8237 طالبا يؤدون امتحانات الشامل

8237 طالبا يؤدون  امتحانات الشامل "شتوية" اليوم -(ارشيفية)
8237 طالبا يؤدون امتحانات الشامل "شتوية" اليوم -(ارشيفية)

السلط - بدأت صباح اليوم أولى امتحانات الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل) الدورة الشتوية للعام 2014 (الاوراق النظرية).
وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية رئيس اللجنة العليا للامتحانات الدكتور نبيل الشواقفة ان العدد الكلي للطلبة المتقدمين لهذه الدورة "الشتوية" بلغ 8237 طالبا وطالبة، حيث بلغ عدد الطلبة في الورقة الاولى 5031 طالبا وطالبة وفي الورقة الثانية 5997 طالبا وطالبة والورقة الثالثة 6535 طالبا وطالبة، كما تقدم للامتحان العملي الذي عقد في الفترة ما بين 21 و31 من الشهر الماضي 3596 طالبا وطالبة.اضافة اعلان
أما عن الورقة الاولى التي تعقد لأول مرة حاسوبيا أكد الشواقفة ان هذه الخطوة تأتي كمقدمة لحوسبة هذا الامتحان بشكل كامل مشيرا الى انه تم اعداد كافة الاجراءات اللازمة لنجاح هذه التجربة حيث تم تجهيز 17 مركز امتحان لهذه الورقة موزعة على ثلاثة اقاليم (شمال، وسط، جنوب) وتخصيص 89 مختبرا في هذه المراكز بعدد اجهزة كمبيوتر بلغ 2388 جهازا.
وأضاف ان امتحان الورقة الاولى المحوسب سيعقد على ثلاثة جلسات الجلسة الاولى من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا، ويتقدم فيها 2139 طالبا وطالبة والجلسة الثانية من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر، ويتقدم فيها 1740 طالبا وطالبة اما الجلسة الثالثة فتعقد من الساعة الثالثة بعد الظهر وحتى الساعة الرابعة والنصف بحيث يتم توزيع الطلبة على مراكز الامتحان وفي المختبرات التي أعدت خصيصا لهذه الغاية لافتا الى انه يظهر على بطاقة جلوس كل طالب اسم مركز الامتحان المحوسب والجلسة التي سيتقدم فيها لامتحان هذه الورقة.
ويضم كل مركز امتحان رئيس قاعة وضابط ارتباط المركز بالاضافة الى مشرف مختبر في كل مختبر من المختبرات التي يعقد فيها الامتحان.
وأشار الدكتور الشواقفة إلى أن الورقة الثانية ستعقد الثلاثاء المقبل فيما الورقة الثالثة ستعقد يوم القادم وتبدأ الامتحانات لجميع الاوراق في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا.
اما عن اعداد الطلبة المتقدمين حسب صفة التقدم اوضح الدكتور الشواقفة أن عدد الطلبة المنتظمين المتقدمين لهذه الدورة بلغ 2862 طالبا وطالبة، في حين بلغ عدد الطلبة المعيدين 2694 طالبا وطالبة، وبلغ عدد الطلبة المستنفذين حقهم 226) طالبا وطالبة، اما الطلبة المتقدمين لغايات رفع المعدل فقد بلغ عددهم 455 طالبا وطالبة.
وبين أن عدد قاعات الامتحان المخصصة للامتحان الورقي بلغ 76 قاعة ضمن 14 منطقة امتحان، علما أن عدد الكليات التي يتقدم طلابها لهذه الدورة بلغ 48 كلية موزعين على 99 تخصصا.
يشار إلى أنه تم إعداد ملخص خاص بمادة الثقافة الوطنية بحيث يمكن للطلبة الوصول اليه بالدخول الى موقع وحدة التقييم والامتحانات التابعة لجامعة البلقاء على العنوان الالكتروني (http://shamel.bau.edu.jo) وذلك لعدم توفر منهاج مقرر لهذه المادة التي تعتمد في اساسها على معلومات الطلبة الوطنية.
ونوه الدكتور الشواقفة ان الجامعة وفرت جميع الاجواء المناسبة لعقد هذا الامتحان لضمان حسن سير اجراءات الامتحان بكل يسر وسهولة ضمن اجواء من الهدوء والطمأنينة.
كما اعدت غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة لاستقبال اي ملاحظة بخصوص هذا الامتحان، مشيرا الشواقفة الى مسؤولية العمداء (مدراء مناطق الامتحان كل عن القاعات التي تقع ضمن منطقة امتحانه).
ودعا الدكتور الشواقفة كافة الطلبة الالتزام بالتعليمات التي اعدتها الجامعة لهذا الامتحان والبعد عن اي سلوك ينافي اخلاق الطالب المجد والمجتهد، مشيرا الى ان الجامعة قامت بتشديد العقوبة على سلوك الغش اعتبارا من هذه الدورة، حيث سيتم تصفير علامات الاوراق التي يتقدم لها الطالب المرتكب لمخالفة الغش وحرمانه من التقدم في الدورة التي يضبط فيها والدورة التي تليها.-(بترا-أمجد العواملة)