ترجيح تثبيت أسعار المحروقات في أيلول

مضخة بنزين في إحدى المحطات في عمان - (تصوير: أمجد الطويل)
مضخة بنزين في إحدى المحطات في عمان - (تصوير: أمجد الطويل)

رهام زيدان

عمان- رجح مطلعون أن تثبت الحكومة أسعار المشتقات النفطية خلال شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، في ظل عودة أسعارها عالميا إلى الاستقرار، بعد ارتفاع شهدته بداية الشهر الحالي.اضافة اعلان
وبحسب أرقام الوزارة، ارتفعت أسعار خام برنت في الأسبوع الرابع من شهر آب (أغسطس) الحالي بنسبة 3.6 % مقارنة بمعدل سعره في الأسبوع الثالث من الشهر ذاته؛ اذ ارتفع من 70.3 دولارا للبرميل للأسبوع الثالث إلى 75.1 دولارا في الأسبوع الرابع، علما أن تسعير المشتقات النفطية في الأردن يعتمد على معدل أسعار المشتقات النفطية خلال الشهر السابق.
ووفق النشرة الأسبوعية للوزارة، كانت أسعار مادة البنزين خلال الأسبوع الرابع من الشهر "شبه مستقرة"؛ حيث ارتفع معدل السعر العالمي لمادة البنزين اوكتان 90 ارتفاعاً طفيفاً من 5ر695 دولارا للطن للأسبوع الثالث إلى 7ر697 دولارا في الأسبوع الرابع، وبنسبة ارتفاع بلغت 0.3 %.
أما سعر البنزين اوكتان 95 فقد ثبت في الأسبوع الرابع عند 722 دولارا، كما استمر معدل سعر الغاز البترولي المسال بالثبات عند 3ر591 دولارا للطن كما كان عليه في الأسبوع الثالث من شهر آب (أغسطس).
وحصل ارتفاع طفيف على سعر الديزل من 5ر645 دولارا للطن في الأسبوع الثالث إلى 5ر660 دولارا للأسبوع الرابع، وبنسبة ارتفاع بلغت 3ر2 %، فيما بلغ معدل سعر الكاز هذا الأسبوع 7ر691 دولارا للطن مقابل 5ر678 دولارا المسجل في الأسبوع الثالث وبنسبة ارتفاع بلغت 9ر1 %.
وبناء على ذلك، رجح الخبير في الشؤون النفطية، فهد الفايز، تثبيت أسعار المشتقات النفطية خلال الشهر المقبل.
إلا أنه بين أنه في حال رفعت الحكومة الأسعار، وخصوصا الكاز والديزل، فإن ذلك سيكون خطوة استباقية للاستفادة من زيادة الطلب على هذه الأصناف في الفترة المقبلة مع دخول الشتاء.
غير أن أمين السر السابق لنقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع، هاشم عقل، قدّر أن تطرأ زيادة على أسعار المشتقات، وتحديدا الكاز والديزل اللذين ارتفعت أسعارهما بشكل ملحوظ في الأسبوع الرابع من الشهر الحالي؛ حيث ارتفعت الأسعار عالميا بمقدار 6 فلسات على البنزين 90 و4 فلسات على البنزين 95 و10 فلسات على الديزل، مع توقعات بتثبيت سعر الكاز.
وبحسب أرقام وزارة الطاقة، انخفضت أسعار خام برنت في الأسبوع الأول من آب(أغسطس) الحالي بنسبة 2.2 % مقارنة بمعدله المسجل في شهر تموز(يوليو)، إلى 72.2 دولارا للبرميل من 74.34 دولارا الشهر الماضي، بينما انخفض معدل سعر الديزل بنسبة 0.9 % وسعر البنزين أوكتان 95 بنسبة 0.3 % والبنزين 90 فقد انخفض معدل سعره خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر بنسبة 0.4 %، فيما جاءت أعلى نسبة انخفاض في سعر الكاز وبنسبة بلغت 1.6 %، بالمقابل ارتفع سعر الغاز المسال بنسبة 4.4 %.
أما الأسبوع الثاني، فانخفضت أسعار خام برنت بنسبة 1.6 % مقارنة بمعدل سعره في الأسبوع الأول من الشهر ذاته، بينما ارتفع معدل السعر العالمي لمادة الديزل بنسبة ارتفاع بلغت 1.7 %، وارتفع البنزين أوكتان 95 بنسبة 1.8 % وارتفع البنزين اوكتان 90 بنسبة 1.4 % والكاز بنسبة 1 %؛ فيما ثبت سعر الغاز البترولي المسال غير أنه ارتفع 4.4 % عن معدل سعره لشهر تموز(يوليو) الماضي.
أما الأسبوع الثالث، فتراجعت أسعار خام برنت والديزل والكاز بنسب متفاوتة، فيما ارتفعت أسعار البنزين بصنفيه خلال هذه الفترة.
وبناء على ذلك، تراجع سعر برميل برنت بنسبة 1.8 %، فيما ارتفع سعر البنزين أوكتان 95 بنسبة 0.4 %، وارتفع سعر البنزين أوكتان 90 بنسبة 0.1 %، بينما تراجع سعر الديزل بنسبة 1 % وسعر الكاز 1.7 %. كما استمر سعر الغاز البترولي المسال استمر بالثبات خلال هذه الفترة.
ومن المنتظر أن تعدل الحكومة مساء الجمعة المقبل أسعار المحروقات محليا بناء على معدل أسعارها في السوق العاليمة خلال 30 يوما تسبق موعد التعديل.
ورفعت الحكومة أسعار أصناف المشتقات النفطية للشهر الحالي بمقدار 10 فلسات لكل لتر مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند 7 دنانير.
وبموجب ذلك، تم رفع سعر البنزين أوكتان 90 إلى 825 فلسا للتر الواحد بدلا من 815 فلسا للتر الواحد، والبنزين أوكتان 95 إلى 1060 فلسا للتر بدلا من 1050 فلسا للتر، وسعر مادتي الكاز والسولار إلى 625 فلسا للتر بدلا من 615 فلسا للتر الواحد.