ترجيح انخفاض أسعار الخضار بعد طرح موسم "الأغوار"

متسوقون وعاملون في سوق الخضار المركزي - (أرشيفية)
متسوقون وعاملون في سوق الخضار المركزي - (أرشيفية)

طارق الدعجة

عمان- رجح مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان أن تنخفض أسعار الخضار في السوق خلال الأسبوعين المقبلين تزامنا مع بدء طرح إنتاج منطقة الأغوار.اضافة اعلان
وأوضح العدوان لـ"الغد" أن بدء طرح إنتاج منطقة الأغوار من شأنه أن يزيد الكميات المعروضة في السوق المحلية ما ينعكس على انخفاض الأسعار بشكل جيد.
وأشار العدوان إلى أن أسعار الخضار في السوق المركزي ما تزال مستقرة عند مستويات مرتفعة منذ  أكثر من اسبوعين بسبب قلة الكميات المعروضة في السوق من مختلف أصناف الخضار.
وبين العدوان أن حجم الكميات الواردة إلى السوق المركزي من مختلف أصناف الخضار والفواكه أمس بلغت قرابة 3 آلاف طن؛ مؤكدا في الوقت نفسه أن معظم أصناف الخضار ذات جودة عالية.
وأشار العدوان إلى أن سعر كيلو البندورة من السوق المركزي أمس تراوح ما بين 15 قرشا و45 قرشا والسعر الاغلب 30 قرشا إذ بلغت كمياتها قرابة 370 طنا وتراوح سعر كيلو الخيار الذي بلغ حجم كمياته نحو 290 طنا ما بين 15 و40 قرشا والسعر الاغلب 25 قرشا وبلغ سعر كيلو البطاطا البلدية ما بين 65 و85 قرشا والسعر الاغلب 75 قرشا حيث بلغ حجم كمياتها قرابة 274 طنا.
وأوضح أن السوق يعمل على مدار 24 ساعة عبر استقبال المنتج وبيعه وتوفير البيئة المناسبة لتسويق المنتجات وفق الأنظمة المعمول بها في ظل وجود إقبال شديد على المنتجات من قبل المستهلكين.
ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضراوات والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا، المفرق، الكرك.
ويعد سوق عمان المركزي من أكبر الأسواق المنتشرة بالمملكة ويحكم أعمال السوق المركزية في عمان نظام السوق المركزي لمدينة عمان للعام 1966.
ومن جانب آخر؛ توقع  تاجر خضار عبد الرحمن غيث ان تشهد اسعار الخضار في السوق المحلية مزيدا من الانخفاضات خلال الايام المقبلة باستثناء البطاطا وذلك بسبب زيادة كميات الانتاج وبدء طرح محصول منطقة الاغوار.
وأشار غيث الى أن أسباب ارتفاع اسعار البطاطا تتمثل بقيام الحكومة بوقف انتاج المحاصيل الزراعية في المنطقة الجنوبية والغاء العقود التي كانت مبرمة مع المستثمرين خلال الفترة الماضية.
وطالب غيث الحكومة بمنح عقود جديدة واستغلال الاراضي الزراعية المطورة في المنطقة الجنوبية  لزيادة انتاج المحاصيل الزراعية بما ينعكس على انخفاض مستويات الاسعار.
وحددت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس أسقفا سعرية جديدة لـ7 أصناف من الخضراوات على أن يتم إعادة النظر بالقراريوم الاحد المقبل.
وبحسب القرار؛ تم تحديد سعر كيلو البندورة صنف أول بـ35 قرشا وصنف ممتاز بـ45 قرشا وكيلو البصل الناشف المستورد بـ35 قرشا وصنف الممتاز بـ50 قرشا.
كما تم تحديد الصنف الأول من البطاطا عند مستوى 80 قرشا للكيلو والصنف الممتاز بدينار، إضافة الى تحديد سعر كيلو الباذنجان أسود عجمي الصنف الأول بـ30قرشا والصنف الممتاز 45 قرشا.
ووفقا للقرار، تم تحديد سعر كيلو الخيار الصنف الأول 30قرشا، والصنف الممتاز 42 قرشا، إضافة الى تحديد سعر كيلو الزهرة صنف أول 28 قرشا، والممتاز 32 قرشا، وسعر كيلو الكوسا صنف أول 45 قرشا، والممتاز 60 قرشا.
وجاء القرار استنادا إلى الصلاحيات المفوضة لوزير الصناعة والتجارة والتموين بموجب قرار مجلس الوزراء بتحديد أسعار السلع في حال وجود اختلالات سعرية ومغالاة فيها.