"الصناعة" تطرح مناقصة لتأهيل شركة لمعاينة مستوردات القمح والشعير

طارق الدعجة

عمان- طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين اخيرا مناقصة لتأهيل شركة لمعانية مستوردات المملكة من الحبوب (القمح والشعير) في موانئ الشحن.اضافة اعلان
ويأتي طرح مناقصة تأهيل شركة المعاينة بحسب دعوة العطاء للتأكد من مطابقة البضاعة المشحونة ( القمح أو الشعير) للمواصفات المتعاقد عليها مع الموردين حسب شروط دعوة العطاء والاتفاقيات المبرمة بين الطرفين.
وبحسب دعوة العطاء تلتزم الشركة بمعاينة جميع مستوردات الوزارة في المناشئ المختلفة أثناء عملية التحميل على البواخر أو أي وسائل شحن أخرى إضافة إلى أخذ العينات وإجراء كل الفحوصات والتحاليل المخبرية المطلوبة للتأكد من مطابقة البضاعة المشحونة للمواصفات المتفق عليها وتزويد الوزارة، وطيلة فترة التحميل، بتقارير يومية تبين فيها سير العمل وأي اعطال او ملابسات قد تحدث بما في ذلك نتائج المواصفات للكميات الجزئية. كما تلتزم الشركة بالكشف الحسي على وسيلة النقل قبل البدء بتحميلها للتأكد من نظافتها وجاهزيتها وملاءمتها لتحميل البضاعة المشتراة كما تلتزم بمتابعة تعقيم وترصيص وسيلة النقل وموعد انطلاقها من ميناء التحميل.
وتشترط على الشركة التي يُحال عليها العطاء أن تكون مؤهلة وقادرة على المعاينة في كل المناشئ التي تتعامل مع الوزارة، وأن تقدم شركة المعاينة كفالة حسن التنفيذ غير مشروطة بقيمة 250 ألف دولار لمدة عام، على أن تكون الكفالة غير محددة لعطاء معين، وتكون ضمانا لمعاينة مادتي القمح والشعير، ويحق للوزارة تمديدها حسب الحاجة عند انتهائها في حال كانت شركة المعاينة تقوم بالمعاينة بتاريخ انتهاء تاريخ الكفالة.
وبحسب الشروط في حال تبين عند ميناء الوصول أن البضاعة غير صالحة للاستهلاك البشري أو الحيواني بالرغم من إصدار شركة المعاينة شهادة بأن البضاعة صالحة للاستهلاك البشري أو الحيواني يحق للوزارة اتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة بحق شركة المعاينة والمورد.
كما انه في حال تبين أن البضاعة غير مطابقة للمواصفات الواردة في تقرير الشركة في ميناء التحميل بعد وصول البضاعة، بحيث لا يزيد الفرق عما هو مسموح به في طرق الفحص المرجعية المستخدمة يحق للوزارة أخذ عينات من الشحنة، وبحضور مندوب شركة المعاينة الفاحصة، وإرسالها إلى مختبر محايد باتفاق الطرفين، وفي حال ثبوت عدم مطابقة الشحنة للمواصفات تتحمل شركة المعاينة كامل المسؤولية عن ذلك. يشار أن الوزارة تطرح سنويا عطاء لتأهيل شركة متخصصة لمعاينة مستوردات المملكة من القمح والشعير في بلد المنشأ بشروط ومواصفات محدد.
ودعت الوزراة الشركات الراغبة بدخول المناقصة مراجعة قسم العطاءات لللحصول على نسخة من دعوةالعطاء مقابل 250 دينارا غير مستردة علما ان آخر موعد لقبول العروض عند الساعة الثانية بعد ظهر يوم الاحد الموافق2020/9/20 .