المنخفض يرفع الطلب على الخبز و"الصناعة" تؤكد توفر جميع السلع

زيادة الطلب على الخبز في الأحوال الجوية السيئة-(تصوير: أسامة الرفاعي)
زيادة الطلب على الخبز في الأحوال الجوية السيئة-(تصوير: أسامة الرفاعي)

طارق الدعجة

عمان- ارتفع الطلب على الخبز خلال اليومين الماضيين بنسب وصلت الى 50 %، مقارنة بمستويات الطلب بالأيام العادية، تزامنا مع بدء تأثير منخفض جوي على المملكة، بحسب عاملين في القطاع.اضافة اعلان
وأكد هؤلاء أن معدل استهلاك المملكة من الخبز وصل خلال اول من امس الى 12 مليون رغيف بدلا من من 8 ملايين المعدل اليومي في الايام العادية، في ظل توقعات ان يرتفع  الطلب على الخبز بشكل ملحوظ خلال اليومين المقبلين.
وبينوا ان قياس معدل ارتفاع الطلب على الخبز يكون من خلال مسحوبات المخابز من مادة الطحين المدعوم والتي ارتفعت اول من امس الى 3 الاف طن بدلا من الفي طن، مقارنة بمعدل الاستهلاك اليومي في الوضع الطبيعي.
وخلال جولة محدود أجرتها "الغد" على بعض المخابز المنتشرة في عمان، لوحظ وجود إقبال على مادة الخبز وقيام المواطنين بشراء كميات تزيد عن الاحتياجات اليومية.
وبحسب موقع دائرة الارصاد الجوية تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة مندفعة من شرق أوروبا اعتبارا من اليوم لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة وتسقط الأمطار بين الحين والآخر في المناطق الشمالية ومن المتوقع أن تكون الامطار غزيرة على فترات خاصة في ساعات الليل.
أما يوم الجمعة، فيتوقع أن تتعمق الكتلة الهوائية الباردة جدا قطبية المنشأ والمندفعة من شرق أوروبا، لذا يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة وتكون الامطار غزيرة مصحوبة بالبرق والرعد وتساقط البرد، كما تتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها الى 1000م واكثر، ومع ساعات الليل يتوقع أن تتساقط الثلوج على المناطق التي يصل ارتفاعها الى 800م، هذا ومن المتوقع أن تتراكم الثلوج بشكل متفاوت من منطقة الى أخرى.
 بدوره، أكد نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي ارتفاع الطلب على شراء الخبز خلال اليومين الماضيين بنسبة وصلت الى 50 %، مقارنة بالايام العادية ليصل معدل استهلاك الخبز اول من امس حوالي 12 مليون رغيف بدلا من 8 ملايين رغيف مقارنة بالايام العادية.
وقال الحموي إن قياس معدل ارتفاع الطلب على الخبز يكون من خلال مسحوبات المخابز من الطحين المدعوم؛ حيث ارتفعت اول من امس بمعدل 100 طن لتصل الى 3 آلاف طن. 
وارجع الحموي زيادة إقبال المواطنين على شراء الخبز إلى توقعات دائرة الارصاد الجوية، التي تؤكد تعمق تأثير المنخفض الجوي، الذي يعبر المملكة حاليا اعتبارا من اليوم (الخميس) والذي يتوقع ان يرافقة تساقط للثلوج.
واوضح الحموي ان النقابة أعدت خطة مسبقة، وتم تعميمها على المخابز للاستعداد لموسم الشتاء، بهدف تأمين احتياجات المواطنين من مادة الخبز، خصوصا خلال المنخفضات الجوية التي يرافقها تساقط للثلوج.
وأشار الحموي الى وجود تواصل مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين لتزويد المخابز بكميات إضافية من مادة الطحين لضمان استمرار عملها وتلبية احتياجات من مادة الخبز.
وأكد صاحب سلسلة مخابز، محمد الجيطان، ارتفع الطلب على الخبز بشكل محلوظ خلال اليومين الماضيين مع حدوث ازحامات، خصوصا خلال الفترة المسائية.
وبين الجيطان ان زيادة التنبؤات الجوية بتساقط الثلوج وتراكمها في بعض المناطق دفع بالعديد من المواطين الى التهافت وشراء كميات اضافية من مادة الخبز.
وأوضح الجيطان أن تهافت المواطنين على الخبز يشكل ضعظا كبير على المخبز من خلال زيادة ساعات العمل المتواصل للعاملين، عدا عن ارتفاع المصاريف التشغلية الاخرى.
واشار الى قيام اغلب المخابز بالتزود بكميات اضافية من مختلف مدخلات انتاج مادة الخبز، خصوصا الخميرة والملح، اضافة الى توفير كميات ماء اضافية ومولدات كهرباء تعمل على مادة الديزل لضمان الاستمرار في العمل.
ودعا الجيطان وزارة الصناعة والتجارة والتموين الى ضرورة تزويد المخابز بكميات اضافية من مادة الطحين لضمان استمرار عمل المخابز في تأمين احتياجات المواطنين من الخبز دون انقطاع.
من جانب اخر، دعت وزارة الصناعة والتجارة والتموين المواطنين الى ضرورة عدم التهافت على شراء المواد الغذائية، وخصوصا الخبز تحسبا للاحوال الجوية المتوقع ان تشهدها المملكة الاسبوع الحالي.
واكدت الوزارة في بيان نشرته على صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ان جميع احتياجات المواطنين بالسوق المحلية متوفرة بكيمات كبيرة، مشيرة إلى أن الوزارة أعدت الوزارة خطة لادامة عمل المخابز من خلال تزويدها بكميات اضافية من الطحين المدعوم من مخصصاتها لعدة أيام.
واكدت الوزارة ان قنوات ايصال الشكاوى الخاصة بالاسواق وهي هاتف الشكاوى 065661176 او استخدام تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام اسم التطبيق " تطبيق وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية" او من خلال صفحة الوزارة على الفيس بوك والموقع الالكتروني للوزارة.
[email protected]