التعادل يفرض حضوره في "الديربي" وخمسة فرق على أعتاب التأهل

مهاجم الوحدات عامر أبو حويطي محاصر بين لاعبي الفيصلي حاتم عقل (يسار) وشريف عدنان اول من أمس - (تصوير: امجد الطويل)
مهاجم الوحدات عامر أبو حويطي محاصر بين لاعبي الفيصلي حاتم عقل (يسار) وشريف عدنان اول من أمس - (تصوير: امجد الطويل)

تيسير محمود العميري

عمان - اقتربت بطولة كأس الأردن - المناصير لكرة القدم من تحديد فرسانها الثمانية، الذين سيتأهلون من الدور الأول إلى الدور ربع النهائي من المسابقة.اضافة اعلان
ومع انقضاء الجولة السادسة "الأولى ايابا"، فإن ملامح المنافسة على نيل بطاقات التأهل الثمانية باتت شبه معروفة لا سيما في المجموعة الثانية، ويمكن القول بأن خمسة فرق يمكن اعتبارها "نظريا" انتقلت إلى الدور التالي ما لم تحدث مفاجأة من العيار الثقيل.
المجموعة الأولى شهدت "الديربي" التقليدي بين فريقي الفيصلي والوحدات، وللمرة الثانية يخرج الفريقان قانعين بالتعادل، اذ تعادلا 1-1 أول من أمس، بعد ان تعادلا ذهابا 3-3.
وشهدت ذات المجموعة أول انتصار لشباب الحسين على حساب العربي بنتيجة 2-1، فيما كان اليرموك يتجاوز المنشية بنتيجة 2-1 أيضا.
المجموعة الثانية شهدت هي الاخرى أول فوز للبقعة في البطولة وتحقق على حساب الجزيرة بنتيجة 3-2، بينما تعادل شباب الأردن مع ذات راس 2-2، وحقق الرمثا فوزا كبيرا على الصريح بنتيجة 4-2.
ملامح التأهل
في ضوء نتائج المباريات الست التي جرت على مدار ايام الخميس والجمعة والسبت الماضية، فأن فريقي الفيصلي "12 نقطة" والوحدات "11 نقطة"، بات على مقربة من الاعلان الرسمي للتأهل، بيد ان البطاقتين المتبقيتين ستبقيان حائرتين بين أربعة فرق في المجموعة، اذ تتساوى ثلاثة فرق "المنشية والعربي واليرموك" برصيد 7 نقاط، بينما يمتلك شباب الحسين 5 نقاط، وعليه فإن المباريات الأربع المتبقية لكل فريق في الدور الاول ستكون الفيصلي في اكمال مشهد التأهل او المغادرة.
حسابات المجموعة الثانية تبدو اكثر راحة، و"نظريا" يمكن اعتبار شباب الأردن "13 نقطة" والرمثا "12 نقطة" والصريح "11 نقطة" من المتأهلين للدور التالي، وتبقى المنافسة على البطاقة الرابعة بين ذات راس "7 نقاط" وكل من الجزيرة والبقعة "4 نقاط".
الجولة المقبلة
وبالطبع فإن الجولة السابقة شهدت غياب نجوم المنتخب الوطني عن أنديتهم، وهذا الامر سيستمر حتى نهاية الدور الأول، ما يعني ان الفرق التي لا تمتلك لاعبين في المنتخب يمكن ان تستفيد من النقص العددي للنجوم المؤثرين في فريقي الوحدات والفيصلي على وجه التحديد، ما يفسح المجال أمام العناصر الرديفة والمحترفين من الخارج لاثبات حضورهم وسد الفراغ الحاصل.
الجولة المقبلة ستشهد 3 مواجهات في المجموعة الأولى، بحيث يلتقي الفيصلي مع المنشية والوحدات مع شباب الحسين واليرموك مع العربي، بينما تقام 3 مواجهات في المجموعة الثانية، وتجمع بين البقعة والصريح، الجزيرة وشباب الأردن، الرمثا وذات راس.
واذا ما حققت فرق الفيصلي والوحدات وشباب الأردن والرمثا والصريح الفوز، فأنها ستكون في مأمن عن اي مفاجأة غير سارة، وخلاف ذلك فأن الفرق الاخرى ربما تخلط الحسابات، وتجعل الاثارة قائمة حتى الزفير الاخير.
4 انتصارات وتعادلان
الجولة الماضية شهدت 4 انتصارات وتعادلين، فقد تمكن مهاجم اليرموك محمود الرياحنة من تسجيل هدفين لفريقه، قبل ان ينبري قيس العتيبي لتسجيل هدف المنشية الوحيد في الوقت بدل الضائع.
ورغم ان الجزيرة كان البادئ بالتسجيل عبر مهاجمه صالح الجوهري، الا ان لاعبي البقعة عمر طه وعدنان سليمان وضعا فريقهما في المقدمة حتى الدقيقة قبل الاخيرة، الى ان تمكن صالح الجوهري من تحقيق التعادل للجزيرة، لكن تلك الفرحة لم تدم أكثر من دقيقة اذ عاد عدنان سليمان وسجل هدف الفوز.
وعلى النقيض من مشهد دوري المحترفين الذي لم يشهد اي خسارة للعربي في المواجهات الخمس الاولى، فإن العربي تعرض لخسارة جديدة في الكأس، حيث سجل محمود مشعل وايمن أبو فارس هدفي التقدم لفريقهما، قبل ان يتمكن يوسف الرواشدة من تقليص الفارق، لكن الشباب بقي محافظا على الفوز حتى الزفير الاخير.
