الأردن يستضيف مؤتمرا دوليا حول أنظمة الطاقة العالمية في نيسان

مشروع طاقة الرياح في غرندل بالطفيلة والذي أنشئ تحقيقا لرؤى جلالة الملك بضرورة استغلال الطاقة المتجددة - (أرشيفية)
مشروع طاقة الرياح في غرندل بالطفيلة والذي أنشئ تحقيقا لرؤى جلالة الملك بضرورة استغلال الطاقة المتجددة - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- تستضيف المملكة خلال شهر نيسان (إبريل) المقبل فعاليات مؤتمر أنظمة الكهرباء العالمية "سيغري" وذلك لبحث التحديات التي تواجه عملية ربط أنظمة الطاقة المتجددة الكبيرة بشبكات النقل والتوزيع.اضافة اعلان
وقال رئيس مجلس إدارة لجنة "سيغري" الوطنية الأردنية مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م.عبدالفتاح الدرادكة ان "المؤتمر يهدف لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المعنيين في قطاعي الطاقة والكهرباء في مجال استخدام أنظمة الطاقة المتجددة".
وبين أن انعقاد المؤتمر لهذا العام في الأردن وفي هذه المرحلة التي يعيشها الإقليم يأتي لما تتمتع به المملكة من استقرار أمني وسياسي والذي يعد عاملا رئيسيا في جذب المعارض والمؤتمرات العالمية.
ويعقد المؤتمر برعاية رئيس الوزراء بفندق الميريديان يومي 26 و27 نيسان(إبريل) وبمشاركة عربية ودولية واسعة.
وبين الدرادكة في مؤتمر صحفي عقده أمس للإعلان عن المؤتمر أن عقده يهدف إلى تعزيز التعاون بين المعنيين في قطاع الطاقة والكهرباء في مجال استخدام الطاقة المتجددة لاسيما وان عقده يأتي في فترة يشهد فيها الأردن دخول عدد من مشاريع الطاقة المتجددة في الخدمة والاستخدام الفعلي.
كما يهدف إلى تبادل الآراء والخبرات بين القطاعين العام والخاص محليا وعربيا ودوليا وإتاحة الفرصة لممثلي الصناعة لطرح مشاكلهم ووضع خطط معالجة هذه المشاكل وربط أنظمة الطاقة المتجددة على شبكات النقل والتوزيع.
ويناقش المؤتمر الذي تشارك فيه عدد من دول المنطقة العربية وأوروبا والولايات المتحدة، على مدى يومين وفقا لما بينه الداردكة التحديات التي تواجه قطاع الطاقة والكهرباء ، إلى جانب أحدث التكنولوجيا المستخدمة لتخزين طاقتي الشمس والرياح وتقييم اثر الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي في المملكة.
وأكد الدرادكة أهمية المؤتمر في تشجيع البحث العلمي ومناقشة التحديات التي تواجه عملية ربط أنظمة الطاقة المتجددة على شبكات النقل والتوزيع.
ويسبق المؤتمر ورشتا عمل تتناول فحوصات الاستلام النهائي لمشاريع الطاقة الشمسية والرياح للبحث في حالات وحلول عملية تتعلق بالطاقة المتجددة.
ويعقد على هامش المؤتمر معرض لشركات الطاقة البديلة والمتجددة بكل اشكالها بالإضافة إلى انظمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
من جانبه ؛ قال مدير عام مؤسسة آفاق للإعلان خلدون نصير أهمية المؤتمر والمعرض للحديث عن تكنولوجيا حديثة في مجال أنظمة الطاقة المتجددة وعرض احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا في هذا المجال.
ولجنة "سيغري" الوطنية الأردنية ومقرها شركة الكهرباء الوطنية هي لجنة منبثقة عن المجلس العالمي لأنظمة الطاقة الكهربائية ذات الفولتية العالية "سيغري العالمية – مؤتمر أنظمة الكهرباء في العالم" ومقرها العاصمة الفرنسية باريس وانشأت عام 1921 منظمة مختصة بالطاقة الكهربائية.
وتعد سيغري الأردن التي تأسست العام 1989 مساهما فاعلا في لجنة سيغري العالمية وتضم في عضويتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية وجميع شركات الكهرباء العاملة في المملكة.