"انتاج" تبني منصة إلكترونية مرجعية لريادة الأعمال

شعار "انتاج" -(ارشيفية)
شعار "انتاج" -(ارشيفية)

ابراهيم المبيضين

عمان – كشف رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية " انتاج" الدكتور بشار حوامدة الخميس عن توجه الجمعية لبناء منصة إلكترونية ستمثل مرجعية لكل ما يتعلق بالشركات الريادية وريادة الأعمال في المملكة، وذلك في إطار دعم الجمعية لمفهوم ريادة الأعمال في وقت تشير فيه الارقام الرسمية إلى ارتفاع معدلات البطالة في المملكة لأكثر من 18 %. اضافة اعلان
وقال حوامدة في تصريحات صحفية لـ"الغد" بإن هذه المنصة ستكون عبارة عن موقع إلكتروني وتطبيق للهواتف الذكية سيحوي كافة البيانات والتفاصيل عن الشركات الريادية في الأردن والتي تنتمي لمختلف الجهات الداعمة وحاضنات الأعمال في المملكة وبغض النظر عن المرحلة التي تمر بها هذه الشركة الريادية.
وتوقع حوامدة انجاز واطلاق هذه المنصة ليستفيد منها الرياديون والمستثمرون والمهتمون بريادة الأعمال قبل نهاية العام الحالي على ابعد تقدير. وقال بان هذه الرؤوية لهذه المنصة تتضمن ايجاد قاعدة بيانات عامة وتفصيلية تضم كل الشركات الريادية في الأردن، اسماءها وحاضنات الاعمال التي تنتمي لها او استفادت منها، المنتج أو الخدمة التي تقدمها، مؤسسيها والجامعات التي تخرجوا منها، التمويل الذي حصلت عليه، واية معلومات حول تسجيلها والمرحلة التي تمر بها وغيرها من المعلومات.
وباختصار أكد حوامدة بان هذه المنصة سترسم خريطة لبيئة ريادة الاعمال في المملكة لافادة جميع المهتمين بها، لافتا بان الجمعية قد خاطبت مؤخرا كل الجهات وحاضنات الأعمال العاملة والمهتمة بمجال ريادة الأعمال.
وأشار إلى أن الموقع سيوفر نموذج يساعد ايضا الشركات الريادية على التسجيل والانضمام الى هذه المنصة، مشيرا إلى أهمية تجميع الجهود تحت مظلة واحدة في مضمار كمضمار ريادة الأعمال الذي يمكنه المساهمة بشكل كبير في النمو الاقتصادي وتوفير فرص الأعمال وحل مشاكل البطالة.
وأكد الدكتور حوامدة، على أن انتاج تعمل مع كافة الجهات الداعمة للمبادرة الوطنية الألف ريادي، جنبا إلى جنب مع إطلاق إدارة الريادة بالشراكة مع غرفة تجارة عمان ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كحاضنة عامة ترعى وتدعم حالياً عدة مشاريع ناشئة ريادية يحصل فيها الرياديين على رخص مهن لمزاولة عملهم.
كما أشار إلى أن الجمعية سيكون لها دور في صندوق الريادة الأردني الذي اعلن عنه البنك المركزي الأردني بالشراكة مع البنك الدولي والذي سيطلق قبل نهاية العام الحالي برأس مال يقارب 100 مليون دولار، لتقديم الدعم والتمويل اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وقال إن انتاج أسست مجلس المحيط الأزرق وهو شبكة من الكفاءات في القطاع توفر الإرشاد والتوجيه لأصحاب المشاريع الناشئة.
وعلى ذات الصعيد، أوضح الدكتور حوامدة، أن انتاج عقدت عدة فعاليات خلال العام الحالي لدعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة بالتعاون مع العديد مع الشركاء مشيرا الى ان الجمعية ستبقى مستمرة في دعم هذه الشركات التي تشكل النسبة الأكبر من اقتصادنا.