البرازيل على بعد خطوة من ذهبيتها الأولى

البرازيلي لياندرو دامياو (وسط) في طريقه للتسجيل في مرمى كوريا الجنوبية أول من أمس - (رويترز)
البرازيلي لياندرو دامياو (وسط) في طريقه للتسجيل في مرمى كوريا الجنوبية أول من أمس - (رويترز)

مانشستر- باتت البرازيل على بعد خطوة واحدة من ميداليتها الذهبية الاولى في مسابقة كرة القدم للرجال في تاريخ مشاركتها في الالعاب الاولمبية بتأهلها الى المباراة النهائية لنسخة لندن 2012 بفوزها على كوريا الجنوبية 3-0 أول من أمس الثلاثاء على ملعب "اولدترافورد" بمدينة مانشستر في دور الاربعة.اضافة اعلان
وسجل رومولو مونتيرو (38) ولياندرو دامياو (57 و64) الهدفين. وتلتقي البرازيل مع المكسيك في المباراة النهائية السبت المقبل على ملعب "ويمبلي".
وما تزال البرازيل تبحث عن لقبها الاولمبي الاول في تاريخها، علما بأنها سبق ان نالت الفضية، في حين انها المرة الاولى التي تبلغ فيها المكسيك المباراة النهائية. وقدم المنتخب البرازيل عرضا جيدا انهاه بثلاثة اهداف، وهو الرصيد الذي سجله في جميع مبارياته حتى الان.
وكانت البرازيل حققت العلامة كاملة في الدور الاول بفوزها على مصر 3-2 وبيلاروسيا 3-1 ونيوزيلندا 3-0، ثم تغلبت على هندوراس 3-2 في ربع النهائي. جاء الشوط الاول سريعا ومليئا بالفرص من الطرفين لكن اسفر عن هدف وحيد سجله رومولو في الدقيقة 38.
واهدر المنتخب البرازيلي عددا من الفرص عبر المهاجمين نيمار ولياندرو دامياو، ومعهما ساندرو ورومولو، في حين كانت ابرز الفرص الكورية الجنوبية في الدقيقة الثانية عشرة حين وصلت كرة الى جي دونغ وون على باب المرمى مباشرة لكن تياغو سيلفا كان في المكان المناسب وابعد الخطر.
وسنحت فرصة ثمينة للكوريين لادراك التعادل حين اطلق وون كرة صاروخية علت العارضة بسنتيمترات قليلة في الثواني الاخيرة.
واصل البرازيليون افضليتهم على المجريات ونجحوا في اضافة هدفين لياندرو دامياو في الدقيقتين 57 و64، فارتقى الى صدارة ترتيب الهدافين برصيد ستة اهداف.
وكانت المكسيك حجزت بطاقتها الى المباراة النهائية للمرة الاولى في تاريخ مشاركتها في الالعاب الاولمبية بفوزها بسهولة على اليابان بثلاثة اهداف لماركو فابيان (31) واوريبي بيرلاتو (65) وخافيير كورتيز (90+3) مقابل هدف ليوكي اوتسو (12).
الفوز هو الرابع للمكسيك في الدورة بعد ان تغلبت على سويسرا 1-0 والغابون 2-0 في الدور الاول، والسنغال 4-2 بعد التمديد في ربع النهائي، وكانت تعادلت في الدور الاول ايضا مع كوريا الجنوبية 0-0.
اما اليابان، فكانت سببا رئيسيا في خروج اسبانيا التي اعتبرت قبل انطلاق الدورة المرشحة الابرز للقب، وذلك بفوزها عليها 1-صفر في الجولة الاولى من منافسات الدور الاول، قبل ان تفوز على المغرب 1-0 وتتعادل مع هندوراس 0-0.
وحققت اليابان فوزها الاكبر في الدورة في ربع النهائي بتغلبها على مصر 3-0، وكانت تملك افضل خط دفاع قبل مباراة اليوم حيث لم تهتز شباكها في المباريات الاربع السابقة.
وتقدمت اليابان مبكرا وتحديدا في الدقيقة 12 عبر اوتسو، لكن المكسيك انهت الشوط الاول متعادلة بعد هدف فابيان في الدقيقة 31.
وتفوق المكسيكيون بشكل واضح في الشوط الثاني فعززوا تقدمهم عبر بيرلاتو (65)، ثم خطفوا هدفا في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع سجله كورتيز في خضم سعي اليابانيين الى تعديل النتيجة.-(ا ف ب)