رحمن: اتفاقية إنشاء محطة تخزين الطاقة المتجددة قريبا

خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية - (الغد)
خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية - (الغد)

رهام زيدان

عمان - توقع الرئيس التنفيذي لـAES الاردن، محمد مفتاح رحمن، ان تتوصل الشركة إلى اتفاق نهائي للبدء في إنشاء محطة تخزين الطاقة المتجددة في وقت قريب.اضافة اعلان
وبين رحمن، في حديثه لـ"الغد"، على هامش القمة الدولية الثالثة للطاقة التي عقدت في الفترة ما بين 2-3 من الشهر الحالي، أن الشركة تناقش مع الحكومة تكنولوجيا جديدة لم تكن مطبقة في المملكة سابقا، وبالتالي فإن الحكومة تعمل على وضع اطار عمل لهذا النوع من المشاريع، باعتبار أن مشاريع تخزين الطاقة كانت احد الخيارات المتاحة ضمن الجولة الثالثة لللعروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة.
وأشار رحمن إلى أن هذا المشروع يجب أن يمهد لتنفيذ مشاريع أخرى من نفس النوع، تماشيا مع زيادة عدد مشاريع الطاقة المتجددة التي تنفذها الحكومة والقطاع الخاص.
وبين أن AES وشركة الكهرباء الوطنية وقعتا بداية العام الحالي مذكرة تفاهم لتأسيس مركز لحفظ الكهرباء المنتجة من مشاريعها للطاقة المتجددة، لتكون المملكة أول دولة في المنطقة تنجز مشروعا من هذا النوع.
وبين أن للمركز بطاريات مخصصة لحفظ الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة التي تملكها في منطقة الشرق الأوسط؛ حيث سيكون الأردن مركز انطلاق لها في المنطقة لحفظ واستخدام هذه الطاقة، فيما انهت في وقت سابق من هذا العام ايضا دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع وقدمتها إلى وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية
وستتراوح قدرة هذه البطاريات بين 20 و100 ميغاواط، وبكلفة تقديرية تتراوح بين 15 مليونا إلى 20 مليون دولار وفقا لحجم المشروع الذي سيتم اقراره بالاتفاق مع الحكومة.
ويتكون المشروع من بطاريات مخصصة لحفظ الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة التي تملكها في منطقة الشرق الأوسط، حيث سيكون الاردن مركز انطلاق لها في المنطقة لحفظ واستخدام هذه الطاقة. وستتراوح قدرة هذه البطاريات من 20 إلى 100 ميغاواط، وبكلفة تقديرية تتراوح ما بين 15 مليون إلى 20 مليون دولار.
وسيكون هذا المشروع بعد تنفيذه الأول من نوعه في المنطقة، في وقت يواجه فيه زيادة استخدام الطاقة المتجددة في المملكة تحدي تذبذب هذه الطاقة تبعا للظروف الجوية، والثاني هو عدم التمكن من تخزين ما ينتج من هذه المشاريع لحين الحاجة.
إلى ذلك، أكد رحمن اهتمام الشركة في دخول مشاريع مستقبلية في المملكة فيما تمتلك الشركة من خلال ائتلاف مع شركة (Mitsui) اليابانية مشروعي التوليد الخاص والرابع لإنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة، ويقعان في منطقة الماضونة بقرية المناخر شرقي عمان.
ويغطي المشروعان نحو 25 % من إجمالي الحمل الكهربائي للمملكة؛ حيث تبلغ الاستطاعة التوليدية للمشروع الأول 370 ميغاواط، فيما تبلغ استطاعة المشروع الرابع 241 ميغاواط، ويعمل المشروعان حاليا باستخدام الغاز الطبيعي.