روما يكسب القمة .. وبالوتيلي يسرق الأضواء في فرنسا بهدف حاسم

لاعبو روما يحتفلون بهدف الفوز في مرمى إنتر ميلان أول من أمس - (أ ف ب)
لاعبو روما يحتفلون بهدف الفوز في مرمى إنتر ميلان أول من أمس - (أ ف ب)

مدن- فاز روما أول من أمس على ضيفه إنتر ميلان الإيطالي بهدفين لواحد في قمة الجولة السابعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم بالمباراة التي احتضنها ملعب “أوليمبيكو”.
كان روما هو من بادر بالتسجيل مبكرا عبر البوسني إدين دزيكو (5) ولكن الضيوف أدركوا التعادل بواسطة الأرجنتيني إيفر بانيغا ووضع اليوناني كوستاس مانولاس أصحاب الأرض في المقدمة مجددا بهدف في الدقيقة 76.
وسجل دزيكو الهدف الأول بعدم حول عرضية أرضية من برونو بيريس إلى داخل الشباك.
وجاء هدف إنتر عقب سلسلة من التمريرات القصيرة بين لاعبي الـ”نيراتزوري” أمام منطقة الذئاب انتهت عند بانيغا الذي أودعها في المرمى.
فيما سجل مانولاس هدف الفوز بعدما حول برأسه الخطأ الذي أرسله اليساندرو فلورينزي إلى داخل الشباك.
ورفع روما رصيده الى 13 نقطة رفعته الى المركز الثالث بفارق الاهداف امام لجاره لاتسيو وكييفو وميلان الذي أصيب أنصاره وانصار ضيفه ساسوولو في مدرجات ملعب جوزيبي مياتزا في ميلانو بالذهول مرات دون ان يجدوا على الأرجح تفسيرا للتحولات الكثيرة التي شهدتها المباراة وانتهت بفوز اصحاب الأرض 4-3.
وكان ميلان سباقا لافتتاح التسجيل بقذيفة اطلقها جاكومو بونافنتورا المشهور بتسديداته البعيدة والمركزة (9)، لكن ساسوولو لم يدع مضيفه يحتفل بالتقدم أكثر من ثوان معدودة حيث تمكن ماتيو بوليتانو من ادراك التعادل بتسديدة من داخل المنطقة (10).
وشهدت بداية الشوط الثاني تحولا كبيرا لصالح رجال اوزيبيو دي فرانشيسكو فسجلوا هدفين خلال دقيقتين، الأول اثر ركنية نفذها لورنتسو بيليغريني وتابعها فرانشيسكو اتشربي بيمناه في شباك جانلويجي دوناروما (54).
وجاء الثاني بقدم بيليغريني اليسرى إثر تمريرة داخل المنطقة من الفرنسي غريغوار ديفريل (56).
ورد ميلان بثلاثية افتتحها الكولومبي كارلوس باكا من ركلة جزاء احتسبت بعد خطأ من لوكا انتي ضد الفرنسي مباي نيانغ (69).
وأدرك مانويل لوكاتيلي التعادل مسجلا الهدف الثالث لميلان بتسديدة من خارج المنطقة (73)، واختتم غابرييل باليتا المهرجان بالرابع لأصحاب الارض والسابع في المباراة من متابعة رأسية لكرة نفذها ناينغ من ركلة ركنية (77).
وعلى الملعب الأولمبي الكبير، عمق تورينو جراح ضيفه فيورنتينا بهدفين للاسباني ياغو فالكي (15) وماركو بيناسي (60) مقابل هدف للسنغالي خوما بابكر (85).
وارتفع رصيد تورينو الى 11 نقطة مقابل 8 لفيورنتينا.
وشهدت هاتان المباراتان أول اختبارين لمساعدة الحكام بالفيديو دون ان يكون هناك تواصل مباشر بين الحكم-الفيديو والحكم الرئيسي.
ليغ 1
استعاد نيس الصدارة بفوزه على ضيفه لوريان 2-1، وواصل مرسيليا نزيف النقاط بتعادله مع مضيفه انجيه الوافد الجديد 1-1 أول من أمس في المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
في المباراة الأولى، يدين نيس بشكل كبير إلى الهداف الايطالي ماريو بالوتيلي الذي سجل في الدقائق الاخيرة الهدف الثاني والفوز بعدما تلقى كرة من ويلان سيبريان تابعها بيمناه في اعلى الزاوية اليسرى (86).
ورفع بالوتيلي رصيده إلى 5 اهداف في 4 مباريات بعد ثنائيتين في مرمى مرسيليا (3-2) ومرمى موناكو (4-0).
وافتتح نيس التسجيل في وقت مبكر عبر البرتغالي ريكاردو بيريرا الذي استقبل كرة من ماتيو بودمر في الجهة اليسرى داخل المنطقة تابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى (11).
وفي الشوط الثاني، وبعد مرور نحو ساعة تمكن لوريان من اعادة المباراة الى نقطة الصفر بتمريرة من الغيني محمد مارا ومتابعة ناجحة من الكاميروني بنجامان موكاندجو (61).
لكن “المنقذ” بالوتيلي قال الكلمة الأخيرة ورفع رصيد فريقه إلى 20 نقطة فاستعاد الصدارة بفارق نقطة عن موناكو الذي هزم مضيفه متز بسباعية نظيفة السبت، لكن بالوتيلي سيغيب عن مباراة نيس المقبلة بعدما طرد من أمام لوريان في الوقت بدل الضائع لتلقيه البطاقة الصفراء الثانية.