مباراة الرمثا والصريح حملت عنوان رد الاعتبار بعد الخسارة الرمثاوية ذهابا 0-3 بقرار اتحادي، حيث حال الشغب دون اكمال مباراة الذهاب ونتيجتها تشير الى تقدم الصريح 1-0، وتم تحميل الرمثا نتائج شغب جماهيره واعتدائهم على الحكم المساعد آنذاك.
السوري ماجد الحاج وضع الرمثا في موقف اسبقية التسجيل، وتبعه زميله محمد العتيبي بتسجيل الهدف الثاني، لكن عمر عثامنة قلص الفارق وسجل هدفا للصريح مطلع الشوط الثاني، لكن مصعب اللحام انهى آمال الصريح بعد ان سجل هدفين للرمثا من ركلتي جزاء، فيما كان عمر عثامنة يسجل الهدف الثاني لفريقه.
قمة الفيصلي والوحدات حملت هدفا للوحدات بإمضاء المهاجم عيسى السباح في الشوط الأول، ورغم ان كلا الفريقين عانى من غياب عدد كبير من نجومه، الا ان ذلك لم يمنع الفريقين من تقديم مباراة جيدة المستوى نوعا ما، وتمكن فيها حسونة الشيخ من ادراك التعادل للفيصلي.
شباب الأردن كاد ان يقع ضحية لطموح ذات راس المتأخر، اذ ان شباب الأردن تقدم بهدفين سجلهما شادي ذيابات وعصام مبيضين، لكن المحترف السوري معتز صالحاني سجل هدفي التعادل لفريقه ليخرج كل منهما بنقطة.
23 هدفا جديدا
تم تسجيل 23 هدفا في مباريات الاسبوع السادس، وهو ذات الرقم الذي تم تسجيله في الاسبوع الاول من البطولة، وتم تسجيل 8 اهداف في مباريات المجموعة الأولى مقابل 15 هدفا سجلتها فرق المجموعة الثانية.
اجمالي عدد الاهداف المسجلة في 36 مباراة بلغ 112 هدفا، منها 52 هدفا في المجموعة الأولى مقابل 60 هدفا في المجموعة الثانية.
أرقام من بطولة الكأس
- تمكن فريقا شباب الحسين والبقعة من تسجيل فوزهما الأول في البطولة، اذ فاز شباب الحسين على العربي 2-1 والبقعة على الجزيرة 3-2.
- مباراة شباب الأردن وذات راس انتهت إلى التعادل 2-2، لتكون ذلك اول حالة تعادل للفريقين في الكأس.
- فرق المنشية والعربي واليرموك تساوت في عدد الانتصارات 2 والتعادل مرة والخسارة 3 مرات والنقاط 7.
- فريقا الجزيرة والبقعة تساويا في عدد مرات الفوز 1 والتعادل 1 والخسارة 4 والنقاط 4.
- فريقا الوحدات والصريح تساويا بعدد الانتصارات 3 والتعادل 2 والخسارة 1 والنقاط 11.
- فريقا شباب الأردن والرمثا الأكثر انتصارا "4 مرات"، وفرق شباب الحسين والجزيرة والبقعة الاقل انتصارا "مرة".
- فريق الفيصلي الوحيد بدون خسارة، بينما الجزيرة والبقعة الأكثر خسارة "4 مرات".
- فريق الرمثا الوحيد الذي لم يتعادل، بينما الفيصلي الأكثر تعادلا "3 مرات".
- فريق شباب الأردن الاقوى هجوما "16 هدفا" وكل من العربي واليرموك والبقعة الاضعف "6 اهداف".
- فريق الصريح الاقوى دفاعا "6 اهداف في مرماه"، بينما البقعة الاضعف "14 هدفا في مرماه".
- مهاجم فريق الوحدات محمود شلباية يتصدر الهدافين برصيد 6 اهداف، يليه مهاجم المنشية ماليك فال برصيد 5 اهداف.
- مباراة واحدة انتهت بقرار اتحاد الكرة لصالح الصريح على حساب الرمثا 3-0.
- مباراة الوحدات وشباب الحسين الاغزر اهدافا "7 اهداف" بعد فوز الوحدات بنتيجة 5-2.
- فوز شباب الأردن على ذات راس 5-0 يعد الفوز الأكبر حتى الآن.
نتائج مباريات الاسبوع السادس
- شباب الحسين * العربي 2-1، سجل للشباب محمود مشعل وايمن أبو فارس وللعربي يوسف الرواشدة.
- اليرموك * المنشية 2-1، سجل لليرموك محمود الرياحنة 2 وللمنشية قيس العتيبي.
- الوحدات * الفيصلي 1-1، سجل للوحدات عيسى السباح وللفيصلي حسونة الشيخ.
- البقعة * الجزيرة 3-2، سجل للبقعة عدنان سليمان 2 وعمر طه وللجزيرة صالح الجوهري 2.
- الرمثا * الصريح 4-2، سجل للرمثا مصعب اللحام 2 ومحمد العتيبي وماجد الحاج وللصريح عمر عثامنة 2.
- شباب الأردن * ذات راس 2-2، سجل للشباب شادي ذيابات وعصام مبيضين ولذات راس معتز صالحاني 2.
مواعيد مباريات الاسبوع السابع
- اليرموك * العربي، الخميس 11-10، الساعة 8.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- البقعة * الصريح، الخميس 11-10، الساعة 5، ستاد البتراء.
- المنشية * الفيصلي، الجمعة 12-10، الساعة 5، ستاد الأمير محمد.
- ذات راس * الرمثا، الجمعة 12-10، الساعة 5، ستاد الكرك.
- الجزيرة * شباب الأردن، السبت 13-10، الساعة 8.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- شباب الحسين * الوحدات، السبت 13-10، الساعة 8.30، ستاد عمان.