تحذير من السمك "مقطوع الرأس" لوجود ديدان

سمك مقطوع الرأس- (ارشيفية)
سمك مقطوع الرأس- (ارشيفية)

عمان- الغد- حذرت جمعية حماية المستهلك المواطنين اليوم الثلاثاء، من شراء السمك "مقطوع الرأس" بعد تلقيها شكاوى كثيرة تفيد بوجود ديدان ترى بالعين المجردة في جوف السمك.اضافة اعلان
وقال رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات في بيان صحفي إن "حماية المستهلك" تلقت شكاوى متكررة حول هذا الصنف من الأسماك تفيد بوجود ديدان فيه.
وأشار إلى أن هذه الشكاوى تعود الى سنوات سابقة ولنفس الصنف وتكررت هذه الأيام قيبل شهر رمضان المبارك.
وأضاف عبيدات أن "المختصين بالشؤون الصحية في "حماية المستهلك" حذروا في سنوات سابقة من عدم تناول هذا الصنف من الاسماك لوجود نفس الشكوى".
ولفت إلى أن ربات بيوت اشتكين من رداءة هذا النوع من الاسماك، إذ أنه يميل إلى اللون الاسود بعد الطهي.
وعبر رئيس "حماية المستهلك" عن أسفه لدخول مثل هذه المواد الغذائية الرديئة الى السوق المحلية؛ متسائلا عن دور الجهات الرسمية ذات العلاقة في مراقبة مثل هذه السلع التي ترتبط مباشرة بصحة الانسان وفي مقدمتها مؤسسة الغذاء والدواء.
وقال ان مؤسسة الغذاء والدواء يجب عليها ان تقوم بتكثيف جهودها الرقابية على الغذاء ولا سيما قبيل واثناء شهر رمضان المبارك حيث يكثر الغش والتدليس بحق المستهلكين لتحقيق المزيد من الارباح.
وطالب عبيدات بضرورة سحب رخصة استيراد هذا الصنف من السمك عقب اجماع ربات بيوت وزيادة الشكاوى على انه صنف رديء يلحق الضرر بصحة المواطنين.
وجدد رئيس "حماية المستهلك" التأكيد على ضرورة ايجاد مرجعية حكومية للمستهلك أسوة بمرجعيات التجار والصناع والزراع، مشيرا الى انه في ظل غياب هذه المرجعية سيبقى التغول على حقوق المستهلكين سيد الموقف، ولن نصل الى معادلة من التوازن المنشود بين حقوق ومسؤوليات العملية التبادلية.