وفي المباراة الثانية، تقدم مرسيليا بواسطة فلوريان توفان في الدقيقة 64، وكاد يخرج فائزا لكن انجيه عادل في الدقيقة الأخيرة عن طريق بياريك كابيل (90).
وصار رصيد انجيه 10 نقاط في المركز الثاني عشر مقابل 9 نقاط لمرسيليا الرابع عشر.
وحقق ليون ثالث الموسم الماضي فوزا مهم على ضيفه سانت اتيان 2-0 سجلهما الاسباني سيرخي داردر مول (41) والجزائري رشيد غزال (89)
وانتقل ليون إلى المركز الخامس برصيد 13 نقطة بفارق الاهداف امام بوردو ورين ومتز، فيما توقف رصيد سانت اتيان عند 12 نقطة وتراجع الى المركز التاسع.
البوندسليغا
انتفض شالكه وحقق فوزه الأول في الدوري الألماني لهذا الموسم وجاء بنتيجة كبيرة على ضيفه القوي بوروسيا مونشنغلادباخ 4-0 أول من أمس في المرحلة السادسة من الدوري الالماني لكرة القدم.
ودخل شالكه إلى مواجهته مع مونشنغلادباخ وهو يبحث عن فوز أول بعدما مني وللمرة الاولى في تاريخه بالهزيمة في مبارياته الخمس الأولى للموسم.
ومن المؤكد ان فوز أول من أمس الذي جاء بعد الانتصار على ريد بول سالزبورغ النمسوي (3-1) الخميس الماضي في “يوروبا ليغ”، سيحفف الضغط بعض الشيء عن المدرب ماركوس فينتسييرل الذي استلم منصبه الصيف الحالي.
وحسم اللقاء في أوائل الشوط الثاني بعدما سجل ثلاثة اهداف في غضون 7 دقائق للمرة الأولى في الدوري منذ مباراته ضد ميونيخ 1860 في آذار (مارس) 1995 (6-2).
ويدين شالكه بالحاقه الهزيمة الثانية بمونشنغلادباخ في الدوري هذا الموسم (الأولى كانت ضد فرايبورغ في المرحلة الثانية)، إلى الثلاثي الكاميروني المؤلف من مكسيم تشوبو موتينغ (52 من ركلة جزاء) والسويسري-الكاميروني الاصل بريل ايمبولو (56 و83) وليون غوريتسكا (59) الذين سجلوا الأهداف الأربعة.
وحصل شالكه على نقاطه الاولى ليترك المركز الأخير ويصعد إلى المركز السادس عشر، فيما تجمد رصيد مونشنغلادباخ عند 10 نقاط في المركز التاسع.
وتواصلت معاناة فولفسبورغ الذي فشل في تحقيق فوزه الاول هذا الموسم بين جماهيره وذلك بتعادله مع ضيفه ماينتس 0-0.
واستهل فريق المدرب ديتر هيكينغ الموسم بشكل واعد جدا بعد تغلبه على اوغسبورغ خارج قواعده (2-0)، لكنه فشل بعدها في تحقيق اي انتصار واكتفى بثلاثة تعادلات (اثنان منها على أرضه)، فيما مني بهزيمتين والاولى كانت مذلة على أرضه أمام بوروسيا دورتموند بنتيجة 1-5.
ورفع فولفسبورغ رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثالث عشر، فيما أصبح رصيد ماينتس الذي يمثل المانيا في مسابقة “يوروبا ليغ” هذا الموسم (4 نقاط من مباراتين حتى الآن)، 8 نقاط في المركز الحادي عشر.
الدوري البرتغالي
استعاد بنفيكا حامل اللقب في الأعوام الثلاثة الأخيرة الصدارة بفوزه الكبير على ضيفه فيرنزي 4-0 أول من أمس في ختام المرحلة السابعة من الدوري البرتغالي لكرة القدم.
وسجل لويس اوريليو (35 خطأ في مرمى فريقه) والأرجنتينيان ادواردو سالفيو (62) وفرانكو ايمانويل سيرفي (70) والاسباني اليخاندرو غريمالدو (90+2 من ركلة جزاء) الأهداف.
وهو الفوز الخامس على التوالي لبنفيكا والسادس هذا الموسم مقابل تعادل واحد، فرفع رصيده إلى 19 نقطة بفارق 3 نقاط أمام غريميه جاره سبورتينغ لشبونة وصيف الموسم الماضي والمتعادل مع مضيفه فيتوريا غيمارايش 3-3 السبت، وبورتو ثالث الموسم الماضي والفائز على مضيفه ناسيونال ماديرا برباعية بيضاء السبت ايضا.
يذكر أن بنفيكا هو الفريق الوحيد الذي لم يتذوق طعم الخسارة في الدوري حتى الآن هذا الموسم.
وأهدر سبورتنغ براغا فرصة اللحاق بسبورتنغ لشبونة وبورتو الى المركز الثاني وسقط في فخ التعادل امام مضيفه اروكا السادس عشر بهدف لبدرو سانتوس (48) مقابل هدف للبارغوياني والتر غونزاليز (84).
واكتفى سبورتينغ براغا بنقطة واحدة رفع بها رصيده الى 14 نقطة مقابل 5 نقاط لاروكا.
وفاز بوافيتسا على ضيفه موريرنزي بهدفين نظيفين سجلهما البرازيلي لوكاس تاغليابييترا (30) والسنغالي ادريسا مانديانغ (83).
وخسر فيتوريا سيتوبال امام ماريتيمو فونشال بهدف وحيد سجله دييغو سوزا في الدقيقة 55.
ترتيب فرق الصدارة:
1 - بنفيكا 16 نقطة من 7 مباريات.
2 - سبورتنغ لشبونة 16 من 7.
3 - بورتو 16 من 7.
4 - سبورتنغ براغا 14 من 7.
5 - تشافيش 12 من 7.-(وكالات)

اضافة اعلان