الفرق تسعى لـ"الإعداد والمنافسة" واللقب حائر بين القطبين

الفرق تسعى لـ"الإعداد والمنافسة" واللقب حائر بين القطبين
الفرق تسعى لـ"الإعداد والمنافسة" واللقب حائر بين القطبين

بطولة درع اتحاد الكرة التاسعة والعشرون تستعد للانطلاق

تيسير محمود العميري

 عمان - تستعد فرق الدرجة الممتازة "المحترفين" لكرة القدم، لخوض غمار منافسات بطولة درع الاتحاد التاسعة والعشرون، خلال الفترة من 21 تموز (يوليو) الحالي وحتى 6 آب (اغسطس) المقبل، حيث سيتم الاعلان عن أول بطل لإحدى البطولات الأربع الكبرى، التي ينظمها اتحاد اللعبة في الموسم الحالي 2010-2011.

اضافة اعلان

وستقام المباريات وفق نظام الدوري من مرحلة واحدة، بعد أن تم توزيع الفرق المشاركة على ثلاث مجموعات، ضمت الاولى فرق: العربي، الجزيرة، الوحدات، اليرموك، وضمت الثانية فرق: الأهلي والحسين والرمثا والفيصلي، وضمت الثالثة فرق: البقعة وشباب الأردن وكفرسوم والمنشية، وسيتأهل الى الدور الثاني أبطال المجموعات الثلاث بالإضافة الى أفضل فريق يحتل المركز الثاني في المجموعات الثلاث مجتمعة، بحيث يلعب بطل المجموعة الاولى مع بطل المجموعة الثانية، فيما يلعب بطل المجموعة الثالثة مع أفضل فريق يحتل المركز الثاني في المجموعات، ليتأهل الفائزان الى المباراة الختامية ويخوض الخاسران مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

تسخين قبل الدوري

بعد أن كان اتحاد الكرة قد قرر إلغاء الدرع لاعتبارات متعلقة بضيق المساحة الزمنية، جاء قرار تأجيل تصفيات كأس العالم من قبل الاتحاد الدولي، ليعطي الأندية مبررا للمطالبة بعودة البطولة الى أجندة الموسم، باعتبارها بطولة تنافسية وإعدادية في ذات الوقت تسبق انطلاقة دوري المحترفين في 20 آب (اغسطس) المقبل، بعد أن يكون فريقا الفيصلي والوحدات خاضا مباراة "بطولة" كأس الكؤوس يوم 13 منه، مما يعني أن نصف ألقاب الموسم بالنسبة لأندية المحترفين سيتحدد أبطالها في غضون اسبوع الوحدات وتحديدا يومي 6 و13 آب المقبل.

وترى الأندية الممتازة في بطولة الدرع فرصة مثالية لضرب عصفورين بحجر واحد، فهي تارة ستجرب مجموعة من اللاعبين المحترفين من الداخل والخارج بعد أن استقطبتهم للمرة الاولى وستمنح بعض اللاعبين الشباب فرصة المشاركة لاثبات الوجود، وتارة اخرى للمنافسة على اللقب والجوائز المالية، حيث سينال بطل الدرع مبلغ 15 الف دينار وينال وصيفه 10 آلاف دينار، بينما يحصل الثالث على 4 آلاف دينار ويحصل الرابع على 3 آلاف دينار.

لمن يذهب اللقب؟

وفي قراءة لواقع المجموعات الثلاث فإن الوصول الى دور الأربعة أولا يحتاج الى جهد من كل فريق، بعد أن يخوض ثلاث مباريات في الدور الأول.

المجموعة الاولى تبدو كفة الوحدات راجحة فيها للوهلة الاولى، لكن ذلك لا يعني أن قدرات فرق الجزيرة والعربي واليرموك بسيطة، بل قد تكون الحسابات معقدة للغاية، لا سيما وأن المنافسة ستكون شرسة أيضا لنيل البطاقة الرابعة التي ستتنافس عليها الفرق التي تحتل المركز الثاني في مجموعاتها.

وتبدو المجموعة الثانية الأكثر قوة ويبرز فيها الفيصلي كمرشح أول للتأهل، لكن وجود فرق بوزن الحسين اربد والرمثا ومن ثم الأهلي سيجعل من مهمة الفيصلي صعبة للغاية.

أما المجموعة الثالثة فيبدو شباب الأردن مدركا تماما لخطورة الوضع، لا سيما وأنه سينافس البقعة وكفرسوم ومن ثم المنشية، وإن كانت حسابات الورق تضع شباب الأردن في الطليعة.

تعليمات الدرع

وتم اعتماد التعليمات العامة والخاصة ببطولة الدرع على النحو التالي:

- تقام بطولة درع الاتحاد بالفترة من 21-7 الى 6-8-2010.

- توزع الاندية على ثلاث مجموعات بنظام القرعة الموجهة يصعد أوائل المجموعات الثلاث وأفضل فريق يحتل المركز الثاني الى الدور قبل النهائي والذي يقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

- يتأهل الى الدور قبل النهائي الفريق الحاصل على أكثر النقاط من كل مجموعة، فإذا تساوى فريقان أو أكثر في عدد النقاط، يتم النظر الى نتيجة المواجهة أو المواجهات المباشرة ومن ثم فارق الأهداف ومن ثم ينظر الى من سجل أهدافاً أكثر وفي حال استمرار التساوي يتم اللجوء الى القرعة.

ولتحديد افضل ثانٍ في المجموعات يتم ذلك وفق الترتيب التالي:

- أعلى عدد من النقاط، فارق الاهداف، من سجل اهدافاً أكثر القرعة.

- اكتساب الفائدة الفنية المرجوة من هذه البطولة وللحفاظ على جديتها فإنه من الضروري المشاركة بالفريق الاول كما يسمح فقط بمشاركة (4) لاعبين من تحت السن.

- يسمح باستبدال (5) لاعبين خلال زمن المباراة.

الوحدات أكثر من حصل
على اللقب

وكانت بطولة الدرع انطلقت للمرة الأولى في العام 1981، وحظي الجزيرة بأول القابها بعد الفوز على الوحدات بفارق ركلات الترجيح 8-7 عقب التعادل 1-1، فيما كان الفيصلي آخر الأبطال بعد الفوز على العربي 4-0.

ويعد فريق الوحدات أكثر الفرق حصولا على اللقب "7 مرات" ثم الفيصلي "6 مرات"، الرمثا "5 مرات" الحسين اربد "3 مرات"، الجزيرة "مرتان"، عمان "مرتان"، اليرموك "مرة" شباب الأردن "مرة".

يذكر أن اتحاد الكرة الغى البطولة مرة واحدة في الموسم 1999.

[email protected]