توجه لإعادة فتح باب الاستثمار في قطاع الإسكان أمام الأجانب

عامل يعمل في إحدى ورش البناء - (ارشيفية)
عامل يعمل في إحدى ورش البناء - (ارشيفية)

طارق الدعجة

عمان- تتجه الحكومة لإعادة فتح باب الاستثمار في قطاع الاسكان أمام المستثمرين الأجانب، بحسب ما كشفت مصادر مطلعة في وزارة الصناعة والتجارة والتموين. اضافة اعلان
وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم ذكر اسمها لـ"الغد"، أن وزارة الصناعة تدرس في الوقت الراهن إعادة النظر بقرار إغلاق باب الاستثمار أمام رجال الأعمال الاجانب، فيما لم يذكر المصدر اسباب ذلك التوجه.
يشار إلى أن وزارة الصناعة قررت قبل حوالي ثلاثة أشهر إغلاق باب الاستثمارفي قطاع الاسكان امام الاجانب.
من جانب آخر، أكد مستثمر في قطاع الاسكان، منير ابو العسل، أهمية فتح باب الاستثمار في قطاع الاسكان للاجانب في ظل ارتباط المملكة باتفاقيات تجارية عالمية تمنع وقف الاستثمار في أي قطاع.
 ودعا ابوالعسل الحكومة الى وضع ضوابط محددة بعد فتح باب الاستثمار؛ بحيث لا يلحق الضرر بالمستثمر المحلي.
وتوقع عاملون في القطاع العقاري، في تصريحات سابقة لـ"الغد"، ارتفاع الطلب على الشقق السكنية والمفروشة في العاصمة خلال فصل الصيف المقبل، مع ازدياد أعداد المواطنين المقبلين على الزواج وارتفاع أعداد السياح العرب، بالإضافة إلى عودة المغتربين.
ويقول هؤلاء إن الصيف يعد الأكثر حيوية للحركة العمرانية، معولين على هذه الفترة بسبب ارتفاع أعداد السياح العرب القادمين الى المملكة، التي تعد منطقة آمنة ومستقرة مقارنة مع الدول المجاورة التي تشهد أزمات سياسية وأمنية.
يشار إلى أن عدد معاملات بيع الشقق السكنية من خلال دائرة الأراضي والمساحة ارتفعت خلال العام الماضي، بنسبة 19 % مقارنة بالعام قبل الماضي.
وبلغ عدد معاملات بيع الشقق السكنية خلال العام الماضي حوالي 30.380 ألف معاملة، مقارنة مع 25.434 ألف معاملة بيع خلال العام 2012.
ووصل عدد معاملات بيع الشقق في محافظة العاصمة في العام الماضي إلى 20.792 ألف معاملة مقارنة مع 17.897 ألف معاملة خلال العام 2012، وبلغ عدد معاملات بيع الشقق في باقي محافظات المملكة في العام الماضي 9.588 ألف معاملة مقارنة بـ7.537 ألف معاملة خلال العام 2012.