مصر: اتفاقية الغاز مع الأردن تنص على الاستفادة المتبادلة بحالة الطوارئ

وزير البترول المصري طارق الملا- (أرشيفية)
وزير البترول المصري طارق الملا- (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- قال وزير البترول المصري طارق الملا إن اتفاقية تبادل الغاز الطبيعي التي وقعتها بلاده مع الأردن تنص على الاستفادة المتبادلة من الغاز في حالة الطوارئ في البلدين.اضافة اعلان
واضاف الملا في تصريح للغد على هامش فعاليات قمة الطاقة ان كميات الغاز التي استلمتها بلاده من المملكة خلال العام الماضي هي كميات مستوردة من الاسواق العالمية لصالح مصر لكن من خلال الاردن عن طريق استغلال مركب تسييل الغاز في العقبة لأن ذلك أقل كلفة على مصر في ذلك الوقت.
وبين الملا ان مصر تعمل على استكشافات جديدة للغاز وتطوير للآبار القائمة في مختلف مناطق البلاد، مبينا أنه تم قبل اسبوعين تشغيل آبار جديدة في شمال الاسكندرية.
وصدر الأردن إلى مصر ما يقارب 670 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي وفقا لما أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في وقت سابق مبينة في ذلك الوقت أن ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال في مدينة العقبة استقبل 48  شحنة غاز طبيعي مسال خلال العام 2016.
وبينت الوزارة ان الشحنات تم استيرادها من خلال ناقلات LNGC)  تراوحت أحجامها ما بين 125 إلى 165 الف متر مكعب غاز طبيعي مسال، توزعت ما بين 40  شحنة تم استيرادها من قبل شركة الكهرباء الوطنية و8 شحنات من خلال شركة إيجاس المصرية.