قاعدة مستخدمي السوشال ميديا في العالم تقترب من حاجز الخمسة مليارات

إبراهيم المبيضين

عمان- أظهر تقرير عالمي حديث، أن عدد مستخدمي مختلف منصات التواصل الاجتماعي "السوشال ميديا" حول العالم يتزايد يوما بعد آخر، ليسجل مع بداية العام الحالي حوالي 4.74 مليار، وتقترب قاعدة مستخدمي هذه الشبكات من حاجز الخمسة مليارات مستخدم، ويتوقع الوصول لها قبل نهاية العام الحالي.اضافة اعلان
وبين التقرير المنشور على موقع "ويبسايت ريتنغ" العالمي، أن وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة استقطبت نحو 190 مليون مستخدم جديد لخدماتها في العام الماضي.
ووفقا للتقرير، فقد زاد عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم بنسبة تصل إلى 4 بالمائة مقارنة بعددها المسجل في بداية العام الماضي الذي بلغ وقتها قرابة 4.55 مليار مستخدم.
وقال التقرير إن وسائل الإعلام الاجتماعية، مع توسعها وانتشارها، غيرت حياتنا وغيرت طريقة تفاعلنا مع أصدقائنا وعائلاتنا ومجتمعنا وشركاتنا، كما أنها قدمت طرقًا أسرع وأكثر فاعلية لاستهلاك الأخبار وأنواع أخرى من المعلومات.
وأشار إلى أن أكثر من 59.3 % من سكان العالم يستخدمون اليوم منصة تواصل اجتماعية واحدة على الأقل، في وقت تظهر فيه الأرقام العالمية أن عدد سكان العالم تجاوز حاجز الثمانية مليارات نسمة.
وقال التقرير إن الشخص العادي ينفق ساعتين و27 دقيقة على وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا. مؤكدا أنه من بين جميع أنواع منصات التواصل الاجتماعي، فإن شبكة "فيسبوك" العالمية التابعة لشركة "ميتا" هي المنصة الاجتماعية الأكثر استخدامًا، مع 2.96 مليار المستخدمين النشطين.
وبين التقرير أن من أكثر شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل استخداما حول العالم إلى جانب "فيسبوك"؛ "يوتيوب" و"واتساب"، حيث يمتلك "يوتيوب" 2.5 مليار مستخدم، ويمتلك "واتساب" ما يقرب من ملياري مستخدم.
وفي الأردن، تظهر الأرقام العالمية أن عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي يبلغ نحو سبعة ملايين مستخدم، وأن "فيسبوك" هي الشبكة الأكثر استخداما في المملكة مثل باقي دول العالم.
وعلى صعيد متصل، أظهرت البيانات الواردة في التقرير أن أكثر من 46 % من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من الإناث، بينما أكثر من 54 % هم من الذكور.
والشبكات الاجتماعية عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ إذ تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية.
وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية أنها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها، ومن أبرز الشبكات الاجتماعية الأخرى على الإنترنت "فيسبوك" و"تويتر"، و"يوتيوب"، و"لينكد ان" المهنية وغيرها العشرات من شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تقدم ثلاثية التواصل الاجتماعي والاتصال، والإعلام، والتسويق عبر عشرات الآلاف من خدماتها.