مخزون الأدوية يكفي 6 أشهر

عمان- الغد- أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، توافر مخزون دوائي مستقر، يغطي احتياجات السوق المحلي ومن مختلف المجموعات العلاجية لمدة أدناها 4 أشهر وأقصاها 6 أشهر، حسب فئات الأدوية.اضافة اعلان
وأشار مهيدات إلى أن المؤسسة، تتابع دوريا بيانات المخزون الدوائي المتوافرة لديها، وفي حال استجد أي مؤشرات لنقص أي صنف دوائي، تتخذ إجراءات احترازية سريعة، بما يكفل توفير الأدوية في السوق، والتنسيق مع المصانع المحلية وتحفيزها على تصنيع أي صنف دوائي قد يشهد نقصا أو انقطاعا، فضلا عن تبسيط الإجراءات المتعلقة باستيراد الأدوية أمام مستودعات الأدوية.
وأضاف أن المؤسسة تطبق إجراءات نوعية، لتسريع وتبسيط تسجيل الأدوية وتوفير بدائل علاجية آمنة وفعالة، بمنح أولوية التسجيل للأدوية غير المتوافرة، لضمان تحقيق الأمن الدوائي.
وتدعو المؤسسة المواطنين ومقدمي الرعاية الصحية، للتواصل معها وإبلاغها في حال وجود أي ملاحظات حول وضع الأدوية في السوق.
ويتمتع السوق الأردني بقاعدة متينة من صناعات الأدوية كافة، إلا أن حجم سوقه الداخلي الصغير نسبيا ويحتم أن يكون توجه الشركات الأردنية للتصدير، حيث تشكل الصادرات حوالي 80 % من إنتاج الأدوية.
يشار إلى أن الصناعة الدوائية محكومة بقوانين عالمية شبه موحدة، والجهات الرقابية الحكومية في البلدان العربية كافة، ترتبط بهذه القوانين والتعليمات بشكل مباشر أو غير مباشر.