الأردنيون على موعد مع ثاني منخفض جوي الجمعة

أمطار في وسط عمان
أمطار في وسط عمان

شروق البو - من المتوقع أن يتأثر الأردن يوم الجمعة، بمنخفض جوي هو الثاني في فصل الشتاء الذي بدأ فلكيا يوم 21 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، بعد منخفض جوي قوي أثر على المملكة الأسبوع الماضي، وجلب كميات كبيرة من الأمطار للمناطق الشمالية والوسطى.

اضافة اعلان

 من جانبه، قال مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد رافد آل خطاب، إنه وضمن المتابعة المستمرة للحالة الجوية، يُتوقع أن تتأثر المملكة بمنخفض جوي نهاية الأسبوع الحالي.

وأضاف آل خطاب لـ"الغد" أنه "من المتوقع أن يبدأ تأثير الحالة الجوية على المملكة يوم الجمعة المقبل، وهي ما تزال ضمن المتابعة والمراقبة".

وبين، أن المنخفض المطري قد يجلب المزيد من الأمطار لأغلب مناطق المملكة بدءا من الجمعة، يرافقه انخفاض قليل على درجات الحرارة، وقد يستمر لعدة أيام، وفق التنبؤات الأولية.

وأشار إلى أن المناطق التي ستصلها الأمطار، وقوة الأمطار، ومدى فعالية الحالة الجوية، كلها مؤشرات يمكن أن تتضح خلال الـ24 ساعة المقبلة.

ودعا آل خطاب المواطنين إلى متابعة تحديثات الحالة الجوية وما يطرأ عليها من تغييرات، وفق ما تُعلنه إدارة الأرصاد الجوية؛ لاتخاذ الاحتياطات اللازمة والحفاظ على سلامتهم.

يشار إلى أن منخفض الأسبوع الماضي، جلب للمملكة أمطاراً عدلت من الموسم الحالي بنسب تراوحت ما بين (4%-20%) من المعدل الموسمي المطري العام.

وكانت المناطق الوسطى الغربية والمناطق الشمالية بما فيها الأغوار الوسطى والشمالية من المملكة الأكثر تأثرا بهذا المنخفض الجوي، بحسب إدارة الأرصاد في بيان صدر أمس الأحد.

ووفق البيان فقد بلغ أعلى مجموع مطري خلال هذا المنخفض في المناطق الوسطى الغربية (100.5) ملم في محطة رصد السلط محققةً ما نسبته 20% من معدلها الموسمي العام.

 ثم جاءت محطة رصد حدائق الحسين بمجموع مطري بلغ (85.5) ملم محققة ما نسبته 18% من معدلها الموسمي العام، ومحطة رصد الجامعة الأردنية بمحموع مطري بلغ (82.3) ملم محققةً ما نسبته 24% من معدلها الموسمي العام .

كما سجلت محطة رصد راس منيف/محافظة عجلون أعلى مجموع مطري في المناطق الشمالية وبمجوع مطري بلغ (65.5) ملم محققاً ما نسبته 11% من معدلها الموسمي العام.

ثم جاءت محطة رصد إربد بمجموع مطري بلغ (56.5) ملم محققاً ما نسبته 12% من معدلها الموسمي العام، يليها في محطة رصد الباقورة /الأغوار الشمالية وبمجموع مطري بلغ (54.5) محققا ما نسبته 14% من معدلها الموسمي العام.

إقرأ المزيد :