي تقدمها لعملائها، وبخاصة بعد حوسبة جميع وثائقها.
وقال في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الخطة مستنبطة من رؤية 2025 لضمان تقديم خدمات حديثة والكترونية وبطريقة غير اقليدية بالاستخدام الأمثل لوسائل التكنولوجيا للوصول إلى مستوى متقدم من الشفافية والمسائلة، وتبسيط الإجراءات وتحديث التشريعات. ولفت إلى وجود بعض الانظمة والمواد القانونية التي لم تعد تواكب متطلبات الاستثمار المنظم في القطاع العقاري، وخصوصا المشروعات العقارية السياحية والسكنية التي تضم مرافق عامة مشتركة ومسطحات خضراء وذلك بهدف حماية الملكية فيها.
وأكد المهندس الصايغ اهتمام الدائرة الكبير في أن تكون عملية التخطيط على المستوى الاستراتيجي بالشراكة الكاملة ومنذ البداية مع القطاع الخاص والشركاء من القطاع العام مثل البلديات، حتى تضمن تطوير القطاع العقاري وتسهيل وتبسيط الاجراءات على مختلف المستويات.
وعرض مستشار المدير العام لشؤون المشاريع المهندس مازن بدوان لرؤية ورسالة دائرة الأراضي والمساحة بتقديم خدمات ومعلومات عقارية متميزة تخدم أغراض التنمية المستدامة. -(بترا)