2.3 مليون راكب للباص السريع وباص عمّان في 2023

الباص السريع
الباص السريع

بلغ عدد الركاب للباص سريع التردد وباص عمّان خلال أول شهرين من العام الحالي 2.3 مليون راكب، وفق الرئيس التنفيذي لشركة رؤية عمان للنقل علاء بينو.

اضافة اعلان

ومنذ تشغيل حافلات باص عمّان، بلغ عدد الركاب خلال 3.5 سنوات الماضية 26 مليون راكب للباص، ومن المتوقع أن يتضاعف العدد مع تشغيل مرحلة ثانية تضم 23 مسارا جديدا.

وقال بينو لـ"المملكة" الأربعاء، إن أجور النقل تتراوح من 45 قرشا إلى 55 قرشا، عدا مسار واحد تبلغ أجور النقل فيه 65 قرشا، بسبب طول المسافة الذي يقطعها، وهو دوار الجمرك – بوليتكنك.

ويبلغ مجموع المسارات الكلي بين المرحلتين الأولى والثانية لباص عمان 41 مسارا، فيما سيصبح عدد الحافلات التي تعمل 271 حافلة منها حافلات التردد السريع والتي تعمل على 3 مسارات، حيث تم تعزيز وزيادة عدد حافلات التردد السريع على جميع المسارات، عقب توجه لإطلاق 13 مسارا جديدا خلال الأسبوعين المقبلين.

ويبلغ طول شبكة مسارات باص عمّان الجديدة 480 كم ليتضاعف طول الشبكة إلى 870 كم، وبعقد تشغيل تبلغ كلفته 125 مليون دينار لتشغيل المرحلة الأولى والثانية ولمدة خمس سنوات.

ويتوقع أن تقدم أمانة عمان دعماً للركاب بقيمة تقديرية 75 مليون دينار على مدى 5 سنوات وبنسبة 70% بإلإضافة إلى كلفة شراء الحافلات التي تبلغ 23 مليون دينار.