حياة يدعو لتحفيز التبادل التجاري بين الأردن وأميركا

عمان-الغد- دعا نائب وكيل وزارة التجارة الدولية الأميركية كينيث حياة، إلى رفع الصادرات والواردات بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية والتركيز على الاستثمارات في مختلف المجالات ومنها الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات.اضافة اعلان
وقال في لقاء صحفي نهاية الأسبوع الماضي "لابد من الاستفادة من المزايا التي توفرها اتفاقية التجارة الحرة التي تربط الأردن ببلاده".
وأكد حياة، في اللقاء الذي عقد على هامش زيارة بعثة تجارية أميركية متخصصة في البنية التحتية، أن الولايات المتحدة تقدر التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الأردن ودوره في السعي لتحقيق السلام والاعتدال في المنطقة.
وأضاف "أن البعثة التجارية التي زارت المملكة؛ في المحطة الثالثة لها بعد المملكة المغربية ومصر؛ تستهدف التركيز على الفرص المتاحة في مجال البنية التحتية خصوصا في الطاقة والطاقة المتجددة وفي مجال المياه وتقنياتها".
وبين أن البعثة الحالية التي تركز على البنية التحتية والطاقة؛ تأتي ضمن سلسلة بعثات تجارية أميركية زارت الأردن وتناولت قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والرعاية الصحية.
وقال حياة "نعمل ونواصل العمل في البناء على النتائج التي حققتها البعثات التجارية التي سبقت إلى المملكة (بعثة خدمات الرعاية الصحية، وبعثة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات)، ونركز على قطاعات معينة فيها قيمة مضافة وفرص نمو للأعمال".
وتشمل البعثة عشر شركات قيادية أميركية في مجالات البنية التحتية والطاقة والمياه والإنشاءات، عقدت نحو 140 اجتماعا مع شركات محلية و50 لقاء مع ممثلي شركات من فلسطين لاكتشاف فرص الشراكة بين الجانبين؛ مؤكدا أن الفرصة قائمة لنمو الاستثمارات والتجارة بالاتجاهين.
وأشار إلى أن اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين أسهمت في زيادة حجم التبادل التجاري في الاتجاهين إلى حوالي 3.3 مليار دولار في العام 2013 وسط توقعات أن تتجاوز الصادرات العام الحالي مستوياتها في الأعوام السابقة؛ لاسيما وأن قيمة صادرات الأردن حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي اقتربت من قيمة صادرات العام 2013 بأكمله والبالغة 1.2 مليار دولار.
بدوره؛ قال نائب الرئيس والمدير الإقليمي لشركة الأولى للطاقة الشمسية (First Solar) أحمد ندا "إن الأردن هو الدولة الأولى على مستوى المنطقة التي وضعت برنامجا ضمن خطة استراتيجية للطاقة المتجددة وخصوصا الشمسية".
وتنفذ الشركة أول مشروع لها للطاقة الشمسية في الأردن في معان، فيما تتطلع إلى تنفيذ مرحلة منه في المفرق بحلول العام 2020.
ولفت إلى مشاريع الطاقة المتجددة التي بدأ تنفيذها في المملكة، والفرص الاستثمارية التي أعلنت عنها وزارة الطاقة والثروة المعدنية سواء في معان أو في المفرق، مشيدا بتعاون الوزارة والكوادر المعنية في الطاقة المتجددة فيها، مع الشركات العاملة في المملكة في هذا المجال. - (بترا)