زيادة المعروض تدفع أسعار الخضار لمزيد من التراجع

شاب يبيع خضارا في منطقة وسط البلد في عمان أول من أمس - (تصوير: محمد أبو غوش)
شاب يبيع خضارا في منطقة وسط البلد في عمان أول من أمس - (تصوير: محمد أبو غوش)

رهام زيدان

عمان- شهدت أسعار الخضار والفواكه في السوق المحلية تراجعا ملحوظا منذ بداية شهر رمضان المبارك، وفقا لعاملين في القطاع.
وقال المدير التنفيذي للاسواق مدير دائرة السوق المركزي للخضار والفواكه عبدالمجيد العدوان إن الكميات الواردة إلى السوق أمس كانت كبيرة، وان الاصناف الاساسية من الخضار توافرت بشكل كبير يفوق الطلب ما أدى إلى انخفاض أسعارها.
وأشار العدوان إلى أن أهم هذه الأصناف هي البندورة التي وردت منها أمس إلى السوق المركزي نحو 250 طنا، فيما يقدر معدل التوريد الطبيعي ما بين 150 إلى 200 طن، وأن أسعارها كانت منخفضة اصلا في السوق غير انها تراجعت أكثر بسبب زيادة الكميات، حيث بيعت بالسعر الاغلب الذي تراوح بين 10 إلى 15 قرشا.
وبين العدوان أن زيادة المعروض من الخضار والفواكه سببه بلوغ ذروة الانتاج في العديد من المواقع، إضافة إلى تداخل مواسم الانتاج في عدة مناطق زراعية في المملكة في وقت ادت فيه الظرف الجوية الحارة إلى تسريع نضوج العديد من الاصناف إلى جانب اتساع الرقعة الزراعية في المملكة.
وقال نقيب تجار الخضار والفواكه سعدي أبو حماد إن أسعار الخضار والفواكه في الأسواق تشهد تراجعا ملحوظا منذ بداية رمضان، مرجعا السبب في ذلك إلى توافر المعروض من هذه المنتجات بحجم يفوق الطلب عليها بشكل كبير، ترافقا مع عوامل أخرى منها نقص البرادات المتاحة لخفض هذه المنتجات.
وبين حماد ان هذه الاسباب زادت من الكميات الواردة إلى السوق المركزية مقابل ضعف في الطلب، الامر الذي أدى إلى تراجع أسعارها، خصوصا البندورة التي يتوافر منها معروض يفوق حجم الطلب بشكل كبير، ما أدى الى تراجع اسعارها إلى نحو 5  قروش للكيلو غرام الواحد.
وأشار إلى ان اهم الاصناف التي انخفضت أسعارها إلى جانب البندورة والبطاطا والخيار والكوسا، إضافة إلى عدة اصناف من الفواكه منها الدراق والبطيخ والشمام، منوها في الوقت ذاته إلى تباين الأسعار بين محلات البيع في شرق وغرب عمان بسبب زيادة الكلف والاجور التي تتحملها الأخيرة.
من جهته، قال تاجر التجزئة محمد الحاج محمد ان حركة الطلب في المحلات مقبولة خصوصا على الاصناف الاساسية، مشيرا إلى أن أسعار البيع للمستهلك مقبولة وفي متناول اليد.
وقال إن سعر بيع البندورة للمستهلك يتراوح بين 35 إلى 50 قرشا للكيلو، والخيار ما بين 40 إلى 60 قرشا وذلك وفقا لجودة الصنف.
وبحسب نشرة سوق الجملة المركزي، بلغت كميات الخضار والفواكه والورقيات الواردة الى السوق التابع لأمانة عمان الكبرى أمس نحو 3500 طن منها حوالي 2500 طن خضار، والبقية فواكه وورقيات من مختلف الاصناف.
وحددت نشرة قائمة بأسعار الاصناف التي وردت الى السوق حسب أدنى وأعلى سعر للكيلو الواحد، ومنها: باذنجان اسود عجمي سعر الكيلو 100- 200 فلس، البندورة 50- 150 فلسا، البطاطا 150 - 500 فلس، الكوسا بين 100 - 500 فلس، الخيار بين 50 - 250 فلسا، ورق العنب 5ر1- 5 دنانير، الزهرة 100- 250 فلسا، الليمون 800 فلس - 1 دينار، الشمام 50-300 فلس، والبطيخ 50- 250 فلسا والجزر350 - 400 فلس .

اضافة اعلان

[email protected]