الحموري: 2.5 % نمو الصادرات الوطنية خلال 5 أشهر

عمان- الغد- ارتفعت الصادرات الوطنية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 5ر2 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ حوالي 75ر1 مليار دينار.

اضافة اعلان

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين، الدكتور طارق الحموري، في تصريح صحفي أمس، إن من أسباب نمو الصادرات الوطنية هو ارتفاع صادرات عدد من السلع أهمها الألبسة وتوابعها إلى كل من الولايات المتحدة وكندا 0ر15 % و2ر19 % على التوالي.

وأشار الحموري إلى ارتفاع صادرات البوتاس الخام إلى كل من ماليزيا ومصر 44ر1 % و3ر29 % على التوالي والأسمدة 1ر27 % بسبب ارتفاع الصادرات إلى الهند.

وبين الحموري أن حركة الصادرات إلى العراق تحسنت بعد فتح الحدود المشتركة بين البلدين؛ حيث بلغت قيمة الصادرات اليها خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي حوالي 179 مليون دينار بارتفاع بلغ حوالي 30 % عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح الوزير أن قيمة الصادرات الوطنية تأثرت بانخفاض صادرات كل من الفوسفات والخضار والفواكه؛ إذ إنه لو تم استثناء كل من الفوسفات والخضار والفواكه تبلغ نسبة النمو في الصادرات الوطنية حوالي 5,6 %.وسجلت صادرات المملكة من الخضار والفواكه إلى قطر تراجعا 67 % خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، مقارنة بالفترة ذاتها من 2017.