تويتر يعود للتغريد في الأردن بعد توقف مؤقت

تويتر
تويتر

إبراهيم المبيضين 

عمان- أكّد ناشطون على شبكة التدوينات المصغرة “تويتر” بان الشبكة العالمية عادت للعمل بشكل طبيعي في الأردن في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس الجمعة، بعد ان تعطلت عن العمل لساعات اثر هجمات الكترونية تعرضت لها البنية التحتية لشبكة الانترنت العالمية، وتسببت في تعطل مجموعة من المواقع الالكترونية العالمية الهامة.

اضافة اعلان

وقال الناشطون اليوم لـ"الغد" بان الخدمة عادت لتعمل بشكل طبيعي عبر موقعها الالكتروني المباشر اومن خلال تطبيقها على الهواتف الذكية، كما ان خدمة تطبيق التراسل “واتساب” والتي توقفت ايضا بشكل مفاجىء ساعات مساء الجمعة، هي الاخرى عادت للعمل بشكل طبيعي.

وواجه مستخدمو”تويتر” في الاردن ومجموعة من دول العالم يوم امس الجمعة مشاكل في استخدام الموقع والتغريد ومشاركة وتتبع المستخدمين الاخرين للشبكة التي يستخدمها حول العالم اكثر من 300 مليون مستخدم.

ولم يكن بمقدور مستخدمي ” تويتر” الدخول الى الموقع مباشرة عبر الانترنت وعبر تطبيقه للهواتف الذكية ولم يكن بمقدروهم التغريد وتحميل المحتوى الذي يرغبون في بثه ومشاركته مع الاخرين.

ويبدو ان ما تعرضت له شبكة ” تويتر” في الاردن هو امتداد للمشاكل الذي تعرضت لها الشبكة في مناطق عدة حول العالم لا سيما في الخليج العربي ومناطق في الولايات المتحدة وامريكا اللاتينية اثر تعرض البنية التحتية لشركة المزودة لنطاقات الانترنت لهجمات الكترونية واسعة عطلت مواقع الكترونية عالمية من بينه : ساوند كلاود، سبوتيفاي، وتويتر وغيرها.

وتظهر اخر الارقام الرسمية بان عدد مستخدمي الانترنت في الاردن يقدر بنحو 8 ملايين مستخدم منهم حوالي 7 يستخدمون مختلفشبكات التواصل الاجتماعي، اكثرهم يتواجدون على الفيسبوك بحوالي 5 ملايين مستخدم، فيما يستخدم تويتر حوالي ربع مليون مستخدم.

وتعرضت شبكة “تويتر” في العالم والمنطقة بعد ظهر الجمعة لمشاكل في الاستخدام : في الخليج العربي وخصوصا البحرين، وقطر،وفي الولات المتحدة وامريكا اللاتينية وفقا لما تنقالت مواقع اخبارية عالمية متخصصة، ومواقع راصدة لحركة شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت.

ونقلت التقارير الاخبارية العالمية بان مستخدمون لـ ” تويتر” من مختلف دول العالم واجهوا خلل في خدمات الموقع والوصول إلى الموقع بشكل مباشر او عبر التطبيق بشكل مباشر، أو من خلال تطبيقات الطرف الثالث مثل “هوتسوت” وغيرها.

وافادت مواقع ترصد حركة الانترنت وحالة شبكات التواصل الاجتماعي عالميا بان “تيوتر” تعرض بعد ظهر اليوم لخلل وتعطل في عدة مناطق فيالولايات المتحدة الامريكية وفي الخليج العربي ( البحرين وقطر) وفي امريكا اللاتينية.

وبالتزامن افادت تقارير اخبارية عالمية بتعرض البنية التحتية للجهة المزودة لاسماء نطاقات الانترنت لهجمات الكترونية ما اطاح بعدد من المواقع الالكرتونية العالمية مثل تويتر وساوند كلاود وغيرها.

وبحسب موقع Business Insider، فقد تعرضت أهم مواقع العالم لهجوم DDoS الذي يستهدف DNS، وهي أهم فقرة في منظومة الانترنت، إذ تعمل على تترجم عنوان الموقع إلى عنوان IP.

أبرز المواقع الرئيسية المعطلة، هي Amazon وTwitter وEtsy Github وSpotify، وما زالت شبكة المواقع المعطلة حالياً في توسّع.وحتى الآن لا يُعرف من وراء هجوم DDoS، لكن بحسب موقع The Next Web، فإن قدرتهم على اختراق المواقع الكبرى تدل على الإمكانيات العالية للمهاجمين.

الهجوم الالكتروني طال بشدة مدن الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وأشارت شركة Dyn المزودة بالـ DNS، إلى أنها رصدت هجوم DDoS على بنيتها التحتية التي تدير نظام أسماء النطاقات في الساعة 11:10 UTC بالتوقيت العالمي، وأنها تحاول صد وتخفيف حدة الهجوم.

[email protected]