مسح: 31 % من منازل الأردنيين لا يتوافر فيها إنترنت

موقع إنترنت -(تعبيرية)
موقع إنترنت -(تعبيرية)

إبراهيم المبيضين

عمان- كشفت نتائج مسح رسمي لاستخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منازل الأردنيين، بأن حوالي 31 % من منازل الأردنيين (أي حوالي ثلث منازل الأردنيين) ما تزال خارج دائرة استخدام الإنترنت رغم الانتشار المتزايد وتراجع أسعار الخدمة وأجهزتها.اضافة اعلان
وأظهرت نتائج المسح - التي أعلنتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أول من أمس- بأن نسبة 69.2 % من الأسر كان يتوفر لديها خدمة الإنترنت في المنازل في العام 2015.
معنى ذلك بأن نسبة تصل إلى 30.8 % (حوالي 31 %) من منازل الأردنيين ما تزال محرومة من خدمات الشبكة العنكبوتية وذلك لأسباب مختلفة تتراوح بين عدم المقدر على اقتناء الخدمة، أو الموقف السلبي والاجتماعي تجاه استخدام الإنترنت، أو عدم الوعي والإدراك بأهمية الخدمة.
وأشارت نتائج المسح- الذي أجرته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة – إلى أن نسبة انتشار الإنترنت في حين زادت النسبة في العام الماضي بنسبة طفيفة مقارنة بنسبة الانتشار المسجلة في العام السابق 2014 والتي بلغت وقتها (68.9) %.
وبيّنت نتائج المسح أن خدمة الإنترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق Mobile Broadband  هي الوسيلة الأكثر استخداما  للاتصال بالإنترنت إذ بلغت حوالي (99) %، وجاءت بالمرتبة الثانية خدمة الانترنت عن طريق WiMax بنسبة بلغت حوالي (9) %.
وأظهرت بيانات المسح أن معظم الأفراد مستخدمي الانترنت هم في الفئة العمرية 20-24 سنة، والطلاب، وحملة المؤهل التعليمي بكالوريوس فأعلى.
وحول أماكن استخدام الإنترنت فقد أظهرت نتائج المسح أن المنازل والهاتف الذكي (من أي مكان)، والعمل والمدارس والجامعات أكثر الأماكن المفضلة استخدام الإنترنت من قبل الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر مقارنة بغيرها من الأماكن الأخرى.
وأظهرت نتائج المسح أن الاستخدام الأكبر للإنترنت هو للتواصل مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والأقل لشراء أو بيع الضائع والخدمات.
وتتوافر خدمات الإنترنت في السوق المحلية اليوم بعدة تقنيات : منها تقنية الانترنت السلكي عريض النطاق " الاييه دي اس ال" وتقنية الانترنت اللاسلكي المحدود "الواي ماكس" ، وتقنية الانترنت المتنقل عريض النطاق من الجيل الثالث والجيل الرابع، حيث تعتبر تقنيات الإنترنت اللاسلكي عريض النطاق من الاكثر اقبالا واستخداما من قبل الاردنيين وذلك مع توفيرها خدمات الانترنت للمستخدم بشكل متنقل اينما تواجد.
ووفقا لآخر الأرقام الرسمية يقدرعدد مستخدمي الانترنت في المملكة بحوالي 8 ملايين مستخدم اصبحوا يعتمدون على هذه الخدمة للتواصل الاجتماعي في حياتهم الاجتماعية ولتسيير أمور العمل في كافة القطاعات الاقتصادية.