مؤسسات دولية: خسائر شركة الكهرباء "صفر" في 2018

برج كهرباء ضغط عالي في عمان - (أرشيفية)
برج كهرباء ضغط عالي في عمان - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- توقعت مؤسسات دولية ان تتلاشى خسائر شركة الكهرباء الوطنية، لتسجل قيمتها "صفرا" في العام 2018.
وبحسب الدراسات، التي أعدتها صندوق النقد والبنك الدوليين فإنه من المتوقع أن تسجل الشركة خسائر تشغيلية بنهاية العام الحالي تقدر بنحو 385 مليون دينار، مقارنة مع نحو 1.2 مليار بنهاية العام الماضي.
كما توقعت هذه الدراسات أن يتضاءل مقدار الخسائر العام المقبل إلى 246 مليونا ثم إلى مليونين في العام 2017.
يذكر ان الحكومة اعدت في العام 2013 استراتيجية لمعالجة خسائر الشركة الوطنية مع نهاية العام 2017 من خلال زيادة التعرفة على معظم القطاعات الاقتصادية بشكل يراعي قدرة هذه القطاعات على تحمل الأعباء الإضافية الناجمة عن زيادة أسعار الكهرباء مع مراعاة عدم زيادة التعرفة على مستهلكي القطاع المنزلي على الاستهلاكات التي لا تزيد على مستوى 600 كيلوواط ساعة شهريا حتى ذلك الوقت، كذلك عدم رفع التعرفة على القطاع الزراعي والاستهلاك حتى مستوى 10 آلاف كيلوواط ساعة لمشتركي القطاع الصناعي الصغير.
إلى ذلك، تُدرس حاليا سيناريوهات جديدة حول التعرفة الكهربائية في العام 2016 ضمن خطة معالجة خسائر شركة الكهرباء الوطنية التي أقرتها سابقاظ، تتضمن إما خفض نسبة الزيادة على سعر التعرفة على غرار ما حدث العام الحالي أو الغاء الزيادة كليا أو إبقاءها على ما هي عليه؛ من 0 % إلى 15 %".
وكانت تعرفة العام 2016 تتضمن زيادة سعر التعرفة على مختلف القطاعات باستثناء المنزلي أقل من 600 كيلوواط، بنسب متفاوتة بين 0 % و15 % وفقا لما تضمنته الخطة الأصلية لمعالجة خسائر شركة الكهرباء الوطنية.
وساهم دخول الغاز الطبيعي إلى المملكة عبر ميناء الغاز في العقبة في خفض كلف توليد الكهرباء؛ حيث تنتج هذه المحطات ما يزيد عن 85 % من احتياجات المملكة باستخدام الغاز الطبيعي المسال بدلا من الاعتماد الكلي على الوقود الثقيل والديزل، ما ساهم في تقليل الكلف التي تتحملها شركة الكهرباء الوطنية لتأمين هذا الوقود.
ووقعت الحكومة هذا العام اتفاقا مع شركة "شل" العملاقة مدته خمس سنوات تقوم الشركة بموجبه بتوريد 150 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي المسال إلى مرفأ الاستيراد العائم بالقرب من ميناء العقبة بما يغطي ربع احتياجات البلاد من الكهرباء.
كما وقعت في العام 2013 على اتفاقية استئجار باخرة عائمة مخصصة لتخزين الغاز الطبيعي المستورد وتحويله إلى الحالة الغازية وضخه إلى محطات توليد الكهرباء.

اضافة اعلان

[email protected]