‘‘الطاقة‘‘ تؤهل 4 شركات لتزويد مجتمعات مضيفة للاجئين السوريين بالكهرباء

مبنى وزارة الطاقة والثروة المعدنية -(أرشيفية)
مبنى وزارة الطاقة والثروة المعدنية -(أرشيفية)

رهام زيدان

عمان - أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس عن أسماء الشركات المؤهلة لتنفيذ مشروع تزويد المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين بالطاقة من مشاريع الطاقة الشمسية.اضافة اعلان
وقالت الوزارة إن القائمة تضمنت 4 شركات هي شركةThe NO.4 Metallurgical Comoany of China وشركةSEPCOIII Electrical Power Construction Coporation وKawar&Greencells &ZTT(KGZ Joint Venture) و شركة BELECTRIC GULF Ltd.
وأعلنت الوزارة في وقت سابق عن توجهها لإنشاء محطة تهدف إلى خفض فاتورة استهلاك الكهرباء من خلال توليدها من الطاقة الشمسية.
وقالت الوزارة إنها حصلت على منحة من بنك KfW الألماني "لمشروع تزويد الطاقة للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين2"، وأن جزءا من هذه المنحة سيذهب لتمويل هذا العطاء.
ودعت الوزارة إلى فتح باب التقدم أمام الشركات الراغبة للتنافس على العطاء لبيان قدرتها على تنفيذ المشروع، مبينة أن المشروع يتضمن تصميم وتنفيذ وتشغيل محطة طاقة شمسية بقدرة 30 ميغاواط، وتشغيلها وصيانتها لمدة 3 سنوات.
وقالت الوزارة إن موقع المحطة سيكون في منطقة الجيزة على بعد 8 كيلومترات من مطار الملكة علياء جنوب عمان، فيما سيتم استجرار الطاقة المنتجة منها إلى المجتمعات المستضيفة.
يأتي ذلك، في الوقت الذي تتجه فيه هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن رفع رسوم نقل عبور الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة بنسبة 300 % يضاف إليها الزيادة في رسوم نسبة بدل الفاقد مما يهدد نمو هذا القطاع.
ووقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في وقت سابق اتفاقية تمويل منحة مقدمة من بنك الاعمار الألماني بقيمة 44 مليون يورو لتمويل المرحلة الثانية من مشروع امداد الطاقة للمجتمعات المستضيفة واللاجئين السوريين، حيث تأتي هذه المنحة في اطار تنفيذ التعهدات والالتزامات التي قطعتها المانيا على نفسها لدعم الأردن خلال مؤتمر لندن لدعم سورية والمنطقة الذي عقد في شباط (فبراير) 2016. كما تأتي المنحة جزء من جملة الالتزامات التي تعهدت بها الجمهورية الألمانية لمساعدة المملكة في مجال الطاقة، حيث سيتم انفاقها لتنفيذ المشروع بما فيها تمويل نظام الطاقة الشمسية وبما يشمل ربط الشبكة والخدمات الاستشارية والتدابير الإضافية.
ووفق الاتفاقية يصرف البنك قيمة المنحة على ثلاث دفعات خلال مدة تنفيذ المشروع (2017-2019) وفقا لتقدم سير العمل وبالتنسيق مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهي الجهة المنفذة للمشروع.