الوحدات يحقق العلامة الكاملة والرمثا والمنشية يتأهلان بـ"السبعة" والجزيرة يستنهض الهمة

الوحدات يحقق العلامة الكاملة والرمثا والمنشية يتأهلان بـ"السبعة" والجزيرة يستنهض الهمة
الوحدات يحقق العلامة الكاملة والرمثا والمنشية يتأهلان بـ"السبعة" والجزيرة يستنهض الهمة

قراءة في ختام الدور الأول من درع المناصير لكرة القدم

تيسير محمود العميري

عمان - تستعد فرق الوحدات والرمثا والمنشية والجزيرة لخوض مباراتي دور الأربعة من بطولة درع المناصير لكرة القدم، حيث يلتقي الوحدات مع الرمثا في الساعة السابعة من مساء يوم غد في ستاد الملك عبدالله، فيما يلتقي في ذات الوقت فريقا المنشية والجزيرة في ستاد الأمير محمد، ويتأهل الفائزان لخوض المباراة النهائية يوم الجمعة المقبل، فيما يلعب الخاسران مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في ذات اليوم.

اضافة اعلان

الفرق الأربعة حجزت مكانها بشكل منطقي، فالوحدات حقق العلامة الكاملة في المجموعة الاولى "9 نقاط"، تاركا الجزيرة يحظى بمقعد "أفضل فريق يحتل المركز الثاني برصيد 6 نقاط ومن نفس المجموعة"، في حين كان الرمثا يجمع 7 نقاط في المجموعة الثانية، ومثله فعل المنشية في المجموعة الثالثة.

قراءة في الدور الأول

لم ترتق مباريات الدور الأول من البطولة الى المستوى المأمول، وانعكس ذلك على مستوى الحضور الجماهيري الذي جاء باهتا، بيد أن قمة الوحدات والرمثا المقبلة، قد تشهد حضورا جماهيريا استثنائيا نظرا للقاعدة الجماهيرية لكلا الفريقين.

ومن الغريب أن اتحاد الكرة لم يكن قد وضع مسابقة درع المناصير في أجندة الموسم الحالي، لكنه رضخ لمطالب الأندية لاحقا وأقر البطولة، لتأتي مشاركة الأندية فيها على نحو مختلف، فبعض الفرق أصرت على المشاركة بكامل قوتها الفنية وأبرز مثال على ذلك فرق الوحدات والرمثا والمنشية والعربي وشباب الأردن، لكن فرقا اخرى كالفيصلي والجزيرة شاركت بصفوف منقوصة وزجت بعدد من اللاعبين البدلاء والشباب في سبيل تجربتهم.

الوحدات والرمثا والمنشية يمكن وصفهم بأنهم أفضل الفرق في الدرع، ومع ذلك فإن المستوى الفني لم يجد قبولا مطلقا عند جماهير هذه الأندية، ومع ذلك استفادت هذه الفرق من خوض ثلاث مباريات في الدور الأول وتستعد لخوض مباراتين لاحقتين، مما يعني أنها ستخوض خمس مباريات حقيقية قبل منافسات دوري المحترفين، فيما يستعد الوحدات لملاقاة الفيصلي في كأس الكؤوس قبل الدوري، وهذه نقطة تصب في صالح الوحدات، بخلاف الفيصلي "حامل اللقب السابق" الذي كان يجدر به وفق رأي أنصاره أن يجرب عددا من اللاعبين لا سيما المحترفين منهم، وتمثلت أهمية هذا المطلب بعد الغاء المعسكر التدريبي في سورية، وأصبح خيار الفيصلي الوحيد قبل ملاقاة الوحدات خوض مباريات ودية مع فرق محلية، وهي لن تكون بقوة مباريات الدرع الرسمية.

ولعل الجزيرة الذي سعى الى تجديد صفوفه نجح في مسعاه من خلال الزج ببعض العناصر الجديدة والشابة، أمسك بفرصة التأهل الى دور الأربعة، وبات يطمح بقوة للمنافسة على اللقب، فيما كان المنشية يسجل حضورا يحسد عليه، بعد أن فاجأ فرق مجموعته وعلى رأسها شباب الأردن الذي كان "نظريا" الأوفر حظا في نيل زعامة المجموعة، ومن الغريب أن هذا الفريق لم يقو على أكثر من التعادل في مبارياته الثلاث ولم يسجل سوى هدف وحيد، فظهر مثل "الأسد من دون أنياب".

كما أن فرقا مثل الحسين اربد والأهلي والعربي واليرموك وكفرسوم فشلت فشلا ذريعا في مبارياتها، مع أن الأهلي حقق فوزا تاريخيا على الفيصلي بنتيجة 4-1، مستغلا حالة غياب النجوم عن فريق الفيصلي في تلك المباراة.

وكشفت بطولة الدرع عن حجم "فقر الدم" الذي تعاني منه أغلب الفرق، فمؤشر اللياقة البدنية في أدنى مستوى له، وحالة "الفوضى والخلاف" أثرت على الأندية التي عمد كثير منها الى تغيير "جلدها التدريبي" سعيا لمكاسب أفضل مما تحقق في الموسم الماضي.

