تزايد الطلب على الأضاحي مع قرب حلول العيد وسط تفاوت الأسعار

أضاحٍ في منطقة أم نوارة -(تصوير: أمجد الطويل)
أضاحٍ في منطقة أم نوارة -(تصوير: أمجد الطويل)

طارق الدعجة

عمان- ارتفعت وتيرة الطلب على الأضاحي في العاصمة بشكل ملحوظ منذ يومين بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك الذي يصادف يوم غد بحسب ما أكده تجار في السوق المحلية.
وخلال جولة ميدانية أجرتها "الغد" أمس وشملت بعض مواقع بيع الأضاحي التي خصصتها أمانة عمان؛ لوحظ وجود إقبال جيد على شراء الأضاحي إذ يقوم زبائن بدفع "عربون" لحجز أضحياتهم. 
ولوحظ خلال الجولة تفاوت أسعار الأضاحي من تاجر إلى آخر إضافة إلى أن الأضحية المستوردة تعتبر الأكثر طلبا نظرا لانخفاض أسعارها مقارنة بالأضحية البلدية.
وعن مستويات الأسعار؛ يتراوح سعر الأضحية البلدية من 220 دينارا إلى 300 دينار بحسب الوزن ؛ فيما يتراوح سعر الرأس المستورد بين 160 دينارا و 190 دينارا.
وبالنسبة للتجار الذين يبيعون الأضاحي بحسب الكيلو؛ فإن سعر كيلو لحم الخروف البلدي يتراوح من 4.75 دينار إلى 5.5 دينار أما المستورد فيتراوح بين 3.75 دينار و 4.35 دينار.
ورجّح تجار أن يتضاعف نشاط الحركة على شراء الأضاحي اليوم وخلال أيام عيد الأضحى المبارك.
وبحسب أرقام رسمية؛ يبلغ عدد الأضاحي المتوفرة في المملكة حوالي 450 ألف رأس منها 150 ألفا بلدية  و300 ألف رأس مستورد (روماني واسترالي) فيما يقدر عدد الأضاحي التي ستذبح خلال العيد بـ250 ألف أضحية.
وأكد مسؤول مبيعات في أحد مواقع بيع الاضاحي سلامة محمد ارتفاع نشاط الحركة التجارية على شراء الأضاحي بشكل محلوظ منذ نحو يومين.
وبين أن معظم المواطنين يقومون بدفع كامل ثمن الأضحية أو جزء من ثمنها ويبقونها لدى التاجر بعد أن يتم ترقيمها.
وأوضح سلامة أن الأضحية المستوردة من رومانيا تعتبر الاكثر اقبالا نظرا لانخفاض أسعارها مقارنة بالأضحية البلدية.
وأشار إلى وجود منافسة كبيرة بين تجار المواشي تصب في صالح المواطنين بدليل تفاوت أسعار الأضاحي من نفس النوع ومن تاجر إلى آخر.
وأوضح سلامة أن سعر كيلو الأضحية البلدية لديه يتراوح من 5 دنانير إلى 5.30 دينار بحسب الوزن في حين أن الأضحية التي يتراوح وزنها من 50 إلى 55 كيلو قائما تباع بـ5.3 دينار للكيلو والتي تزن أكثر من 55 تباع بسعر 5 دنانير للكيلو.
وأكد ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة ارتفاع نشاط الحركة التجارية على شراء الاضاحي خصوصا بعد السماح لتجار المواشي بالعرض.
وبين أن أسعار الأضاحي مستقرة عند مستويات العام الماضي.
وأوضح حمادة أن كميات الأضاحي متوفرة بكميات تزيد على احتياجات المواطنين إذ تبلغ  كميات الأضاحي بحسب أرقام وزارة الزراعة حوالي 450 ألف أضحية؛ فيما توقع استهلاك 250 إلى 260 ألف رأس.
وقال مدير عام إحدى شركات استيراد المواشي زكريا القاسم إن "الطلب على شراء الأضاحي ارتفع خصوصا المستوردة من رومانيا إلا أنها دون مستويات الطلب مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".
وأكد القاسم استقرار أسعار الأضاحي المستوردة عند المستويات التي كانت تباع بها  العام الماضي إذ يتراوح سعر الأضحية من 130 دينارا إلى 200 دينار وذلك حسب الوزن.
