الأميرة عالية تؤكد ضرورة وجود تشريعات للرفق بالحيوان

عبدالله الربيحات

عمان -  أكدت الأميرة عالية بنت الحسين ضرورة وجود تشريعات للرفق بالحيوان في الأردن ودول المنطقة العربية، مبينة ان ذلك لا يعني التركيز على الحيوان فقط، بل هو لجميع الكائنات، فإلحاق الضرر بالحيوان يؤدي الى نتائج سلبية على الانسان. اضافة اعلان
جاء ذلك خلال افتتاح سموها أمس، لفعاليات المؤتمر الاقليمي لضباط الارتباط الخاص برعاية الحيوان بحضور الأميرة ايمان بنت الحسين.
وقالت سموها ان "هناك كثيرا من المشكلات التي تواجه الحيوان، ويجب اتباع السلوك الصحيح للعناية به".
وأكدت ان "سياسة الرفق بالحيوان والالتزام بها لا تحقق الرفق وإنسانية التعامل مع الحيوان فقط، بل لها انعكاسات ايجابية على انتاجية الحيوان كما ونوعا، وتحقق الهدف الكبير وهو الصحة والسلامة لثروتنا الحيوانية وللإنسان نفسه".
واعربت سموها عن املها في ان يخرج المؤتمر بتوصيات تطبق فعلا، سيما وان هناك مشكلات يتعرض لها الحيوان أكان في قطاع المسالخ، او في الظروف البيئية المحيطة والامراض التي تصيبها وتشترك بها البلدان.
من جهته، قال المدير الاقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية الدكتور غازي يحيى إن "المؤتمر سيناقش مواضيع مهمة تتعلق بالمواصفات والمعايير التي وضعتها المنظمة في مجال رعاية الحيوان واساليب تطبيقها والعمل بها، ووضعها في النظم والقوانين المرعية".
واشار الى ان المنظمة وضعت في الدستور العالمي لحيوانات اليابسة تفاصيل الشروط الواجب اتباعها في مجالات نقل الحيوانات والقتل الرحيم لها، واساليب الذبح ومكافحة الكلاب الضالة، واستخدام الحيوانات في الابحاث والتعليم، بحيث كلفت اختصاصيين عالميين لدراسة هذه المعايير وتنقيحها ووضعها بتصرف الدول.
من جانبه، قال مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثروة الحيوانية الدكتور منذر الرفاعي ان "المؤتمر يؤكد حرص الدول على الحفاظ على حقوق الحيوان وحسن رعايته"، مشيرا الى ان الأردن اصدر "نظام الرفق بالحيوان" العام 2010، ومنه صدرت تعليمات تحدد طرق التعامل مع الحيوانات وايوائها.
ويشارك في المؤتمر الذي ينظم فعالياته المكتب الاقليمي للمنظمة في بيروت بالتعاون مع وزارة الزراعة على مدى اربعة ايام، خبراء في العناية بالحيوان من 17 دولة من المنطقة وشمال افريقيا.
ويكرس المؤتمر اليومين المقبلين، لضباط الارتباط المعتمدين لدى المنظمة في مجال رعاية الحيوان ومناقشة استراتيجية اقليمية، وانشاء شبكة تواصل وتبادل للخبرات والمعلومات حول ما يستجد من نظم وقوانين في هذا المجال.
وتعرض على هامش المؤتمر نتائج سلسلة دورات تدريبية، اجريت في عمان والعقبة مؤخرا لخبراء من الأردن ومصر حول البرنامج المتطور لرعاية الحيوان.

abdallahalrbeih@