أرقام من الدرع

- فريق الوحدات هو الفريق الوحيد الذي فاز في المباريات الثلاث وجمع 9 نقاط، بينما لم تتذوق فرق العربي واليرموك وشباب الأردن وكفرسوم طعم الفوز.

- فرق الوحدات والرمثا والمنشية وشباب الأردن لم تخسر، بينما خسرت مباراتين كل من فرق العربي واليرموك والحسين والأهلي وكفرسوم.

- فرق الوحدات والجزيرة والحسين والأهلي لم تتعادل، بينما يعد فريق شباب الأردن الفريق الوحيد الذي تعادل في كافة مبارياته.

- فريقا الفيصلي والبقعة فاز كل منهما بمباراة وتعادل في اخرى وخسر مباراة.

- فرق الوحدات والجزيرة والرمثا تعد الأقوى هجوما "8 أهداف"، بينما يعد كفرسوم الفريق الوحيد الذي لم يسجل أي هدف.

- فرق الوحدات والرمثا وشباب الأردن هي الأقوى دفاعا "هدف وحيد"، بينما يعد دفاع الأهلي واليرموك الأضعف "8 أهداف".

- فريق الرمثا حقق أكبر فوز في الدور الأول على حساب الأهلي 5-0، يليه الوحدات على اليرموك 4-0.

- أكثر مباراة شهدت أهدافا هي مباراة الجزيرة والعربي "7 أهداف"، حيث فاز الجزيرة 4-3.

- بلغ عدد مباريات الدور الأول 18 مباراة انتهت 13 منها الى الفوز و5 مباريات الى التعادل.

- تم تسجيل 48 هدفا في 18 مباراة بمعدل 2.66 هدفا في المباراة الواحدة، وسجلت المجموعة الاولى 23 هدفا في 6 مباريات بمعدل 3.8 هدف في المباراة، وسجلت المجموعة الثانية 19 هدفا في 6 مباريات بمعدل 3 أهداف في المباراة، بينما سجلت المجموعة الثالثة 7 أهداف في 6 مباريات بمعدل 1.16 هدفا في المباراة.

- يتصدر لاعب الوحدات حسن عبدالفتاح قائمة الهدافين برصيد 5 أهداف، يليه لاعب الرمثا مصعب اللحام برصيد 4 أهداف ولاعب الجزيرة لؤي عمران برصيد 3 أهداف.

نتائج مباريات الدور الأول

- الوحدات * اليرموك 4-0، سجلها حسن عبدالفتاح.

- الجزيرة * العربي 4-3، سجل للجزيرة صالح الجوهري 2 ورائد النواطير ونضال الجنيدي وللعربي عمار أبو عليقة ومحمد بلص ومحمود البصول.

- الفيصلي * الرمثا 0-0.

- الحسين * الأهلي 2-0، سجلهما فادي القط ومنتصر هياجنة.

- المنشية * كفرسوم 1-0، سجله هاني عياش.

- شباب الأردن * البقعة 0-0.

- الوحدات * الجزيرة 2-1، سجل للوحدات أحمد كشكش وحسن عبدالفتاح وللجزيرة لؤي عمران.

- العربي * اليرموك 1-1، سجل للعربي أنس ارشيدات ولليرموك ايكي انستا.

- الأهلي * الفيصلي 4-1، سجل للأهلي حسين زياد ومحمد أبو عرقوب ومحمد ناجي 2 وللفيصلي حاتم علي.

- الرمثا * الحسين 3-1، سجل للرمثا ركان الخالدي وحمزة الدردور ومصعب اللحام وللحسين عمر عثامنة.

- شباب الأردن * كفرسوم 0-0.

- المنشية * البقعة 2-1، سجل للمنشية خالد قويدر وابراهيم الرياحنة وللبقعة محمد عبدالحليم.

- الوحدات * العربي 2-0، سجلهما احمد عبدالحليم.

- الجزيرة * اليرموك 3-2، سجل للجزيرة لؤي عمران 2 وأشرف شتات ولليرموك ياسين البخيت وعمار أبو عمار.

- الرمثا * الأهلي 5-0، سجلها مصعب اللحام 3 وسليمان السلمان وركان الخالدي.

- الفيصلي * الحسين 2-0، سجلهما عامر أبو عامر.

- المنشية * شباب الأردن 1-1، سجل للمنشية مالك رشيد ولشباب الأردن مصطفى شحادة.

- البقعة * كفرسوم 1-0، سجله عدنان سليمان.

مواعيد مباراتي دور الأربعة

- الوحدات * الرمثا، الاثنين 2-8، س 7، ستاد الملك عبدالله الثاني.

- المنشية * الجزيرة، الاثنين 2-8، س 7، ستاد الأمير محمد.

تعليمات البطولة

تشير تعليمات البطولة إلى أنه في حال انتهى الوقت الاصلي من مباراتي دور الأربعة يتم اللجوء الى ركلات الجزاء الترجيحية مباشرة، بخلاف المباراة النهائية التي يتم فيها التمديد لشوطين اضافيين واذا استمر التعادل يتم الحسم بركلات الجزاء الترجيحية.