الأردن وأميركا يوقعان اتفاقية ضمان القروض الثالثة

دولارات أميركية -(أرشيفية)
دولارات أميركية -(أرشيفية)

عمان- الغد- أكدت الولايات المتحدة من جديد التزامها القوي للشعب الاردني من خلال التوقيع على اتفاقية ضمان القروض الثالثة مع الحكومة الاردنية.

اضافة اعلان

وياتي هذا الاتفاق لضمان القروض وهو جزء من التزام الولايات المتحدة الاوسع للمساهمة في ضمان الاستقرار الاردني والامن والنمو الاقتصادي.

حيث أن عائدات السندات بكفالة الولايات المتحدة والصادرة بموجب الاتفاقية ستساهم في ضمان استمرار الاردن في تقديم الخدمات الاساسية لمواطنيها بينما تستضيف ما يقارب 630.000 لاجىء مسجل من قبل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، والذين فروا من العنف في سورية.

وتهدف اتفاقية ضمان القروض الاميركية الى دعم اصلاحات اقتصادية محددة تعمل من أجلها الحكومة الاردنية في سبيل تعزيز الاستقرار الاقتصادي والنمو والرخاء للشعب الاردني.

ويأتي التوقيع على اتفاقية ضمان القروض كوفاء للالتزام الذي قطعه الرئيس الامريكي اوباما خلال لقائه بجلالة الملك عبد الله الثاني في شهر كانون أول من عام 2014.

وفي ذلك الاجتماع أشار الرئيس اوباما قائلا :" ألاردن هو احد أكثر شركائنا فعالية وقدرة وصمود ليس فقط في الشرق الاوسط بل في جميع انحاء العالم، وانه ضمان القروض الثالث الاميركية لحكومة المملكة الاردنية الهاشمية، وفقا لاتفاقية ضمان القروض، فأن الولايات المتحدة ستضمن سداد القرض الاصلي والفائدة على اصدار السندات الاردنية بقيمة تصل الى1.5  بليون دولار خلال مدة لا تتجاوز العشر سنوات".

وأصدر الاردن سابقا سندات حكومية بقيمة 1.25 بليون دولار في عام 2013 وبقيمة بليون دولار في عام 2014، بضمانة الولايات المتحدة.

ونجحت الضمانات السابقة في دعم جهود الاردن الاصلاحية خلال فترة عدم الاستقرار في المنطقة.

وستضمن اتفاقية ضمان القروض الثالثة مزيدا من الدعم لهذه الاستراتيجية كما ستدعم ايضا قدرة الاردن للوصول لاسواق رأس المال الدولية بشكل مستقل.