شبيب: إعداد جدوى اقتصادية للميناء البري في معان

عمان- الغد- قالت وزير النقل، الدكتورة لينا شبيب، ان العمل جاري على إعداد دراسة جدوى اقتصادية أولية لمشروع إنشاء ميناء بري في محافظة معان من قبل شركة تطوير العقبة ليتصل بمشروع سكة الحديد الوطنية للربط بين الميناء البري في محافظة معان وكافة المرافق المينائية في ميناء العقبة.اضافة اعلان
وبينت شبيب ان المساحة المقترحة لإنشاء الميناء البري في مراحله الأولى بلغت حوالي 300 دونم.
واضافت انه تم تخصيص ما مساحته 5000 دونم لتوسعة الميناء البري، وذلك بهدف تخفيف تكدس الحاويات في منطقة الميناء وتجديد الرقابة على حركة الشاحنات وتحسين الإجراءات الجمركية وضمان سلاسة الحركة في الميناء.
وقالت إن الأردن يطمح ليصبح لاعباً رئيساً في مجال توفير خدمات النقل على المستوى الإقليمي ومن هنا تظهر الحاجة إلى الاستثمار في نظام لوجستي ذي كفاءة عالية لذلك تم إجراء دراسة جدوى اقتصادية أولية العام 2013 لتحديد الفرص المحتملة لإنشاء ميناء بري / مركز لوجستي في المملكة من قبل الوزارة بالتعاون مع مستشارين اجانب ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي.
واضافت الدكتورة شبيب انه تم تشكيل لجنة من كافة الجهات ذات العلاقة لدراسة مخرجات الدراسة والتنسيب بالموقع الأنسب وذلك لخدمة كل من الاستهلاك المحلي وحركة المرور العابر (ترانزيت).
وبينت وزير النقل ان الدراسة طرحت ثلاث خيارات لإنشاء ميناء بري / مركز لوجستي  في كل من عمان /الماضونة وآخر في المفرق وثالث في العقبة. واستناداً إلى مخرجات الدراسة التي اشارت إلى ان الموقع الأنسب لإنشاء الميناء البري والمركز اللوجستي هو منطقة الماضونة حيث تم إعادة تخصيص أراضي الماضونة (5313 دونم) لإنشاء الميناء البري وموقع جمرك عمان الجديد في قريتي الماضونة والبيضاء لكل من وزارة المالية/الجمارك، وزارة الأشغال العامة والإسكان ووزارة النقل ووزارة الطاقة.
وذكرت الدكتورة شبيب انه تم تكليف وزارة الأشغال العامة والإسكان من خلال مكتب استشاري بتحديث مخطط الموقع العام (master plan) وإعادة تصميم وتوزيع استخدامات مخطط الموقع العام بناء على المتطلبات الجديدة للجهات المعنية.