‘‘صندوق الطاقة‘‘ ينظر في 35 طلبا تقدمت لبرنامج دعم الصناعات

صفائح خلايا كهروضوئية لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية- (تصوير: أسامة الرفاعي)
صفائح خلايا كهروضوئية لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية- (تصوير: أسامة الرفاعي)

رهام زيدان

عمان- استقبل صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة 35 طلبا ضمن الدورة الثانية من برنامجه لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.اضافة اعلان
وقال المدير التنفيذي للصندوق د.رسمي حمزة أنه تم البدء بدراسة هذه الطلبات، أول من أمس، لانجازها بأسرع وقت ممكن، متوقعا أن تبدأ الجهات المتقدمة للحصول على الدعم بتنفيذ مشاريعها خلال الأشهر الستة المقبلة.
وأطلق الصندوق الدورة الثانية من البرنامج بداية الشهر الماضي، ويستهدف كل صناعي من المسجلين في الغرف الصناعية، بهدف تعزيز كفاءة مصادر الطاقة المستخدمة بالقطاع الصناعي وتخفيض تكاليفها ودعم تنافسية المنتجات الاردنية وتحفيز للقطاع الصناعي للتوجه نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة.
وتأتي هذه الدورة بعد عام على اطلاق الدورة الأولى التي اطلقت في آب (أغسطس) من العام  2016، ونتج عنها توقيع اتفاقيات مع 21 مصنعا في شباط (فبراير) الماضي لتنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في المصانع الصغيرة والمتوسطة بالتعاون والتشارك مع الصندوق.
وتضمنت الدورة الأولى للبرنامج دعم دراسات التدقيق الطاقي للمصنع بنسبة 50 % وبحد اقصى يصل إلى 10 آلاف دينار، ومن ثم القيام بإقرار الدراسة فنيا من قبل الصندوق والغرفة، قبل إرسالها إلى البنك الذي يختاره العميل لغايات التمويل وذلك بالإعتماد على الدراسة والرأي الفني للصندوق والغرفة، حيث يتم منح القرض وبسقف 350 ألف دينار لتنفيذ المشروع.
وقال حمزة إن هذا البرنامج يأتي ضمن جهود الصندوق في دعم القطاع الصناعي، وزيادة قدرته التنافسية في ظل التحديات التي تواجهه مع اغلاق المعابر الحدودية أمام صادرات القطاع.
وتتضمن استراتيجية وخطة عمل الصندوق للأعوام (2015-2018) برنامجا لدعم القطاع الصناعي وذلك لتشجيع استخدام تطبيقات تكنولوجيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وتخفيض استهلاك الطاقة النهائية في هذا القطاع، وخاصة للمنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة.
وتبلغ موازنة الصندوق للعام 2017  11 مليون دينار، لتنفيذ مشاريع بتكلفة إجمالية بقيمة 47 مليون دينار.
وقال حمزة إن هذا البرنامج يعد واحدا من بين عدة برامج أخرى ينفذها الصندوق في مجال دعم نشر واستخدام الطاقة المتجددة وترشيد الاستهلاك، إلى جانب برامأخرى أهمها  برنامج مبادرة جلالة الملك لتدفئة المدارس، حيث تم تكليف الصندوق بتنسيق الجهود الوطنية لتنفيذ مبادرة جلالة الملك لتدفئة المدارس من خلال الطاقة المتجددة، ولتحقيق رؤية تتمثل في توفير بيئة تعليمية صفية ملائمة لطلبة المدارس.