 وقال مسؤول مبيعات آخر حسن السيد إن "الطلب على شراء الاضاحي ارتفع بشكل محلوظ امس مقارنة بالايام الثلاثة الماضية مؤكدا استقرار أسعار بيع الأضاحي عند المستويات التي كانت تباع بها العام الماضي.
وبين حسن أن الأضحية المستوردة خصوصا من رومانيا تعتبر الأكثر طلبا نظرا لتوفر أوزان كبيرة منها بأسعار منخفضة مقارنة بالانواع الأخرى إضافة إلى قرب جودتها من جودة الأضحية البلدية.
وأوضح حسن؛ الذي يعتمد بيع الأضاحي دون الاعتماد على الوزن؛ أن سعر الرأس الواحد من الأضاحي البلدية يتراوح من 220 دينارا إلى 280 دينارا في حين يتراوح سعر الأضحية المستوردة من 150 دينارا إلى 200 دينار.
ورجح حسن أن يتضاعف نشاط الحركة التجارية على شراء الأضاحي اعتبارا من اليوم ولغاية آخر أيام عيد الأضحى المبارك.
وأعدت مديرية رقابة الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة والتموين أخيرا خطة متكاملة لمراقبة الأسواق، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، إذ تتضمن أمورا عدة منها تكثيف الرقابة على أماكن بيع الأضاحي وخاصة على الحظائر المعدة لها للتأكد من عدم وجود مغالاة في الأسعار.
وقال رئيس قسم الأسواق العامة في أمانة عمان م.أحمد الهنداوي إن "الأمانة سمحت أخيرا لتجار المواشي بعرض الأضاحي في المواقع التي تم تحديدها".
وبين أن المواقع جاهزة تماما من ناحية تسوية الأراضي وتجهيز حفر الدم لغايات ذبح الأضاحي وإعداد هيكل تنظيمي لكل موقع.
وأكد الهنداوي أن المواقع التي تم تخصيصها لبيع وذبح الأضاحي تشهد إقبالا كبيرا من قبل المواطنين وازدحامات مرورية ما دفع الأمانة الى الاستعانة بإدارة السير من أجل تنظيم الحركة المرورية عند مواقع بيع الأضاحي.
وأوضح الهنداوي أن فرق الرقابة على مواقع بيع الأضاحي لاحظت وجود إقبال جيد على الشراء تتمثل من خلال قيام المواطنين بشراء الأضحية والاحتفاظ بها لدى الحظيرة.
وبين الهنداوي أن الأمانة ستقوم اعتبارا من اليوم بتوزيع الأطباء البيطريين ومراقبي الصحة ورعاية الحيوان على جميع المواقع التي حددتها الأمانة.
ودعا الهنداوي المواطنين لشراء الأضاحي من المواقع التي خصصتها الأمانة وذلك لضمان شراء أضحية خالية من أي أمراض ومطابقة لسنّة الأضحية.
وحددت أمانة عمان الكبرى 14 منطقة لإقامة حظائر لبيع الأضاحي هي منطقة بسمان؛ شارع النخيل قرب مشتل الأمانة وشفا بدران؛ شارع ضيف الله الحمود مقابل مركز أمن شفا بدران والمقابلين؛ شارع الصخرة المشرفة مقابل فندق كراون وخريبة السوق؛ شارع الستين مقابل المتصرفية.
كما تم تحديد مناطق صويلح؛ المنطقة الصناعية شارع رفاعة الانصاري ؛ وفي بدر/ نزال؛ شارع ابو بكر الصديق قرب مسجد الهادي بجانب مدارس الفريد وفي وادي السير شارع الملك عبدالله الثاني خلف شركة غرغور وفي رأس العين؛ شارع مصعب بن عمير مقابل سوق الوحدات الشعبي والقويسمة- شارع الشعائر مقابل صالات الجفال  وماركا- شارع الملك عبدالله الاول بجانب مبرة ام الحسين ومرج الحمام- القرية الملكية والنصر- تقاطع شارع رام الله مع شارع الفداء سابقا بجانب حديقة الندوة، وفي سوق الحلال الجديد بالماضونة ومسلخ الأمانة- عين غزال.

اضافة اعلان

[email protected]

@tareq_aldaja