عربيات: إلغاء الضرائب على تذاكر الطيران يورد للخزينة 15 مليون دينار سنويا

إحدى طائرات الملكية تحلق في السماء -(ارشيفية)
إحدى طائرات الملكية تحلق في السماء -(ارشيفية)

رداد ثلجي القرالة

عمان- أكد رئيس هيئة تنشيط السياحة، عبدالرزاق عربيات، أن إلغاء الحكومة للضرائب على تذاكر الطيران سيورد ما يقارب 15 مليون دينار سنويا للخزينة بدلا من 3.5 مليون دينار، وهو مجمل ما يتم استيفاؤه حاليا من الضرائب على تذاكر السفر.اضافة اعلان
وقال عربيات، لـ"الغد"، إن الهيئة بصدد الانتهاء من إعداد دراسة لآثار ارتفاع الضرائب على تذاكر الطيران في الأردن وتأثيرها على القطاع السياحي.
وبين عربيات أن ارتفاع أسعار تذاكر السفر الى الأردن أثّر بشكل كبير على القطاع السياحي في المملكة؛ إذ بات يتراوح سعر تذكرة القدوم إلى الأردن ما بين 550 دولارا و 1000 دولار، الأمر الذي يكوّن انطباعا لدى السياح بأن معدل الأسعار في الاردن "مرتفع".
 وأوضح عربيات أن الحكومة تستوفي حاليا ما يقارب 3.5 مليون دينار سنويا من الضرائب المفروضة على تذاكر السفر على الطيران، والتي تصل الى 40 دينارا على التذكرة.
واشار عربيات الى أن الدراسة التي سيتم عرضها على الحكومة خلال الاسابيع المقبلة ركزت على رفع أعداد السياح القادمين الى المملكة في حال تقديم حوافز للقطاع السياحي من قبل الحكومة، إضافة إلى إلغاء موسمية السياحة وزيادة فرص العمل في القطاع السياحي.
وحول استراتيجية الهيئة للعام المقبل، أكد عربيات أن الهيئة ستزيد من طاقتها لجذب السياح الى المملكة من خلال التركيز على بعض الاسواق الأوروبية والشرق آسيوية.
وأضاف عربيات أن الهيئة تعمل على التركيز على السياحة الداخلية والخارجية في استراتيجيتها خلال العام المقبل سيما سياحة المحافظات. وأكد عربيات أن هنالك خطة تسويقية شاملة ستعتمدها الهيئة خلال العام 2014 بتوجيهات من وزير العمل ووزير السياحة نضال القطامين.
وبين عربيات أن الهيئة، وبالتعاون مع وزارة السياحة، ستعمل على تقسيم المنتج السياحي لثلاث مناطق (الشمال والوسط والجنوب) لتوزيع التنمية السياحية على جميع المحافظات. وقال عربيات "سيتم تقسيم المناطق إلى مناطق شمالية والتي سيتم الترويج لها لاحتوائها آثارا مثل أم قيس وطبقة فحل وجرش وغيرها من المناطق الأثرية وسيتم التسويق والترويج للمناطق الوسطى لتمتعها بالسياحة الدينية والعلاجية والتاريخية أما المناطق الجنوبية فسيتم الترويج لها بيئيا اضافة الى سياحة المغامرات والسياحة التأملية".  واشار عربيات الى أن الهيئة وضعت خطة لتطوير المواقع الاثرية المتواجدة في المحافظات وإيجاد نقاط جذب سياحية وتوسيعها للترويج لها وتوفير فرص عمل في القطاع لإستفادة المجتمع المحلي منها.

[email protected]

raddadG@