الأردن: اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين خطوة على طريق السلام

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي

رحب الأردن على لسان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، بقرار النرويج ودول أخرى الاعتراف بدولة فلسطين ونثمن مثل هذه القرارات التي هي على طريق السلام.

اضافة اعلان

 

واضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحفي مشترك في عمّان، مع وزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سيارتو، أن دولا أخرى ستعترف بالدولة الفلسطينية.

 

وقال الصفدي إن اقتحام الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة "خرق للقانون الدولي".

 

وقال الصفدي "رأينا اقتحام من قبل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير إلى المسجد الأقصى المبارك في خرق للقانون الدولي، وفي خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات في عمل استفزازي لن يدفع إلا باتجاه المزيد من التأزيم في حال الوضع هو أصلا على حافة الانفجار".


وأشار إلى أن الوضع في الضفة الغربية "يتفاقم والإجراءات القمعية غير الشرعية التي تقتل فرص تحقيق السلام تستمر".

 

من جهتها، رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بقرار كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، خطوة باتجاه تنفيذ حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د.سفيان القضاة أهمية هذه الخطوة التي اتخذتها هذه الدول الأوروبية في تلبية حق الشعب الفلسطيني الشقيق بالدولة المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧، وعاصمتها القدس المحتلة وفق حل الدولتين والمرجعيات الدولية المعتمدة، داعياً المجتمع الدولي بأكمله إلى ضرورة أن يحذو حذو الدول التي قامت بالاعتراف بالدولة الفلسطينية لما في ذلك من ترسيخ لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وجدد السفير القضاة تأكيده على موقف الأردن الداعم للأشقاء الفلسطينيين في تجسيد دولتهم المستقلة، انطلاقاً من موقف الأردن الثابت في دعم القضية الفلسطينية ودعم الأشقاء الفلسطينيين، ودعوته للمجتمع الدولي بأكمله وخاصة مجلس الأمن إلى ضرورة الاضطلاع بمسؤولياته وفرض قرار يعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة وفق لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.