توجه لوقف الاعتراف بجامعات غير أردنية

تيسير النعيمات

عمان– تأكيدا لما انفردت بنشره "الغد" آذار (مارس) الماضي، قرر مجلس التعليم العالي مؤخراً، وبناءً على تنسيب لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية، الموافقة على تعديل تعليمات وشروط الدراسة خارج الأردن في الجامعات غير الأردنية، على أن تطبق التعليمات الجديدة، اعتباراً من بداية العام الجامعي 2023/ 2024.اضافة اعلان
وأكدت مصادر رسمية لـ"الغد"، عن توجه لإعادة النظر في الاعتراف ببعض الجامعات غير الأردنية، بعد أن تبين للجنة الاعتراف بأن خريجيها دون المستوى المطلوب.
وفي تفاصيل قرار المجلس، فقد وافق على رفع الحد الأدنى لمعدلات القبول في الثانوية العامة الأردنية، أو ما يعادلها لغايات الالتحاق بالجامعات غيـر الأردنية خارج المملكة، اعتباراً من بداية العام الجامعي، لتصبح لتخصصي الطب وطب الأسنان 85 % بدلا من 80 %.
وفي تخصصات: الهندسة والعمارة والصيدلة والطب البيطري، أصبح الحد الأدنى وفق القرار 80 % بدلا من 75 %، اما في باقي التخصصات، فتطبق عليها الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الأردنية الرسمية.
وبشأن مدد الإقامة للدراسة في الجامعات غير الاردنية، وافق المجلس على أن تكون فتـرة الإقامة والانتظام في بلد الدراسة، اعتبارا من العام الجامعي لدرجة البكالوريوس هي الانتظام والإقامة طوال فترة الدراسة.
وفي درجة الماجستير (التخصصات كافة) فعلى الطالب الانتظام والإقامة في بلد الدراسة لسنة دراسية واحدة بواقع 8 أشهر، يمكن تجزئتها، بحيث لا تقل كل فترة إقامة عن 4 شهور متصلة، أو فصل دراسي لحين إتمام مدة الإقامة المطلوبة للتخصصات.
وبشأن درجة الدكتوراه (التخصصات كافة)، فعلى الطالب الانتظام والإقامة في بلد الدراسة لـ5 فصول دراسية بواقع 20 شهراً، يمكن تجزئتها بحيث لا تقل كل فترة إقامة عن 4 أشهر، لحين إتمام مدة الإقامة المطلوبة لجميع التخصصات.
وكانت "الغد"، نشرت تقريرا في العاشر من آذار (مارس) الماضي، كشفت فيه عن أن المجلس يدرس توجها لتعديل تعليمات معادلة الشهادات غير الاردنية وتعديلاتها رقم 1 لسنة 2018، بخصوص مدد الاقامة لطلبة الدراسات العليا والبكالوريوس، ولرفع الحدود الدنيا لمعدلات دراسة الطلبة في الجامعات غير الأردنية لمعادلتها.
وشهدت فترة جائحة كورونا، تعديلات على مدد الاقامة تسهيلا على الطلبة، جراء ما فرضته الجائحة من ظروف، فضلا عن تحول جامعات للتعليم عن بعد.
وأشارت "الغد" حينها، إلى ان لجنة المعادلة بالوزارة، تدرس تقديم توصيات للمجلس برفع الحد الادنى لمعادلة شهادات خريجي كليات الطب وطب الاسنان من 80 % الى 85 %، والهندسة من 75 % الى 80 % لدرجة البكالوريس، بينما يرجح ان تصبح الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات مساوية للحدود الدنيا للتخصصات في الجامعات الأردنية.
وتنص المادة (3) من التعليمات قبل قرار المجلس الأخير "ألا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة عن 80 % لتخصصي الطب وطب الأسنان، و75 % لتخصصي الصيدلة ودكتور صيدلة، و70 % لتخصصات الهندسة والتمريض والطب البيطري و60 % لباقي التخصصات.
وتمنع تعليمات المعادلة المعمول بها حاليا، معادلة خريجي كليات الطب وطب الاسنان من الجامعات غير الاردنية من نالوا في امتحان دراسة الثانوية العامة (التوجيهي) معدلات دون الـ80 %، وفي التخصصات الهندسية دون الـ75 %.
ووفق المصادر، فالغاية من هذا القرار، تكمن في الحد من أعداد الطلبة الدارسين بالخارج في التخصصات الطبية والهندسية، في ظل وجود أعداد كبيرة من الخريجين بالتخصصات الطبية، فضلا عن وجود نحو 38 ألف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة حاليا في تخصصي الطب وطب الاسنان بالجامعات الاردنية وغير الاردنية.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، صرح سابقا ان الاردن لا يحتاج لمدة 10 سنوات إلى خريجين في تخصصي الطب وطب الأسنان.