الذهب يهبط 80 قرشا بعد تخفيض "الدمغة" وتراجع الأسعار عالميا

حلي ذهبية في أحد المحال التجارية في عمان - (الغد)
حلي ذهبية في أحد المحال التجارية في عمان - (الغد)

هبة العيساوي

عمان- انخفضت أسعار الذهب في السوق المحلية بنسبة 3 % (80 قرشا للغرام) خلال الأسبوعين الماضيين بسبب تراجع ثمن الأونصة في البورصة العالمية من جهة وتخفيض رسوم "الدمغة" من جهة أخرى، بحسب نقيب تجار الحلي والمجوهرات أسامة امسيح.اضافة اعلان
وبلغ سعر الغرام من عيار 24 مستوى 30.4 دينارا أمس انخفاضا من 31.3 دينارا، في حين بلغ سعر الغرام من عيار 21 مستوى 25.3 دينارا انخفاضا من 26 دينارا، فيما بلغ سعر غرام 18 نحو 22.4 دينارا انخفاضا من 23.2 دينارا.
وبلغ سعر الليرة الرشادي نحو 175 دينارا نزولا من 185 دينارا وسعر الليرة الإنجليزي 202 دينار نزولا من 210 دنانير.
وتراجع سعر الذهب في البورصة العالمية مؤخرا إلى 1209 دولارات نتيجة تحسن سعر صرف الدولار، فيما بين امسيح أن هناك توقعات شبه أكيدة برفع سعر الفائدة على الدولار، ما يجعله مغريا أكثر بالنسبة للمستثمرين.
وأشار امسيح إلى التأثر السلبي لأسعار الذهب غالبا من ارتفاع مؤشر الدولار لأن العلاقة بينهما عكسية.
وبحسب تقارير عالمية، انخفض الذهب أكثر من 1 % إلى أدنى مستوياته في شهر في نهاية تداولات الأسبوع مع ارتفاع الدولار الأميركي بعدما أكد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) موقفه بخصوص تشديد السياسة النقدية، وهو ما يؤثر سلبا على المعدن النفيس الذي لا يدر عوائد.
وأبقى البنك المركزي الأميركي على أسعار الفائدة بدون تغيير، لكن من المتوقع على نطاق واسع أن يرفعها في كانون الأول (ديسمبر)، للمرة الرابعة هذا العام، في الوقت الذي أشار فيه إلى قوة الاقتصاد الذي لم يشبه سوى تراجع في نمو استثمار الشركات.
إلى ذلك، بين امسيح أن قرار الحكومة بتخفيض رسوم الدمغة يسهم في تراجع الأسعار أيضا.
وقررت الحكومة نهاية الأسبوع الماضي تخفيض رسوم دمغة الذهب على الكيلو المحلي إلى 400 دينار مقارنة مع 750 دينارا بعد اتفاق مع نقابة تجار الحلي والمجوهرات.
وشمل القرار أيضا تخفيض رسوم الدمغة على الذهب المستورد إلى 1000 دينار مقارنة مع 1750 دينارا إلى جانب تخفيضها على السبائك إلى 174 دينارا مقارنة مع 250 دينارا.
وتتضمن تلك الرسوم المفروضة على الذهب الضريبة العامة المبيعات البالغة 16 %.