عدد مستخدمي "فيسبوك" يتخطى 1,5 مليار

صورة تعبيرية لشاب يستخدم "فيسبوك" -(mct)
صورة تعبيرية لشاب يستخدم "فيسبوك" -(mct)

سان فرانسيسكو-الغد- تخطت شبكة "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي التوقعات المالية للربع الثالث للعام الحالي الذي واصلت خلاله ارباحها وعائداتها التقدم كما الحال مع عدد مستخدميها الذي بات يتجاوز مليارا ونصف المليار.اضافة اعلان
وأظهرت النتائج الاخيرة للشبكة ارتفاعا في ارباحها الصافية بنسبة 11 % الى 891 مليون دولار وفي ايراداتها بنسبة 41 % الى 4,5 مليار دولار.
وكان المحللون يتوقعون ايرادات لا تتخطى 4,4 مليار دولار. كما أن معدل الربح لكل سهم المستخدم كوحدة قياس مرجعية في الولايات المتحدة، تخطى توقعات المحللين بواقع خمسة سنتات ليصل الى 57 سنتا.
ووصل عدد مستخدمي "فيسبوك" الى 1,55 مليار نهاية ايلول (سبتمبر) الماضي في مقابل 1,49 مليار قبل ثلاثة اشهر. وبات عدد المستخدمين الذين يتصفحون الموقع يوميا يتخطى المليار اي بنسبة تفوق 65 %، وهو معدل ثابت مقارنة مع نتائج الربع السابق.
ولا تزال الاعلانات خصوصا تلك المتعلقة باستخدام الموقع على الهواتف المحمولة، المحرك الاساسي للنمو لدى "فيسبوك".
وقد ارتفعت ايرادات الموقع الاعلانية الربعية بنسبة 45 % لتسجل 4,3 مليار دولار يمثل قطاع المحمول منها 78 % بعدما كان مجموعه 76 % في الربع الثاني.
ويتوقع المحللون تسارعا في نمو ارباح "فيسبوك" من الاعلانات خلال الفصول المقبلة بفضل تعزيز خدمات الفيديو ونمو خدمتها للصور "انستغرام" التي تخطى عدد مستخدميها اخيرا عتبة 400 مليون مستخدم وفتحت الباب امام المعلنين.
وتعتبر شبكة "فيسبوك" من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم، حيث اسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة اقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الاحداث والاخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت فيه في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا واضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل "تويتر"، " لينكد ان"، "غوغل بلس"، وغيرها.
وترجع فكرة إنشاء "فيسبوك" إلى الأميركي مارك جزكربيرج؛ وقد كان طالباً بجامعة هارفارد الأميركية، وقد استعان باثنين من زملائه بالجامعة وهما داستين موسكوفيتز، وكريس هيوز، حيث قاموا بتصميم موقع للتواصل بين طلاب الجامعة ليمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم.-(أ ف ب)