"المصارعة" يترقب انطلاقة ضامن بـ"التأهيل الأولمبي".. وإقصاء شاميل

جانب من تدريبات لاعب المنتخب الوطني سلطان ضامن تأهبا للإستحقاق القاري – (من المصدر)
جانب من تدريبات لاعب المنتخب الوطني سلطان ضامن تأهبا للإستحقاق القاري – (من المصدر)

تنطلق اليوم منافسات "المصارعة الرومانية" في جولة التأهيل إلى دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" عن القارة الآسيوية، والتي تستضيفها مدينة "بيشكيك" في جمهورية قيرغستان.

اضافة اعلان

 

مشوار ضامن يتوقف عند حاجز الدور ربع النهائي بـ"مصارعة آسيا"


ويستهل لاعب المنتخب الوطني سلطان ضامن "وزن تحت 87 كغم" مشوار "التأهيل الأولمبي"، بمواجهة اللاعب الطاجيكستاني عبد الخاييف في الدور ربع النهائي، ووفقا للقرعة، يلتقي الفائز من هذه المباراة مع اللاعب الكوري الجنوبي بارك سي والفائز من مباراة السنغافوري بين أزمان والصيني كوين هي بالدور نصف النهائي، والتي تقام جميعها طبقا لنظام خروج المغلوب مباشرة.  


وتتفاءل أسرة اتحاد المصارعة بقدرة لاعب المصارعة الرومانية سلطان ضامن، على تحقيق انتصارين في الدورين ربع ونصف النهائي، واللذان سيقودانه إلى عبور الدور النهائي، ما يعني تأهله إلى الأولمبياد ضمن البطاقتين المخصصتين عن كل وزن، حيث سبق للاعب ضامن التغلب على اللاعب الطاجيكستاني بتثبيت الكتف في منافسات النسخة الخامسة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي، والتي أقيمت في مدينة "قونية" التركية صيف العام 2022.


وتمنح بطولة آسيا التأهيلية، 12 بطاقة تأهيل أولمبية مباشرة للاعبين أصحاب المركزين الأول والثاني في الأوزان الأولمبية الستة المعتمدة خلال التصفيات، للتأهل إلى الأولمبياد الذي يقام في العاصمة الفرنسية باريس بالفترة من 26 تموز (يوليو) إلى 11 آب (أغسطس) المقبلين.


وقال المدير الفني للمنتخب الوطني للمصارعة الرومانية يحيى أبو طبيخ في معرض رده على استفسارات "الغد": "جاءت القرعة متوازنة وفيها حظوظ وافرة للاعبنا سلطان ضامن، من أجل تسجيل إنجاز جديد بتحقيق تأهل تاريخي للأولمبياد، لكن ذلك يتطلب مضاعفة التركيز والقتال بشراسة من أجل تحقيق الهدف المنشود". 


وكان مشوار سلطان ضامن، توقف عند حاجز الدور ربع النهائي في بطولة آسيا عن "وزن تحت 82 كغم"، حيث تفوق على منافسه الكازاخستاني يافغيني بوليفادوف بنتيجة (5-1) في الدور التأهيلي، قبل أن يخسر أمام البطل الأوزبكي محمد خضر راسولوف بنتيجة (9-0) في الدور ربع النهائي، كما سبق مشاركة سلطان ضامن في البطولة الآسيوية، تقلده "الميدالية البرونزية" في بطولة نيكولا بتروف الدولية التي احتضنتها العاصمة البلغارية صوفيا.


بدوره، توقف مشوار لاعب المنتخب الوطني للمصارعة الحرة آرزو شاميل بقيادة مدربه الوطني رمزي المرافي عند حاجز الدور الأول "ربع النهائي"، بخسارته أمام منافسه المنغولي بيامباسورين (1-9)، ليغادر سباق التأهيل الأولمبي، وسبقه بمغادرة بطولة آسيا من الدور الأول أيضا بعد خسارته أمام منافسه الصيني نان كاو بنتيجة (6-4)، فيما اكتفى بإحراز المركز الخامس في بطولة "دان كولوف" الدولية عن فئة المصارعة الحرة، والتي اختتمت مؤخرا في مدينة "ساموكوف" البلغارية.


ويضم وفد المنتخب الوطني للمصارعة المشارك في البطولة الآسيوية، ككلا من: م. محمد العواملة رئيس اتحاد المصارعة "رئيسا للوفد"، وأمين السر د. مظفر العبداللات والمدربين يحيى أبو طبيخ ورمزي المرافي والمعالجة عرين الخريشا، إلى جانب اللاعبين: سلطان ضامن وآرزو شاميل.